حوارات

الشيخ “محمد أبو بكر بن عجرومه” : نحن مع قيام دولة جنوبية مدنية حديثة ديمقراطية وبنظام فيدرالي

 

 

 

كثيرون اولئك الرجال الذين تجاوزوا بشواغلهم ديناهم الخاصة .. واطار وجودهم الضيق .. فكانوا لشعوبهم بمثابة النور الذي يهدي .. والكلمة التي تدل .. و "محمد بن بوبكر بن عجرومة العولقي"  واحد من هؤلاء (الرجال) الذين دلهم الله السواء .. وأنار لهم سبلهم .. فكان هذا الرجل من مطلع (رجولته) مثالا يحتدى في رصانة الطبع وأصالته .. ومتانة البناء الخلقي .. وقوته .. وصدق الثبات حين البأس والقدرة على مجالدة الصعاب .. في بمنطقة العوالق العليا "منبته ومركز محتدة" كان في طلائع الذين استجابوا الداعي الله والوطن والحرية وكان من أنبه اللذين تتلمذوا وتمرسوا وصقلت ملكاتهم علي يد الثاتر المناضل .. الشهيد علوي علي الجفري ..(رحمه الله)  .

 

 

"بن عجرومة" رجل بدوي .. لم ينل حظا كبيرا من العلم ولكنه يمتلك (حسا فطريا) يفقه به أحوال المتعلمين .. ولا تجوزعليه الضلالات .. وموهبته العسكرية هي ابرز خاصة من خصائصه .. نمت عبر مسيرة شاقه في عشر سنوات من الكفاح ضد الاستعمار قاد فيه بن عجرومة الرجال .. وضبط الكمائن .. ونظم الهجمات .. ورسم الخطط وفي هذا كله حالفه التوفيق..

 

 

كان ممكنا أن يكون"محمد بن عجرومة" بدويا من العوالق .. لا يشغله شاغل .. غير إبله وغنمه .. ولكنها الفكرة تصنع الرجل وتصقل معدنه ,,

….هكذا تحدث عنه "عبد الله الجابري" بمقال له بعنوان الفكرة والرجل ..  ومن حيث انتهى "الجابرى" نبدأ حوارنا مع  الشيخ محمد أبو بكر بن عجرومه العولقي الأمين العام لرابطة الجنوب العربي فيما يلي نص حصيلة الحوار مع (الأمناء) :

 

حــــاوره / فــــــراس اليــــــــــافعي :

 

 

 

"الامناء" 1ــ أسباب مشاركتكم بتكتل الوطني الجنوبي الديمقراطي بصفتكم أحد الموقعين على وثيقة الاصطفاف الوطني  ؟

 

 

 ج 1 –  في الحقيقة نحن في رابطة الجنوب العربي نقدر جهود واجتهادات الأخوة في التكتل الوطني الجنوبي الديمقراطي  في سبيل تحقيق أهداف وآمال شعب الجنوب العربي في الاستقلال والحرية ، وقد أجرينا نقاش طويل ومسئول مع الأخوة في التكتل وسوف نستكمل الحوارات في المستقبل القريب معهم ومع بقية القوى الوطنية الجنوبية الأخرى وفي المقدمة مكونات الحراك الجنوبي السلمي .

 

 

 

 "الامناء" 2  ـ  كيف تقيمون قيام البعض باتهام قياده التكتل بالعمالة ومحاولة آخرين إفشال حفل الإشهار وخلق الفوضى  وعرقلة دخول قيادة التكتل كما شاهدنا في الأخبار وعلى ارض الواقع  ؟ من يقف وراء تلك الأفعال؟

 

 

 

ج2 – للأسف الشديد أن مقولة  (أن لم تكن معي فأنت ضدي) لا تزال سائدة في عقول بعض القيادات الجنوبية وتصرفاتهم  وان الممارسات والأحداث الفوضوية التي حدثت مؤخرا في حفل إشهار التكتل الوطني الجنوبي الديمقراطي تعكس إلى أي مدى لا تزال ثقافة إقصاء الآخرين وادعاء الوصاية على الجنوب العربي وشعبه راسخة لدى أولئك البعض التي تعيش حالة من الفشل والانسداد والتخبط السياسي واقل ما يمكن أن نصفها به هي إنها ممارسات استبدادية وإرهاب فكري وتسلط شمولي وتعكس عقليات قاصرة متخشبة عفا عليها الزمن وتجاوزتها وإنها تخدم فقط أعداء الجنوب العربي وتعمق من شق الصف الجنوبي  وتوسيع الفجوة بينهم ،  كان بإمكانهم أن ينظموا أنفسهم ليعبروا عن رؤيتهم وموقفهم بطريقة حضارية وعصرية راقية بدلا من أعمال البلطجة ومحاولات إعادة  إنتاج الماضي القبيح البغيض.

 

 

 

 

 

 "الامناء"  3 ـ تقدمتم  بعدة مبادرات بشان مستقبل الجنوب العربي بعد فك الارتباط بالجمهورية العربية اليمنية .. ألان وفي ضل المتغيرات التي يعيشها الوطن ما هي مبادرتكم؟

 

 

 ج3 – لقد تقدمنا بالعديد من المقترحات بعضها أعلن عنها والبعض الآخر طرحناها على العديد من القيادات الجنوبية من خلال اللقاءات والمشاورات المتواصلة ومنذ أمد بعيد إلا إنها اصطدمت بعراقيل وقوبلت بتجاهل بسبب طغيان الأنا والنرجسية المرضية والأحقاد والمماحكات والعنصرية والاستعلاء وأزمة ثقة عميقة جدا بين عديد من القيادات من جراء الصراعات السياسية خلال

فترة الحكم الشمولي ورغم  كل ذلك فأننا سنظل نجري الاتصالات والمشاورات مع الجميع وسوف نبذل قصارى جهدنا من اجل تجاوز جراح الماضي ورأب الصدع وحل الخلافات القائمة وإغلاق ملفات الماضي في سبيل تحقيق أهداف ومطالب شعب الجنوب العربي وفي مقدمتها الاستقلال التام والناجز وقيام دولة جنوبية مدنية حديثة ديمقراطية وعلى أساس التداول السلمي للسلطة والتعددية وبنظام فيدرالي (دولة جنوبية فيدرالية  )  .

 

 

 

 

 "الامناء"  4 ـ كيف تقيمون وضع الجنوب في ضل وجود رئيس جنوبي ورئيس مجلس وزراء جنوبي ؟

 

 

 

ج4 – الجنوب العربي ومنذ 1990 واقع تحت احتلال الجمهورية العربية اليمنية وخاضع لاستعمار همجي عنصري متخلف  وكون وجود رئيس جنوبي ورئيس وزراء جنوبي في الوقت الراهن لا يغير من الحقيقة المرة شيئا ، وبما ان الشئ

 

 

بالشئ يذكر مع اختلاف المقارنة دعني اذكر لكم التالي :

 

في سبعينات وثمانينات القرن الماضي كنا متواجدين في صنعاء مع مجموعة من القيادات الجنوبية التي نفيت قسرا ،  فقامت الحكومة اليمنية بصرف بطاقات شخصية   لنا ولهم (مرفق صورة من البطاقة ) وكان يكتب في أعلى البطاقة الجملة التالية

 

 

( جنوبي مقيم في صنعاء ) وفي المقابل واعني في الجنوب العربي كيف كان الحال ؟  فتح الباب على مصراعيه لليمنيين وعوملوا كمواطنين لهم كامل حقوق المواطنة  ووصلت بنا السذاجة لدرجة انه سمح لهم في الانخراط في الحياة السياسية وتقلدوا المناصب العليا الحساسة وسيطروا على مفاصل الدولة المختلفة بما فيها الأجهزة الأمنية ، بل إنهم بلغوا الى قمة الهرم في الحزب ، أو قد نسيتم عبد الفتاح إسماعيل والآخرين من أبناء جلدته وهيمنتهم على المراكز القيادية في جنوبنا العربي الحبيب في حين لم يكن الجنوبيين المتواجدين في صنعاء أكثرمن مجرد مقيم .!!!

يالها من مفارقة !! يالها من سخرية  !!بل كانت منتهى السذاجة !!

 

 

 

 "الامناء"  5 ـ المجتمع الدولي يدعو كافة الأطراف اليمنية شمال وجنوب للحوار .. كيف  تصفون هذا الحوار ؟ وهل لديكم رؤية محددة ؟

 

ج 5 – الحوار الذين يدعون إليه هو بين اليمنيين في الجمهورية العربية اليمنية ، ورؤيتنا  تتخلص في وجوب إجراء مفاوضات بين دولتين بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ( الجنوب العربي ) والجمهورية العربية اليمنية للوصول الى اتفاقية لإنهاء احتلال اليمن للجنوب العربي وعودة دولتنا وهويتنا وثرواتنا ، كما إنني أريد ان انوه الى إننا في رابطة الجنوب العربي لا نحبذ استخدام مصطلح شمال وجنوب لإيماننا  بان الجنوب العربي هوية وكيان سياسي وان اليمن هوية وكيان سياسي آخر وانه لا يوجد شئ اسمه اليمن الشمالي او اليمن الجنوبي  كما ان مصطلح الجنوب اليمني يعني  تعز واب والحديدة وهي مناطق في اليمن وليست مناطق في الجنوب العربي ، والحقيقة التي لا يجدي الهرب منها هي ان الجنوب العربي  لم يكن يوما من الأيام جزء من اليمن السياسي عبر كل تاريخه وغير ذلك  ما هو الا مجرد زيف وتزوير وتغييب الوعي للإنسان الجنوبي وللإنسان اليمني على حد سواء وما قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ولجنة تصفية الاستعمار التي صدرت في عام 1963 الا شواهد وأدلة   .

 

 "الامناء"  6ـ ما ريكم بالتدخل الإيراني في الجنوب ومن يقف وراء التقارب الإيراني مع الجنوب  وما مخاطر ذلك على قضية الجنوب العادلة ؟ من يقف وراء ذلك من القيادات الجنوبية ؟

 

ج6 – التدخل الإيراني في شئون الجنوب العربي مرفوض رفضا مطلقا ، والنتائج سوف تكون كارثية على قضيتنا العادلة وعلى مستقبل بلادنا اذا سمحنا لإيران بالتدخل في شئوننا .

 

 

 

 "الامناء" 7 ــ تقيمكم  لما يحدث ألان في بعض المحافظات الجنوبية من حالة انفلات أمني غير مسبوق وسيطرة عناصر أنصار الشريعة على بعض المحافظات الجنوبية؟

 

ج7 – ان غياب أسس الدولة بمفهومها المدني وبحدها الأدنى وظاهرة انتشار السلاح وحمله بصورة عشوائية ومتخلفة وغياب دولة العدل والمساواة وهيمنة كيان القبيلة على سلطة الدولة والفساد بكافة صوره وأشكاله والمستشري في جميع مفاصل الدولة وعلى كافة المستويات أدى الى اختلالات كارثية في جميع مناحي الحياة وأبرزها وأخطرها الانفلات الأمني .

 

 

 

 

"الامناء"  8ـ الظروف اليوم ليست كالأمس لماذا تأخرت عودتكم إلى الوطن هل من مخاوف أو شروط حالت من عودتكم؟

 

ج8 –  آلا تعلم ان حزب رابطة الجنوب العربي محظور نشاطه في وطننا الجنوب العربي وحسب قوانين الاحتلال اليمني وعلاوة على ذلك إصرارنا على التمسك  بهويتنا الجنوبية العربية الأصيلة ووحدة الجنوب العربي واستقلاله وحريته وسيادة شعبه على أرضه وثرواته ، كما إنني أود ان أشير الى  نقطة في غاية الأهمية وهي انه في أدبيات الحزب ومنذ تأسيسه نؤمن بالوحدة سواء مع دولة اليمن أو مع سواها من الدول العربية وذلك من منطلق إيماننا  بالوحدة العربية أو الاتحاد العربي غيراننا ننشد الوحدة التي تقام على أساس الندية والعدالة والمساواة والاحترام وليس وحدة ضم وإلحاق ونهب وإقصاء وتهميش فتلك هي الأسباب الحقيقية التي حالت دون عودتنا الى الوطن ولا أسباب أخرى غير تلك التي ذكرتها لكم .

 

 

  "الامناء" 9  ــ موقف حزبكم من عملية اختطاف نائب القنصل السعودي بعدن لم نسمع أي أذانه محددة ؟

 

ج 9 – اننا نكرر إدانتنا واستنكارنا الشديدين  لجريمة اختطاف نائب القنصل السعودي بعدن الأستاذ عبدا لله الخالدي ونعتبره عمل إجرامي وغادر وجبان وبصفة عامة إننا ندين ونشجب كل عمل إرهابي يمس من حياة الناس الآمنين وفي أي مكان في العالم .

 

 

 

 

 10 ـ عقدتم لقاءات عدة مع المناضل حسن باعوم كيف تصفون ذلك؟

 

 

ج 10- الحمد لله كانت لقاءات ودية وأكثر من رائعة وسادتها أجواء الصراحة

والشفافية وإحساس وطني وشعور بالمسئولية وبإذن الله في المستقبل القريب سوف تظهر نتائجها .

 

 

 

 

"الامناء"  11  ـ ما هي المرجعية – كما ترون – الحقيقية التي يقوم عليها التفاوض أو الحوار حول القضية الجنوبية..؟

 

ج 11- المرجعية توحد الجنوبيون المؤمنين بحق شعب الجنوب العربي في

الاستقلال والحرية واستعادة سيادتهم الكاملة على دولتهم وذلك من خلال انخراطهم في قيادة نضالية سلمية استقلالية وفي المقدمة الحراك السلمي الجنوبي الذي لا يجب تجاوزه أو القفز عليه   .

 

 

 

 

 13  ـ اختلاف قيادات الجنوب في الخارج  أدى إلى تشتيت  الداخل ما هي أسباب ذلك الاختلاف ومن يقف حجرة عثرة في طريق الاتفاق؟

 

ج 12 –   من إجابتي على السؤال رقم (3) يمكنك استخلاص الأسباب .

 

 

 

    13 ـ ما دوركم ألان في الساحة السياسية مراقب أم متفرج أم مشارك فعال ؟

 

مشارك فعال ولا فخر

 

 

   14ـ  كلمة أخيرة ؟

 

اشكرك واشكر صحيفة الأمناء واتقدم  من خلال صحيفتكم الغراء بتحية إجلال وإكبار لجماهير شعبنا المناضل عامة ولجماهير الحراك الجنوبي السلمي خاصة على مواقفهم الشجاعة في احلك الظروف  وهم يسيرون دون كلل نحو اليوم المنشود يوم الاستقلال العظيم والقادم بإذن الله تعالى ثم  بإرادة الشعب التي لا تلين ، تحية إجلال وإكبار لأسر الشهداء والجرحى والمعتقلين ، تحية إجلال  وإكبار لكل الأبطال الجنوبيين الذين يعملون بصمت ودون ضجيج .وبهذه المناسبة نؤكد لكل أبناء شعبنا العظيم شعب الجنوب العربي باننا ومع جميع المكونات والشخصيات الجنوبية المؤمنة بحق شعبنا في الاستقلال ماضون في مسيرتنا النضالية حتى استعادة حقنا المشروع في الحرية والاستقلال واستعادة دولتنا واهيب بكل المناضلين في كل مكونات الحركة الشعبية الجنوبية التحررية وجميع الشخصيات الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني الى مزيد من التلاحم والتنسيق والوقوف في صف واحد والتكاتف لتفويت الفرصة على كل من يحاول من الانتهازيين  شق الصف الجنوبي ووحدته الوطنية .

 

 

وانه أصالة عن نفسي ونيابة عن إخواني في رابطة الجنوب العربي أتقدم بتحية إجلال وإكبارالى الرجال الأبطال الصناديد أبناء محافظات الجنوب العربي على صمودهم وصبرهم  وفي مقاومتهم الأسطورية للمحتل اليمني والى الرجال أبناء لودروزنجبارودثينة على ما يسطرونه من ملاحم بطولية رائعة وتلاحم وطني عظيم  ويلحقون الهزائم  النكراء بعصابات التطرف والإرهاب والقتل عصابات تنظيم القاعدة وعصابات ما يطلق عليها أنصار الشريعة .

 

 

 

نسأل الله ان يرحم الشهداء ويشفي الجرحى ويفك الأسرى والمعتقلين وعزاؤنا الحار لأسر الشهداء ونؤكد لهم ثباتنا في الوقوف الى جانبهم واننا على العهد وعلى درب الحرية والتحرير سائرون ولن نحيد عن ذلك أبدا حتى دحر الاحتلال اليمني ونيل الاستقلال التام والناجز واستعادة دولة الجنوب العربي .

 

 

 

أوجه كلمات صادقة لإخواني القادة الجنوبيين في الداخل والخارج  " عليكم بتحكيم العقل والمنطق بشكل متنزه عن الغرض والهوى والترفع عن صغائر الأمور وعليكم تقديم المصالح الوطنية لشعب الجنوب العربي عن المصالح الشخصية والحزبية وان ما مضى  قد مضى ويكفي ضياع ولن يتكرر ذلك بإذن الله وان النظر يجب أن يكون باتجاه المستقبل مستقبل أبناؤنا واحفادونا وحقهم في العيش بحرية وعزة وكرامة في وطن حرعزيزكريم سيد مستقل ولا كرامة للإنسان إلا في وطنه  "

 

 

وفي الختام نناشد إخوتنا وأشقاؤنا في دول الخليج العربية وفي المقدمة المملكة العربية السعودية وبقية أشقاؤنا في جميع الدول العربية للوقوف الى جانب قضيتنا

 

العادله والى الوقوف الى جانب حق شعب الجنوب العربي في الاستقلال وفي استعادة دولته وهويته وثرواته .

 

المصدر : صحيفة الامناء

زر الذهاب إلى الأعلى