أرشيف

الولايات المتحدة ترفض إدراج الحوثيين ضمن قائمة الإرهاب

رفضت الولايات المتحدة الأمريكية ضم حركة الحوثي إلى قائمة المنظمات والجماعات الإرهابية. ونقلت وسائل وكالات الأنباء العالمية اليوم تصريحات لمسؤولي الإدارة الأمريكية بإن الولايات المتحدة تنظر للحوثيين كحركة ذات امتداد اجتماعي يعود نشوئها إلى ظروف اقتصادية واجتماعية خاصة باليمن، وأنها تخوض حرباً مباشرة ضد الدولة ولا تقوم بالأعمال التي تقوم بها الجماعات التي تندرج تحت ذلك التصنيف.

وعللت السلطات اليمنية الموقف الأمريكي بأنه يتطابق يأتي ضمن سياسة إدارة العالم بالأزمات، وأن أزمة صعدة تحت السيطرة حيث يمكن للولايات المتحدة مساومة الحكومة اليمنية على النفوذ داخل الأراضي والمياه الإقليمية اليمنية.

وكانت اليمن حاولت عبر مسؤولين أمنيين رفيعي المستوى، وباستخدام وسائل الإعلام دوائر إقناع الإدارة الأمريكية بإدراج جماعة الحوثيين  ضمن القائمة.

وغيرت أجهزة الإعلام توصيفها للحوثيين من المتمردين إلى الإرهابيين خلال الحرب الرابعة، معولة على أملها بما سيتركه شعار الحوثيين «الموت لأمريكا.. الموت لإسرائيل» من أثر على الإدارة الأمريكية في ذلك.

وكانت السفارة الأمريكية قالت في وقت سابق من العم الماضي أن ما يردده الحوثيون مجرد شعار يندرج تحت إطار حرية التعبير، وليس فيه ما يسيء إلى بلدها أو يضر بمصالحه، كما أن الحوثيون لم يقوموا بأية أعمال ضدها.

 وقالت مصادر مطلعة إن الخلافات بين السلطات اليمنية والإدارة  الأمريكية بشأن وسائل مكافحة الإرهاب قد تكون ذات صلة بالموقف المرن تجاه حركة الحوثي.

يذكر أن أجهزة الدولة الرسمية تحاول كسب تعاطف وتأييد محلي وعالمي في حربها ضد الحوثيين، إلا أنها وبرغم استخدام كافة الوسائل لم تحقق نجاحاً يستحق الذكر بعد خمس مواجهات.

زر الذهاب إلى الأعلى