إقتصاد

استيراد تمور من السعودية الى اليمن مخصصة كأعلاف للحيوانات مع اقتراب شهر رمضان

يمنات – (يو بي أي) — كشف تقرير اقتصادي يمني اليوم السبت عن استيراد تمور من السعودية إلى اليمن مخالفة للمواصفات وتصلح كأعلاف للحيوانات، ضمن نشاط يتكرر من قبل المستوردين والتجار مع قرب شهر رمضان من كل عام.


وأشار موقع " الاقتصادي اليمني" المستقل في تقرير الى استيراد تمور من السعودية مخالفة للمواصفات وبعضها مخصص كعلف للحيوانات، ليتم بعدها إعادة تعبئتها وخلطها بأنواع التمور المختلفة لبيعها للمستهلك اليمني على أنها صالحة".

وتشهد تجارة التمور في اليمن هذه الأيام انتعاشاً وإقبالاً كبيراً من قبل المستهلكين، في وقت ينافس فيه الباعة المتجولون المحلات المتخصصة في بيع التمور.

وكان وزير الصناعة اليمني سعد الدين بن طالب كشف في مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي "ان 400 طن تمور فاسدة دخلت اليمن كمعونة من السعودية وتم إرجاعها".

وطالب رئيس جمعية حماية المستهلك فضل منصور من الجهات المعنية "بضرورة أن يكون دخول تلك التمور بطريقة صحيحة وأن تكون معلبة آلياً ومختوم على أكياسها آلياً".

وشدد منصور على ضرورة التحرك السريع والعاجل من قبل وزارة التجارة والزراعة ومصلحة الجمارك وهيئة المواصفات والمقاييس، لمنع دخول نوعيات من التمور الخام مخالفة للمواصفات.

من جهته أكد مدير عام هيئة المواصفات والمقاييس وضبط الجودة وليد عثمان رفض الهيئة دخول أكثر من ألف طن من التمور المخالفة للمواصفات للإستعمال الحيواني.

وأشار إلى أن الهيئة أصدرت التعميمات والمواصفات الخاصة بالتمور على التجار والجهات الحكومية المعنية من أجل التعاون ومنع دخول أي من هذه التمور المخالفة مع قرب شهر رمضان.

وارجع مستوردوا التمور الارتفاع القياسي في أسعارها هذا العام في اليمن إلى تأخر موسم الحصاد الفعلي للتمور في السعودية، ونتيجة لارتفاع الطلب وتدني حجم العرض.

وعزت الغرفة التجارية في صنعاء ارتفاع أسعار التمور في السوق المحلية إلى تأخر موسم الحصاد في السعودية والذي سيتزامن مع الأيام الأولى لشهر رمضان .

زر الذهاب إلى الأعلى