أرشيف

بين الهزيمة والانتصار.. عن توقيع المبادرة الخليجية * بقلم :نبيل الصوفي

اخر يوم زرت فيه الرئيس علي عبدالله صالح في دار الرئاسة، كان أول أيام الحديث عن التوقيع على المبادرة الخليجية.. يوم كان يريدها توقيع عبر احتفال يمني، يعلن فيه توقيع المبادرة وتشكيل حكومة وحدة وطنيه، والتهيئة لانتخاب رئيس جديد.

 


كان صالح يخطط لتقديم عبدالعزيز عبدالغني لتلك المهمه، فيما يبقى هو رئيسا للمؤتمر الشعبي العام. ولا استبعد أنه كان يخطط ليكون رئيسا للحكومة عقب اول انتخابات بعد اقرار الدستور الجديد المقر للنظام البرلماني. في محاولة لمشابهة حركة صديقه “فلاديمير بوتين” الرئيس الروسي.

 


ولا حتى أنه كان فقط يراوغ.. ولكن لم يكن من مجال لاختبار الحقيقة سوى، وصول المعارضة لدار الرئآسة رفقة كل الاعلام وأمين عام مجلس التعاون وسفراء العالم.

 


غير أن المعارضة، رفضت الاستجابة.. ومع أن العالم كله ولليوم يقول ان صالح تراجع، فإن الحقيقة هو أن المشترك “كابر” القبول بالتوقيع عبر احتفال في الدار، مع انه يريد من الرجل التخلي عن الحكم، بلاثمن الا السلامة، وهو يقول انه قوي.

 


وفي تقديري أن مكابرة المشترك، كانت لسببين، الأول: لأنه سأم العمل مع صالح والاقتناع بأنه لن يصدق في اي اتفاق، حتى أن أحد قيادات المشترك قال: يبقى صالح رئيس ولكن لايستخدم التلفون. يقصد في المرحلة الانتقالية.

 


والثاني وهو الأهم، دخول المشترك في سباق مع شباب الساحات الذين كانت اليمن كلها عندهم، هي تلك الساحات التي تضم في أقوى حالاتها أقل من العدد الذي حصده مرشح اللقاء المشترك للانتخابات الرئاسية. والجميع كان يصر على أن صالح: قد أخرج أسرته الى الخارج.. ولم يبقى معه الا فراش للنوم ومستعد يهرب الليل قبل الصباح.

 


ووقوعهما معا، تحت تأثير خطاب، نسي اليمن وحتى السعودية في لحظة واحدة وبقى معلق في تونس ومصر.

 


لن يوقع صالح على المبادرة، الا لثلاثة اسباب:

 


1- اذا كان تحايلا، لمزيد من الاثبات للعالم أنه هو وخصومه، ليسوا كما يصورونه ويصورون انفسهم باسم الثورة. ومنح التعقيدات الاضافية التي تنمو كل يوم وقت للظهور الاوضح.


2- إذا شعر بالضعف..


3- إذا منح مايريد ليوقع، وهو الاعتراف أنه سيوقع وهو قوي فقط ليجنب اليمن الفتنة.


أما أن يخرج مدانا رغم قوته فهذا لايستقيم. خاصة أن من استولووا على الثورة اليوم هم شركائه الكاملين في كل عهده طولا وعرضا. وأيضا لأن ثمة دور عليه من خارج الدار بحيث، يساند الرئيس الجديد معنويا عبر علاقاته ولو عبر الضغط على نافذين كبار سيبقون في الدولة وهم مرتبطين به بشكل أو بآخر.

 

من الأيام الأولى للثورة، سعى الرئيس لاتفاق سياسي، يجنب حكمه التعقيدات، التي عايشها طيلة عهده. وقد وقع اتفاقا مهما كتبه عبدالكريم الارياني، ووقع عليه علي محسن، بانتظار أن يقنع رئيس حزب الاصلاح “محمد اليدومي” اللقاء المشترك، لترتيبات تفضي لانتخابات في مدة لاتزيد عن ثلاثة أشهر، ولم يستطع اليدومي، فقد كان المشترك دخل عصر القناعه ان ثلاثة أشهر كثير، وأن صالح سيخرج في خمسة أيام، وبلا من ولا سلام.

 


لم يرفض صالح التوقيع على المبادرة.. بل قال نوقعها كاتفاق سياسي وليس كانتصار وهزيمة، وثورة ورحيل.


وحتى اليوم، لايزال الأمر على حاله.. لن يخرج صالح، من الرئاسة وهو قوي ومدان..


وعلى الثوار والمعارضة أن تقرر.. اما تغالبه بالقوة.. أو تمنحه حق الخروج المشرف ضمن مرحلة انتقالية لايترتب عليها سوى أن يحكم اليمن رئيس جديد ولو اختاره الرئيس السابق.

 


دعونا نجرب طرقا تقليدية للتغيير.. طرقا تعترف بواقعنا.. وتتحايل عليه خطوة خطوة.. اليمن اليوم اكثر ضعفا.. وأقل طموحا..
لن تدان الثورة، ولكن لن يبقى لنا دولة.. فكل ماحذرنا منه من تعقيدات قبل تسعة أشهر هاهو الان واقعا.
والا فلنتعرف بالتحولات الأكثر مناقضة لحكم صالح.. وندعمها، من فصل الجنوب وحتى اقامة اتحاد فيدرالي بين الحوثيين والاصلاحيين في الجوف – صعده، حجة.

 


ولنعلن المجلس الوطني، أو الانتقالي، كمؤسسة حكم لشطر جديد داخل الجمهورية العربية اليمنية.


هذا ليس سخرية، بل دعوة للتفكير في التعقيدات على الأرض.. فالحياة لن تتعلق هكذا الى مالا نهاية.


بقي الحديث عن الدماء والشهداء.. ولا ادري لماذا نواصل طريقا يكرر النتائج بحجة أننا قد فعلنا ذات الأمر من قبل.


لايمكن الدفاع عن مسؤلية السلطة، وحتى الرئيس شخصيا عن الاحداث التي شهدتها اليمن خلال العشرة الأشهر الماضية، والتي حصدت عشرات القتلى ولاتزال..

 


غير أنه لايمكن اقول أن هذه هي مسؤليته، في معزل عن مسؤلية كل الاطراف الأخرى، بما فيه الثوار المدنيين المسالمين أنفسهم.
لولا، العناد المتبادل، لكانت ضحايانا أقل.. ويمكننا الان ترتيب خروج مشرف للبلد كلها، ان لازال هناك امكانية لذلك، لتكون دماء الشهداء التي سالت أخر مايسيل.. أما الاستمرار فانه طريق انما يتاجر بالدماء السالفة لاهدار دماء أخرى.. ولن يكون ثمة حل ولو بعد حين الا بالاتفاق.

* من صفحة الكاتب على الفيس بوك

زر الذهاب إلى الأعلى