إقتصاد

تقارير : أوكرانيا تعارض بشدة انضمام بلادنا لمنظمة التجارة العالمية

 

اظهر خطاب سري يوم الثلاثاء ان أوكرانيا تتحدى مطالب بالسماح لليمن بالانضمام لمنظمة التجارة العالمية واتهمت دولا أخرى بانتهاك سيادتها.

ويضع موقف أوكرانيا كييف في خلاف مع باقي أعضاء المنظمة وعددهم 154 دولة جميعها مستعدة للسماح بانضمام اليمن بعد 12 عاما من تقدمه بطلب للعضوية للمرة الأولى.

ويقول كثير من الدبلوماسيين التجاريين أنهم متحيرون من موقف أوكرانيا إذ لا توجد تجارة تذكر أو لا توجد تجارة على الإطلاق بينها وبين اليمن.

وبموجب قواعد منظمة التجارة العالمية تتمتع كل دولة عضو فعليا بحق النقض (الفيتو) ضد انضمام أعضاء جدد لأنه ينبغي للدول التي تريد الانضمام ان تتفق على شروط مع كل عضو بالإضافة إلى جعل قوانينها المحلية تتماشى مع قوانين باقي أعضاء المنظمة.

ودفع شعور اليمن بخيبة الأمل صنعاء إلى مطالبة ثلاثة دبلوماسيين كبار في المنظمة في وقت سابق هذا العام بمساعدتها في التوصل إلى اتفاق مع اوكرانيا.

وأرسل الدبلوماسيون رسالة إلى الوفد الاوكراني في السادس من يوليو تموز ويعتزمون الدعوة لاجتماع بشأن الطلب اليمني في 23 يوليو تموز قبل يومين من اجتماع المنظمة الذي ستتجه خلاله الأنظار إلى ممثل اوكرانيا.10:21:46

وقالت اوكرانيا إنها تشعر "بخيبة أمل شديدة" بسبب الرسالة وتريد على وجه الخصوص تفسيرا لإحدى الجمل التي وردت به والتي تقول "استنتاجنا الراسخ أيضا أنه لا ينبغي من الناحية المنطقية توقع تقديم عرض آخر معدل أو محسن من اليمن."

وقالت اوكرانيا إنها تعتبر أن الجملة تهدف لتشجيع اليمن على وقف المفاوضات الثنائية والضغط على اوكرانيا.

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى