حوارات

الدكتور ياسين نعمان لـ”العربية”: الحكومة موقفها سلبي ولا شيء يشير أن هناك تحقيق جاد في عملية اغتيالي

 يمنات – متابعات

أعتبر الدكتور ياسين سعيد نعمان الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني ان الحوار الوطني هو الوسيلة المثلى الوحيدة والآمنة لصياغة عقد اجتماعي جديد.

وأكد نعمان في حوار تلفزيوني مع قناة "العربية" ان الحوار اهم استحقاق في المبادرة الخليجية.

مشير إلى أن النقاط العشرين التي تقدمت بها اللجنة الفنية للحوار هامة، كونها تمهد أرضية ملائمة للحوار الوطني، وأن الاعتذار التي تضمنته ليس للنخب السياسية وإنما للناس الذين تضرروا سواء في الجنوب او صعدة.

 

نص المقابلة:

العربية : اهلا وسهلا بك حضرة دكتور ياسين سعيد نعمان من جديد على شاشة العربية وإذا سمحت لي ان ابدأ معك بمحاولة الاغتيال, ما هي القصة إلى أين وصلت التحقيقات بمحاولة الاغتيال التي تعرضت لها حضرتك ؟

 الدكتور ياسين: على الرغم اني لا أريد ان اتحدث في هذا الموضوع إعلامياً حتى لا يؤثر على التحقيق لكن الكثير من قيادات الحزب الاشتراكي في الآونة الاخيرة تعرضت لمحاولة اغتيالات من ضمنها الدكتور عيدروس النقيب الذي هو رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي اليمني, الدكتور واعد باذيب عضو المكتب السياسي وزير النقل، والدكتور محمد المخلافي وزير الشئون القانونية وعضو المكتب السياسي والمحاولة الأخيرة التي استهدفتني شخصيا اريد ان اقول: الموقف السلبي "الرسمي بالدرجة الرئيسية" للحكومة من التحقيق غير مفهوم حتى الآن حقيقة لا شيء يشير أن هناك تحقيق جاد في هذه العملية ، وكنت أبرر موقف الحكومة أنها ربما لا تريد لهذا القدر أو ذاك أن تشيع أن هناك وضع أمني غير مناسب ماعدا الأحداث التي تعلن عن نفسها مثل الانفجارات ، لكن يبقى وضع التحقيق في غاية الاهمية حتى نبرئ المتهمين او نقول انهم جناة اما ان يبقى الناس في السجن او في الاحتجاز في ظل عدم وجود تحقيق جاد , انا لا استطيع ان افهم الأمر ولذلك يبدو لي ان هذا الموقف السلبي للأجهزة مما يجري له اثره ، وكنا نتمنى ان يكون هناك تحقيق حقيقي يعلن للناس عما جرى ، من الخطأ ان يظل من يعتبروا متهمين في السجن لهذه الفترة الطويلة ,اما ان يتم تحقيق جاد او يطلق سراحهم .

 

العربية : محاولة الاغتيال لشخصيات سياسية وعسكرية ,الاسماء التي ذكرتها حضرتك إضافة الى ما نعرفه إعلاميا لاحظنا انها ازدادت في الفترة الأخيرة ,هل تعتقد ان لهذا علاقة بـ اقتراب موعد انعقاد مؤتمر الحوار الوطني .

 الدكتور ياسين: انا اعتقد ان المسائل متداخلة , هناك قوى ليس لها مصلحة في عملية التغيير وتريد ان تعيد البلاد الى مربع العنف من جديد يعني محاولة الاغتيالات هناك أيضا مؤشر على أن القاعدة أو الارهاب له ايضا يد في هذه القصة او تلك.

 

العربية : أتينا بسرعة على الحوار الوطني. مؤتمر الحوار الوطني المفروض ان يعقد يا دكتور في نوفمبر القادم , اولا هل تعتقد أن الموعد هذا ثابت هل سيبقى إذا ما صح التعبير "الحالة الأمنية غير المستقرة في اليمن", ثم الجزء الآخر وهو الأهم, الملفات المطروحة على طاولة مؤتمر الحوار الوطني والجهات المشاركة, هل الكل راض عن عقد هذا المؤتمر.

 الدكتور ياسين : الحوار الوطني هو واحد من استحقاقات المبادرة الخليجية والعملية السياسية بشكل عام بل هي ربما اهم استحقاق في هذه المبادرة وقلنا من البداية انه لابد ان تتوفر ظروف وشروط مناسبة لإنجاح الحوار لأنه اذا لم ينجح الحوار السؤال ما هو البديل .. والحوار لن يكن بين القوى التي وقعت على المبادرة الخليجية لكنه سيشمل كل القوى السياسية الفاعلة في الساحة وهي ثمانية مكونات رئيسية منها سياسي ومنها مكونات شعبية ومنضمات مجتمع مدني والشباب والمرأة والحوثيين والحراك في الجنوب هذه المكونات كلها عليها ان تشترك في الحوار, والسؤال هل وفرنا الشروط المناسبة حتى الآن للبدء بالحوار الوطني .. هناك لجنة شُكلت وتقوم بهذا العمل ، اول نقطه ناقشتها هذه اللجنة وهي مكونه من كافة الأطراف ماعدا الحراك في الجنوب الذي لم يشارك حتى الآن.

 

العربية مقاطعة: برغبته.

الدكتور : برغبتهم طبعاً حتى الآن لم يشاركوا .

 

 العربية : لكنهم لم يُستبعدوا .

الدكتور: لا.. لم يستبعدوا ولازال حتى الآن مطلوب أن يشاركوا, هذه القِوى الممثلة في هذه اللجنة منذ اليوم الاول طرحت سؤالا ماهي الشروط الضرورية التي يجب ان تهيأ لإنجاح الحوار الوطني وتقدمنا بعشرين نقطة هذه النقاط في غاية الأهمية .

 

العربية مقاطعة: تقدم ؟

 الدكتور ياسين: هذه اللجنة لجنة التحضير للحوار الوطني وتقدمنا بتلك النقاط الى رئيس الدولة قلنا ان هذه النقاط بعضها متعلق بآثار حرب م94 في الجنوب وهي حوالي 12 نقطه خاصة بالمتقاعدين والمسرحين من اعمالهم ونهب الاراضي ، وكل القضايا والمشكلات التي سادت الجنوب ، أربع نقاط متعلقة بحروب صعده ومنها اربع نقاط بتنفيذ ما جاء في المبادرة الخليجية ومن ضمنها توحيد الجيش والأمن حتى يأتي الحوار وقد مهدت له شروط كثيرة ، هذه النقاط حقيقة تقدمنا بها للرئيس كقوى سياسيه وكنا نتمنى ان تؤخذ بأهمية خاصة في اللحظة الراهنة على اعتبار ان الاعتذار عن الحروب السابقة قضية اخلاقية وسياسية , عندما نقول نعتذر عما تم من حروب نحن نريد ان نقول للناس اننا غادرنا منطق الحروب القديمة, حرب 94 خاطئة وحروب صعده خاطئة , وكل الحروب التي عاشتها اليمن ، والاعتذار الذي هو ضمن النقاط لن يأتي من طرف واحد لكن سيأتي رسمياً ومن قبل كافة الاطراف التي شاركت في الحروب ، معنى اننا غادرنا منطق الحروب ونحن نبدأ صفحه جديدة , لماذا يعترض البعض على موضوع الاعتذار عن الحروب إلا ان يكونوا محضرين ربما لدورات جديدة وهذا ما أعلنه بعض امراء الحرب منذ يومين ، إنهم يهددون بحرب جديدة ، اذاً على رئيس الدولة وهو يقود عملية التغيير وهو يقود هذه التسوية السياسية الهامه ويرعي عملية الحوار ان يدرك تماماً ان هذه الشروط في غاية الاهمية لخلق اجواء سياسيه وطنيه عامه لإنجاح الحوار الوطني.

 

تأتي اطراف ترفض هذا الموضوع اي النقاط التمهيدية لأسباب معينه وتشكل ضغوط على الرئيس حتى لا يقدم على مثل هذه الخطوات انا اعتقد انه ان الاوان لمغادرة الاجواء القديمة اذا اردنا ان ننتقل للحوار بنفسية جديدة ولذلك اعتقد ان ما قدمته لجنة الحوار من النقاط في غاية الاهمية لأنها محط اجماع كل القوى السياسية التي ستشارك في الحوار , اذا لابد في هذه الحالة من البدء بخطوه ايجابيه بدون تسويف للبدء نحو حوار حقيقي وجاد.

 

العربية : اسمح لي يا دكتور سؤال قبل ان ننتقل من هذه النقطة, اذا كان في 12 نقطه من 20 مخصصه لمسألة الجنوب ومسالة التعويضات ومسألة الاعتذار لماذا حتى الآن الحراك الجنوبي غير مقتنع بالمسألة.

الدكتور ياسين: لا هذا الموضوع آخر , انا لا اقول ان ال12ـ نقطه ستحل مشكلة الجنوب اليوم وإنما تعطى انطباع للناس ان هناك نية حقيقية وجادة في فهم ما حدث من غبن وظلم على الجنوب منذ الحرب وحتى اليوم اولاً لكنها ليست الحل لمشكله الجنوب , قضية الجنوب هي قضية سياسية بُعدها سياسي ، وضع الجنوب في آلية الدولة القادمة ، هناك من يرى انه لابد من الانفصال وهناك من يطرح حل آخر فيدرالي …الخ

هذه القضية مطروحة للنقاش والحوار بين الناس لكن انا مهمتي في اللحظة الراهنة كلجنة للحوار اقرأ ماهي الموضوعات التي من شأنها ان تهيئ الاجواء للحوار الوطني وانا اوجهها مش للنخب السياسية ولكن أوجه هذه النقاط او هذه المعالجات للناس الذين تضرروا لأن هؤلاء الذين تضرروا هم محط موضوع خلاف حقيقي بين نخب سياسيه لديها مشروع سياسي وبين دولة تحاول ان تبحث عن حل عبر حوار وطني , اذاً لا اتركهم عرضة لمشاريع سياسيه مجهولة .

 

العربية : صحيح وان تؤسس لمرحلة جديدة دكتور ياسين كنا نتحدث عن محافظات الجنوب هناك من يقول بان محافظات الجنوب تحولت الى ساحة لتصفية حسابات اقليمية ودولية اولا ما مدى صحة هذا الكلام ؟

 الدكتور : اولاً من الخطأ ان نحصر المسألة في المحافظات الجنوبية انا اعتقد اليمن اليوم بوصفها الحالي في ظل غياب الدولة لفترة طويلة ممكن ان تكون محط صراع اقليمي ودولي .. طبعاً الجنوب ليس معزولاً عن هذه الحالة مع ذلك استطيع ان اقول انه اي فراغ تتركه اي دولة تملؤه طبعاً قوى أخرى بكل تأكيد .

 

العربية مقاطعه: في حديث على انه إيران في الجنوب في ولاءات تتجه نحو ايران في الجنوب هل هذا صحيح؟

 الدكتور ياسين: الوضع كما هو الان بدرجة رئيسية هذه القوى الاقليمية عندما تجد اي فراغ في اي مكان ستملؤه بكل تأكيد سواء كان ايديولوجياً او ملأته مصالحياً ليس بالضرورة ايديولوجياً ، لكن من الذي يحتاج لهذه القوى لابد ان توجد قوى محلية تحتاج الى هذه القوى , هذه القوى عندما تستقوي بالخارج في بعض الاحيان هي تقدم نفسها على انها مظلومة على ان عندها مشكلة ولم ينصفها احد وبالتالي تواجه القمع وعليها في هذه الحالة ان تستعيد حقها هكذا تعتقد ، لكن اليوم الرد على هذا المنطق هو بالقول تعالوا يا يمنيين نتحاور على مائدة الحوار , لا يوجد احد مقموع , لا يوجد مشروع مقموع لا يوجد مشروع محظور تعالوا على طاولة الحوار لنبني عقد سياسي وعقد اجتماعي جديد لكل القوى اليمنية , وفي هذه الحالة هذا يبطل أي منطق يتحدث عن استعانة بالخارج .

 

العربية : اذا صار في استعانة حقيقة بالخارج وصار في دعوة خارجية للجلوس للحوار الخارج ربما لأن هذا مصلحة مهما كانت هذه الدولة سيدفع عدم المشاركة يعني سيعزز فكرة عدم المشاركة ؟

 الدكتور ياسين متابعا: ربما .. هذا ايضا جانب.. هذا استنتاج مهم ولذلك علينا ان نبحث بعض الاحيان فيما وراء دعوات رفض الحوار .

 

الدكتور ياسين متابعاً : ولذلك انا اقول انه لا يوجد اليوم مبرر للاستعانة بالخارج ايا كان، نقول للناس تعالوا الآن نحن نتحاور معاً هذا الحوار من شأنه ان يوصلنا حقيقة الى قواسم مشتركة وعلينا ان نسد كل ذرائع الدعوة الى تدخلات خارجية في الشؤون الداخلية ..طبعاً الحديث عن الشئون الداخلي ة بالمفهوم القديم اصبح صعب اليوم ، وفي ظل الوضع القائم ستكون استقطابات خطيرة يعني في ظل غياب الدولة وفي ظل هذا الوضع القائم .

 

العربية : بالضبط راح تنجح الاستقطابات الحقيقية لأن هذه بيئة خصبة.

 الدكتور ياسين : بالضبط ومن هنا ان اعتقد انه اليوم الدعوة للحوار المبكر وقد كانت مبكرة فعلا وتزامنت مع الثورة والعملية السياسية انا اعتقد انها تبطل كل دعاوى اللجوء الى الخارج او الاستعانة به .

 

العربية : دكتور حضرتك ذكرت في بداية اللقاء عن لجنة الحوار وانه في اطراف بتعارض اذا كان جميع الاطراف المعنية بالحوار ممثله في هذه اللجنة بما فيها المؤتمر الشعبي العام واضحة بالنسبة لكم الاطراف التي تعارض ما تحدثتم عنه ام لا؟

 الدكتور ياسين: انا اعتقد العملية في اليمن هي معقدة كثيراً وحتي القوى السياسية والاجتماعية المختلفة ايضاً لديها اجنحة متباينة هنا وهناك وعندما تنظر الى الماضي, الماضي تتداخل فيه مشاكل كثيرة إما أن نتجاوز بإغلاق صفحته نهائياً بالاعتذار ونقول اخطأنا هنا ونقف هنا او نستمر مرهونين لهذا الماضي وسنجد حتى الاحزاب والقوى السياسية نفسها منقسمة على بعضها البعض لذلك تأتي الضغوط من هذه الزاوية من زاوية مثلاً من يعتقد ان الاعتذار عن حرب الجنوب يعني الادانة غير صحيح نخن لا نتحدث عن ادانة نحن نقول ان حرب حدثت في الجنوب او صلت الوضع الى ما وصل اليه.

 

العربية مقاطعة: بشكل وطني نتحدث عن

 الدكتور متابعاً: بالضبط ونعتذر ليس للآخرين نعتذر للناس، للناس الذين اصابهم الضرر نفس الشي في صعدة هذا الذي اريده مع ذلك اريد ان اقول هنا نقطة مرتبطة بهذا الموضوع نحن حتى في المسار الديمقراطي في بلد لازال طبعاً تتحكم فيه شروط غير شروط العملية السياسية في كثير من الاحيان في قوى تمسك العملية السياسية والديمقراطية بيد وماسكة السلاح والنفوذ والقوة باليد الأخرى ، اذا مشت القوة حسب ما تريد على بركة الله كان "كويس" واذا لم تمشي حسب ما تريد استخدمت اليد الأخرى .

 

العربية : في أزمات تاريخية بني عليها المجتمع اليمني والسياسة اليمنية وهذه تجاوزها في فترة شهر شهرين وسنة وسنتين سيكون صعب يعني هي القصة في تاريخ مبني عليها

 الدكتور ياسين: لكن انا اعتقد في اليمن لنا تجارب كثيرة وفي محطات كثيرة تجاوزنا فيها ما اعتقدنا انه تراث يصعب تجاوزه لكن المشكلة عند ما يأتي نظام يكرس هذا التراث كجزء من واقع الحياة السياسية هذه المشكلة نحن نفترض اليوم اننا بصدد بناء نظام سياسي لا يكرس هذا التراث ولا يتبرأ منه بشكل كامل لكن يتعامل معه بالفعل كواقع ويتعامل معه باعتبار انه يمكن التغلب عليه لكن التغلب عليه مش بعصا سحرية تعالوا يا يمنيين نتحاور حول المستقبل نحن الآن بصدد بناء عقد اجتماعي جديد ما الذي اريده لهذا البلد ولأولادنا ولهذا الوطن مستقبلاً انا اعتقد ان هذه هي المعادلة المقبولة أخلاقياً ومعادلة مقبولة سياسياً, ومعادلة مقبولة اجتماعياً, ما فيش قوة اليوم ستفرض شروطها الا اذا فكرت بعض القوى التي لديها من النفوذ والسلاح والقوة انها ستتعامل مع هذا المسار بطريقة اذا عجبني مشيت واذا ما اعجبني عندي القوة لكي انقض على كل شيء .

انا اعتقد اذا هناك قوى تفكر بهذا الشكل في اليمن اليوم فهي واهمة ، فهي لا تستطيع ان تنقض اليوم على العملية السياسية الا ربما اذا ارادت ان تعيقها ولذلك عندما نتحدث عن استكمال السلطة بمغادرة مثلاً الرئيس السابق علي عبد الله صالح المسرح السياسي على اعتبار انه هذا كان جزء من التسوية السياسية عليه ان يغادر المؤتمر الشعبي العام وان يغادر العمل السياسي ويترك فرصه…

 

العربية مقاطعة : هل مازال كشخص موجود على المسرح السياسي فاعل مؤثر؟

 الدكتور ياسين مقاطعا: انا لا اريد ان اضخم الموضوع .. لكن سياسياً المشكلة انه في ميزان القوى الاجتماعية والسياسية والعسكرية التي لم يتم إعادة هيكلتها بعد ، يظل الرئيس السابق مشكلة بهيمنته على الحرس الجمهوري وغيرها ، ولا زال يهيمن على قوى عسكرية هائلة ، بهذا الشكل يصبح مشكله بكل تأكيد ولذلك هنا نتحدث عن الإسراع بضرورة توحيد الجيش لابد من اتخاذ قرار.

 

العربية : الرئيس اتخذ قرارات من اجل اعادة هيكلة الجيش والأمن وتعيينات هل انتم راضين عنها.

 الدكتور : اتخذ قرارات هامة وطيبة ولكنها ليست كافية بكل تأكيد الجيش لازال منقسما والوضع الامني لازال منقسما بشكل عام ، وبالتالي لابد من اتخاذ قرارات حاسمه لآن الرئيس مفوض تفويضا كاملا من الشعب وعليه ان ينفذ اتفاق التسوية السياسية والمبادرة .

 

العربية : هل يستطيع .. هل لديه القدرة الرئيس ام انه يحاول ولكن هناك قوى تسحبه للخلف بهذا الاتجاه ؟

 الدكتور : انا اعتقد ان الرئيس لدية كل القوى السياسية لديه اجماع شعبي لديه القوى التي ترعي العملية السياسية لكن صحيح في مراعاة في بعض الاحيان هنا وهناك ، لكن كثرة المراعاة في تقديري الشخصي تفلت الامور اذا راعينا اكثر ستنشأ ظروفا ومستجدات لن نستطيع ان نواجهها بعد ذلك إلا بخسارة اكبر .

 

العربية : يمكن الرئيس يخاف بعد ذلك من تداعيات ممكن الرئيس بيخاف من اتخاذ قرار من نوع ما كبير تداعيات هذا القرار طالما انه في قوى مازالت مؤثرة على الارض الفاعلة.

 الدكتور : انا اقول انه لن يتخذ قرار معلق بالهواء هو سيستخدم قرار مبني على اسس وعلى اتفاق , هذا الاتفاق هذا الا تفاق يقوم على اسس التغيير ونقل السلطة بشكل كامل والتحضير لحوار وطني والانتقال الى الانتخابات هذه هي القاعدة الرئيسية ,من يعترض على هذا القرار؟ ,اذا في قوى تعترض على هذا القرار فمعنى هذا انها تفضح نفسها ولذلك لابد من اتخاذ القرار على هذه القاعدة التي تدعو الى توحيد الجيش تحت قيادة واحدة ،وتوحيد الأمن تحت قيادة واحده حتى يتسنى للجميع ان يتفرغ للعمل السياسي لكن اليوم في ظل عدم توحيد الجيش ما الذي سيحصل الذي سيحصل انه ستنشأ ايضاً قوى أخرى تبحث لها عن سلاح وهي ايضاً موجودة ولديهم النفوذ ولديهم المال ولديهم الدعم الخارجي يبقى معنى هذا ان نحن خلال الفترة القادمة بدل ما نتفرغ للعمل السياسي سيبدأ المشهد السياسي يتكون بشكل آخر بشكل مختلف وسيطغى عليه المشهد الذي يقوم على اساس استقطاب السلاح .

 

العربية مقاطعة :وهذا حق لأنه تيار ما يرى لماذا فلان محلل عليه وحرام عليا وإذا كانت عندي القدرة فانا استطيع ان اسيطر هذا اخطر ما يواجهه اليمن الآن

 الدكتور ياسين :ولذا ان يتحول المشهد السياسي ويعاد بناؤه على قاعدة مختلفة غير ما ترمي له العملية السياسية فهذا انزلاق خطر.. اذا النقطة الجوهرية في المسألة هي توحيد الجيش هذه القضية التي يتفق حولها الناس جميعاً , بعد توحيد الجيش ستعيد الدولة المغتصبة واجهزتها ونقول للناس اذهبوا للحوار بالطريقة التي تحقق العملية السياسية وأهدافها الرئيسية .

زر الذهاب إلى الأعلى