أرشيف

غياب الفتيات عن برلمان الأطفال بعمران

تدشن غداً السبت الدعاية الانتخابية لمرشحي برلمان الأطفال، وكانت أعلنت المدرسة الديمقراطية ( الأمانة العامة لبرلمان الأطفال ) أن عدد المرشحين الذين سيتنافسون لخوض انتخابات برلمان الأطفال في الرابع عشر من ابريل بلغ 271 متنافسا على 47 مقعدا في كافة محافظات الجمهورية .

ووفقا لبلاغ صحفي أنه بلغ عدد المرشحات 122مرشحة، وعدد المرشحين الذكور 149مرشحا.مشيرا إلى أنه ستبدأ مرحلة الدعاية الانتخابية في عموم المحافظات في الجمهورية وجزيرة سقطري التي تشارك لأول مرة في الانتخابات يوم السبت القادم ، وتستمر حتى الثالث عشر من ابريل الجاري .

وأوضحت المدرسة أن انتخابات التجربة الرابعة لبرلمان الأطفال تتميز في بمشاركة فتيات من مختلف محافظات الجمهورية بما فيها المحافظات الشرقية والشمالية وان عدد الأعضاء سيصل إلى سبعة وأربعين عضوا في حين كان عدد الأعضاء في البرلمان السابق تسعة وثلاثين عضوا وعضوة.

وقالت المدرسة أنه قد بلغ عدد الأطفال الناخبين المسجلين في كشوفات القيد والتسجيل 25 ألف ناخب وناخبة يمثلون أطفال تنفذ بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم واللجنة العليا للانتخابات ودعم المنظمة السويدية لرعاية الأطفال .

الى ذلك انتهت اللجنة الانتخابية المشرفة على انتخابات أعضاء برلمان الأطفال الثلاثاء الماضي من مرحلة استقبال طعون الناخبين بـ"5" من المرشحين لعضوية برلمان الأطفال عن محافظة عمران.

ذلك ما أكده منسق المدرسة الديمقراطية ورئيس اللجنة الانتخابية بمحافظة عمران منصور البركي، الذي أوضح بان "3" من المرشحين المقيدين لدى اللجنة من الصف التاسع، ومرشحين من الصف الثامن.

 وفي تصريح لـ"يمنات"  قال  البركي : بان عدد المسجلين في كشوفات قيد وتسجيل الناخبين من بين الطلاب المستهدفين في الصفين الثامن والتاسع بلغ "592" طالباً، تم قيد أسمائهم وتسجيلهم خلال عشرة أيام انتهت الخميس قبل الماضي.

وأضح البركي: بان محافظة عمران تمثل بمقعد واحد في البرلمان وخلافاً لعدد من المحافظات الممثلة بأكثر من مقعد، والتي يصل تمثيل البعض منها إلى أربعة مقاعد، كما أن مقعد محافظة عمران وللمرة الثالثة سيكون خاصا بالذكور دون الإناث كون العملية تجري باستمرار في مدرسة واحدة وهي للذكور، ولا توجد مدرسة مختلطة تجمع بين الجنسين من الطلاب، ما يحرم الإناث من المشاركة والمنافسة في التمثيل في البرلمان.

و أرجع البركي ما سبق إلى عدة أسباب تقف حاجزاً أمام مشاركة الطالبات، منها حد قوله: وجود بعض المفاهيم الخاطئة في العادات والتقاليد الاجتماعية لدى أولياء الأمور في مشاركة بناتهم في مثل هكذا عملية من شانها الإسهام في تنمية المفاهيم والقيم الديمقراطية.

البركي قال : نطمح إلى  كسر مثل تلك الحواجز والظروف التي تعيق الفتاة وإتاحة الفرصة لها في المشاركة ببرلمان الأطفال، ونتمنى على قيادة المدرسة الديمقراطية العمل على توسيع تمثيل الفتاة بمحافظة عمران، من خلال توسعة عدد المقاعد الممثلة للمحافظة في برلمان الأطفال، بحيث تُدمج الطالبات والطلاب انتخابيا من مختلف مدارس المحافظة، وتتاح الفرصة أمام الطالبات لخوض التجربة والمنافسة على مقاعد البرلمان.

وكانت المدرسة الديمقراطية أعلنت عن فتح باب الترشيح لعضوية برلمان الأطفال ابتداء من الأحد الماضي.

وكانت المدرسة الديمقراطية أعلنت في بلاغ سابق أنها أنهت عملية القيد والتسجيل في المدارس المختارة لانتخاب أعضاء برلمان الأطفال 2008م في جميع المحافظات.

وحول عدد من قضايا الطفولة وطموحات مرشحي برلمان الأطفال بمحافظة عمران ، أكد بسام عمر محمد المعلمي (15عاما ــ مرشح عن الصف التاسع ) أكد أن طموحاته من خلال المطالبة "بحقوقنا كأطفال " بالإضافة إلى طرح قضايانا أمام كافة جهات الاختصاص ودعوتها للجلوس معنا لوضع المعالجات للعديد من القضايا ،ومنها وضع حد لتهريب الأطفال وإيقاف استخدام العنف ضد الأطفال سواء داخل  الأسرة أو خارجها.

عبد المجيد خالد الأشموري " 14 عاما – مرشح عن الصف الثامن "من جهته أكد أيضا على ذات القضايا والطموحات وأضاف: سنطالب ونعمل على الحد من عمالة الأطفال بالإضافة إلى بذل كل الجهود مع المسئولين وكافة الجهات الحكومية على إعادة الأطفال إلى المدارس ممن تسربوا من التعليم، مشيرا إلى المطالبة والعمل على تبني قضايا تطوير وتحديث التعليم والمناهج الدراسية.

صالح يحيى صالح باكر " 14 – عام – مرشح عن الصف الثامن " عبر مؤكداً عن مجمل الطموحات السالف ذكرها، مضيفاً بان نسبة كبيرة من الأطفال يعانون من الجهل بسبب تردي الأوضاع المعيشية لأسرهم وتزايد ارتفاع الأسعار ومن هذا المنطلق سنعمل على المطالبة بتحسين أوضاع الأسر المعيشية ليتسنى لها تعليم أبنائها.

عبد الحميد يحيى محمد الضياني "15 عام – مرشح عن الصف التاسع " زكى كل ما سبق من القضايا والطموحات، وطالب القائمين على برلمان الأطفال بإعادة النظر في عضوية تمثيل محافظة عمران في البرلمان بأكثر من مقعد وضرورة مشاركة الفتاة من مدارس عمران في البرلمان كناخبة ومرشحة وممثلة، مؤكداً بالقول " بان لا دخل للعادات والتقاليد الاجتماعية في ذلك منع وحرمان الفتاة من تلك المشاركة"، ومعتبراً بانه بات من الضروري مشاركة فتاة عمران في برلمان الأطفال، "ومن غير المعقول إلغاء نصف المجتمع من مثل تلك مشاركة خلاقة "

معاذ عبد الله شرف المهدي " 15 عام – مرشح عن الصف التاسع " أختتم مؤكدا تأييده لكل ما طرح من قبل زملائه المرشحين، وطالب استمرار الأعضاء للفترة السابقة من الأعضاء الجدد في العمل على تحقيق كافة

زر الذهاب إلى الأعلى