حوارات

المهندس عبود الزامكي: مشكلتنا الرئيسية مع السعودية وليست مع الشمال والملف الجنوبي طًي التلاعب والاستغلال

 يمنات – متابعات

المهندس عبود أحمد حيدره الحسني الزامكي, من أبناء الجنوب المقيمين في صنعاء.. ناشط في الشأنين المدني والسياسي, وكان له حضور في كثير من القضايا الجماهيرية على مستوى مديرية – مودية – محافظة أبين, بلاده الام؛ حيث تكون "دثينة" وحيث يكون الويل لصنعاء من عدن, والويل لصنعاء وعدن من دثينة كما في المثل الشعبي!! ومن قائد طلائع في أيام علي ناصر محمد إلى مهندس وناشط سياسي اليوم, يحدثنا عن مصاحبات رحلته مع القضية الجنوبية وبالشكل الآتي:

لقاء: إبراهيم طلحة

أيكم مع القضية الجنوبية بالتحديد؟

سؤال في محله, وأنا أعيدك الى سؤال آخر مشابه.. ما هي القضية الجنوبية بالتحديد؟

او ما لأصحابنا يميعون القضية الجنوبية ويجعلونها وسيلة للابتزازات, والاستغلال ويتلاعبون بها وفق مصالحهم الشخصية؟

من وكلهم عن الجنوب..؟ يتحدثون باسم قضاياه ولا يبقون للناس ورقة من ملف إلا أن تكون بين أيديهم.. هل هذا الشعب قطيع يسوقونه أينما يشاءون فمرة مع الوحدة وذات اليمين, ومرة مع الانفصال ذات الشمال؟!!

 

احسموها يا جماعة

وإلى أين يمكن أن يتجه الحسم؟

إلى مالا نعلمه، لأن النفسيات الآن تغيرت, والأهواء زادت, والرغبة للحصول على المكاسب الشخصية والامتيازات تأججت, فالوطنيون من أمثال علي ناصر محمد قليل, وما عندنا إلا مجموعة متحدثين باسم الحراك او فصائله وهم غير معروفين لكن لمعهم الإعلام أو جهات حزبية, وبعضهم الآخر متشدد أو يميل إلى جهة الإصلاح أو غيره من التيارات.

 

السعودية هي السبب

فلماذا لا يقف الجنوبيون صفاً واحداً؟

صف الجنوبيين مثل أي صف في أي بلد, بل مثل الصفوف العربية كلها غير المتفقة على الاتفاق وغير المتزنة, ولكن اقول لك إن صف تيار علي ناصر محمد سيتواجد, ولابد للتشعيبات الحراكية من رزانة.

 

 ولماذا الموقف الجنوبي من الشمال إذن؟!

قضيتنا أو مشكلتنا الرئيسية, إن جئت للحقيقة هي مع السعودية وليست مع الشمال. فالسعودية, تعبئ هذا الطرف على ذاك، ثم هذه الجهة على تلك للحفاظ على استقرارها, بمقابل عدم استقرارنا.

 

 ولكن هناك تذمر واسع في أوساط الجنوبيين من الشماليين؟

نعم, هناك تذمر ولكنه في الأصل من سلوكيات الاضطهاد التي يمارسها المتنفذون الشماليون, وهم معروفون للجميع, تجاه أبناء الجنوب وتجاه أبناء الشمال حتى, وعلى حد سواء…ثم لا تنس أن بعض المغرر بهم من أبناء الشمال يأتون إلى عندنا في الجنوب فيمارسون أخطاء فادحة, كممارسة بعض الجنود الهنجمة علينا, يأتي العسكري عندنا فيقلب نفسه دولة وهو في المناطق الشمالية المتنفذة مثل القط الوديع أمام المشايخ والأعيان.

 

لم تقل لي من يمثل القضية الجنوبية؟

بل قلت لك إلى الآن لا يوجد من يمثلها, ولا أحب أن أقول إن تيار باعوم أو الناخبي فيهما نوع من الارتباك والاضطراب. ولكن دعني أقل إن محمد علي أحمد, أو (موج) إذا صلحت بعض الأمور والقضايا العالقة قد يمثلوننا.

 

مع وحدة تامة أو حل منصف.. وإلا

هل هناك مطالب حقيقية, بالانفصال وفك الارتباط؟!

هناك مطالب تدريجية, تبدأ من الفدرالية وتنتهي إلى فك الارتباط, لكن قلت لك وأقولها ثانية إننا لسنا على استعداء تام مع الشمال, ولا على توافق تام فيما بيننا, وخاصة بدخول المصالح والمنافع والابتزاز المالي والسياسي في الخط, فنحن ندرك أن من اهداف ثورة 14 أكتوبر الوحدة, وكذلك هي من اهداف ثورة 26 سبتمبر في الشمال.

لكن أن تفرغ الوحدة من مضمونها فهذا الشيء غير المقبول.. فنحن مع وحدة تامة غير منقوصة ونحن في الاصل مع الإنسان أي إنسان مع ألامه وجراحاته ومطالبه المشروعة, الناس تأكل من القمامة, والجوع مخيم, واصحابنا صناع القرار في حيص بيص, يكفي, ونتمنى ان نذعن للحقوق..

تكفينا الخيانات والعمالات والحقوق, كما نتمنى أن نجد دائماً الجهة التي تستوعب الصوت المعبر عن المواطنة والعدالة.

عن: صحيفة المنتصف 

زر الذهاب إلى الأعلى