حوارات

الحسني: علينا كجنوبيين ان نحترم رأي بعضنا البعض على قاعدة الامام الشافعي رأي صواب يحتمل الخطاً ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب

 

اجرت صحيفة الجنوبية الحوار التالي مع القائد السفير احمد عبدالله الحسني تناولت فيه جملة من القضايا المتعلقة بصميم مهامه التي يعتزم تنفيذها والتي من ابرزها السعي مع كافة قوى الاستقلال الى تأسيس كيان موحد.. بالاضافة الى التطرق الى مواضيع تتعلق بالشأن الجنوبي وقضيته وآخر المستجدات حولها.. فالى مادار في الحوار..


·        ماهي ابرز المهام التي في اجندتكم لا تقبل التأجيل؟

المهام التي لا تقبل التأجيل هي السعي حثيثاً والعمل مع بقية قادة مسيرة التحرير وكل القيادات والمكونات المختلفة والشباب والشابات وكل الخيرين من ابناء الجنوب المؤمنين حقا بالحرية والاستقلال للعمل معاً والتجاور والتشاور للخروج بصيغة موحدة تجمع شمل وتوحد امكانيات وطاقات كل من يسعى الى تخليص شعبنا ووطننا من الوضع الراهن وصولاً الى الاستقلال الناجز والكامل لكل الوطن ولدينا امل كبير جدا بتفاهم كل الاطراف الجنوبية لهذا المسعى الوطني الخالص.


·        دعني اضعك امام حقيقة بعض مكونات قوى الاستقلال, فهناك مكونات لها اكثر من قيادة وكل قيادة تدعي انها هي الشرعية وخاصة مكونات الشباب, فكيف ستتعاملون مع هكذا وضع؟

الشباب هم عماد الامة وحاملي مشاعل التحرير وهم باني المستقبل وهكذا هم كانوا دائماً اثناء مختلف الثورات التي عمت العالم وان كان بودنا ان نراهم موحدين في اطار تنظيمي واحد او مكون واحد لكننا سنتعامل مع الجميع بنفس القدر من المسئولية والاحترام لنضالاتهم واسهاماتهم في الثورة السلمية لشعبنا ولا نتحيز لاي شكل من الاشكال او الى أي فصيل على حساب آخر وادعوهم جميعاً ان يعيدوا النظر في قراءة المشهد السياسي الراهن والاخطار المحدقة بثورتهم وبمستقبلهم لعلهم يصلوا الى صيغة مشتركة توحد هذه الطاقة الجبارة وتوحد امكانياتها وتتوجه كل الجهود صوب الهدف السامي وهو الحرية والاستقلال لبلادنا.


·        في 1 سبتمبر يعقد المجلس الاعلى للحراك الجنوبي مؤتمر العام الاول لاعادة هيكلته القيادية والتنظيمية, فكيف يمكن التوافق بين عقد هذا المؤتمر وبين مساعيكم لتوحيد قوى الاستقلال في كيان واحد؟

الدعوة الى عقد مؤتمر موسع في 1 سبتمبر تمت من قبل قيادة المجلس الاعلى للحراك السلمي وهي دعوة خاصة به وتقر من قبل هيئاته القيادية هذه القوى يأتي المجلس الأعلى للحراك السلمي والمجلس الوطني والهيئة العليا للاستقلال والتجمع الديمقراطي الجنوبي تاج ومكونات الشباب والنساء وكل المؤمنين بهدف الاستقلال  من الشخصيات والأطراف السياسية الجنوبية التي اوردنا في سياق اجابتنا على سؤالك السابق.


·        الرئيس علي سالم البيض دعا في كلمته التي وجهها لشعب الجنوب بمناسبة عيد الفطر , دعا القوى التي خارج مشروع الاستقلال إلى طرح مشاريعها على شعب الجنوب واستفتاءه على مطالبه , السؤال كيف سيكون شكل هذا الاستفتاء ؟

كثرت في الأيام الاخيرة او بالذات السنة الماضية وهذه السنة الادعاء بان الجميع يسعى إلى ما يريده الشعب في الجنوب وكثير من هذه الادعاءات استخدمت ووضعت للتضليل ولتزييف وعي الناس وخداعهم , لذا اراد السيد الرئيس ان يقول ان كل من يدعى بانه يحمل مشروع يلبي طموحات شعب الجنوب ان يعلن موقفه ومضمون وجوهر مشروعه بكل شفافية وبعلنية واضحة ليقول الناس رايهم فيه وكما هو معروف فان شعب الجنوب قد اعلن رأية صراحة منذ 7/7/2007 وأن اهدافه المباشرة هي الحرية واستقلال الوطن واستعادة وبناء الدولة الحرة والمستقلة ولعل الاحتفالات الضخمة المليونية في 30 نوفمبر العام الماضي وفبراير ومايو ويوليو هذا العام تعتبر استفتاء صريحا وعلنيا واضحا لا يقبل التشكيل بان الشعب يريد الحرية والاستقلال ولا يقبل المشاريع التي تنتقص من ذلك .

وتعبير السيد الرئيس بتلك الكلمات  البسيطة والواضحة التي تعكس ثقته المطلقة بصوابية راي الجماهير وحقها الشرعي بامتلاك قرارها حينما يحاول الاخرون ان يبتعدوا تماماً عن مكاشفة الجماهير .


·        ابناء الجمهورية العربية اليمنية اختلفوا إلى درجة الاقتتال ولكن ثمة قاسم مشترك ظل يجمعهم ولازال يجمعهم حتى اللحظة وهو بقاء الجنوب تحت الاحتلال , فهل ترى ان خروج الاحتلال من ارض الجنوب او لنقل استعادة دولة الجنوب هو القاسم المشترك الذي يجمع الجنوبيين مهما اختلفوا ؟

يمكن القول ان خروج الاحتلال اليمني واستعادة دولة الجنوب الحرة المستقلة هو الجامع لاغلب قيادات مكونات الثورة الشعبية السلمية وقادة فضائل الشباب المختلفة , ولكن يظل هناك بعض الاخوة من القادة السياسيين الجنوبيين الذين يرون في بقاء الوحدة (نظام الاحتلال) هدفهم ولا يخفون ذلك وعبروا عنه في تصريحات ومقالات ومقابلات فضائية وصحفية مختلفة , ونحن نحترم وجهة نظرهم ولا نعتبرهم اعداء لنا وان اختلفوا معنا في الهدف , لكن يظل الخصم والعدو الوحيد بالنسبة لنا ولشعبنا في الجنوب هو نظام الاحتلال اليمني .

 

·        البعض فسر دعوتكم في مقابلتكم الاخيرة مع قناة عدن لايف والتي اعادت الجنوبية نشرها , لإسقاط المناطق – بانها دعوة الى الكفاح المسلح , كيف تردون على ذلك ؟

اعتاد نظام الاحتلال اليمني وقواه السياسية اليمنية المعادية لحق شعبنا في الحرية والاستقلال على ممارسة التضليل والتزييف وقلب الحقائق, لان ماقلته على قناة عدن لايف هو ما قلته منذ 2005م وكررته مرارا في كلماتي وخطاباتي واكرره هنا على صفحات الجنوبية بشكل واضح وجلي, بأننا نحرم قتل النفس البشرية مهما كان جنسها او دين صاحبها, بوذي, مسلم, يهودي, فما بالك باشقاء عرب ومسلمين واكدت في كلمتي عبر عدن لايف اننا ننتهج نضالاً سلمياً متصاعداً حتى الوصول الى اسقاط المناطق سلمياً ولم اذكر على الاطلاق لا بالوضوح ولا بالاشارة ولا حتى تلميح الى مسألة الكفاح المسلح.


·        لكن الكفاح  المسلح يظل حق مشروع للشعوب والاوطان الواقعة تحت الاحتلال؟

ما تطرح صحيح وهو وسيلة من وسائل النضال التحرري وتقره الشرائع السماوية والمواثيق الوضعية بما فيها ميثاق الامم المتحدة, لكن اكرر ما قلته في مقابلتي بعدن لايف ان الظروف الحالية المحلية والدولية والاقليمية لا تساعد ولا تسمح بذلك الآن.


·        فسر البعض عودة احمد عبدالله الحسني المتزامنة مع التحضيرات التي تجري لعقد مؤتمر جنوبي جنوبي بقيادة المناضل محمد علي أحمد بأنها بمثابة "دق الحجر بأختها", فما تعليقكم؟

بالعكس نحن نحترم من يختلف معنا في الرأي من ابناء الجنوب ولا نشترط عليه ان يقف معنا بشكل قاطع, ونحن ندعو دائماً في خطابنا السياسي الى ترجمة معاني ان الوطن "الجنوب العربي" هو ملك لكل ابناؤه ومن حقهم ان يشتركوا في صياغة مستقبله وعلينا ان نتعلم كيف نقبل ببعضنا البعض مستندين الى مقولة الشيخ العلامة الامام الشافعي رحمة الله حين قال "رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطاء يحتمل الصواب".


·        ابين التي تعيش وضع استثنائي مفروض عليها من قبل نظام الاحتلال اليمني, اين هي من اجندتكم؟

ابين تعيش وضع مأساوي وكارثي بكل المقاييس وتحملت مخططات نظام الاحتلال اليمني, فقد قطعوا اوصال ابين, قتلوا المئات بل الالاف من ابناءها ومئات الالاف من سكانها, وابادوا قرى كاملة واستخدموا كل ما يخطر وكل مالا يخطر على بال انسان من وسائل الدمار والتفجير حتى الطيران والصواريخ مرورا بالعبوات الناسفة لهدف خبيث هو تمزيق الكيان الجنوبي وتقطيع اوصال الجنوب وتصديع وحدة الشعب وخلق الفتن بين مختلف فئاته الاجتماعية والسياسية وصولاً الى القضاء على الثورة الشعبية السلمية الجنوبية وخلق حالة من اليأس والاحباط عند الناس ليقبلوا الخضوع والاستسلام للاحتلال اليمني, وهذا ما نحب ان نلفت اليه انتباه كل ابناء الجنوب الى التيقظ والعمل بكل جدية لمنع العدو من تحقيق اغراضه وافشال مخططاته, وحول مكانة ابين في اجندة برامجي فلها جزء واسع عندي وان شاءالله في القريب العاجل  نزورها.


·        كلمتك الاخيرة لمن توجهها؟

اوجه تحية عرفان وجميل مبجلا لكل ابناء الجنوب من المندب الى المهرة الذين خرجوا الى الساحات ووقفوا وقفة رجل واحد متضامنين معي في ما تعرضت له من فعل قبيح وهو جريمة سياسية بكل المقاييس, وادعو كل ابناء الجنوب الى ان يستمروا في موقفهم النبيل هذا ورص الصفوف للوصول الى الهدف السامي وهو تحقيق الاستقلال والحرية والانعتاق الابدي من الاحتلال اليمني.


المصدر: صحيفة الجنوبية 26  اغسطس 2012م


زر الذهاب إلى الأعلى