حوارات

“فيديو” طارق الفضلي: يا أصحاب صنعاء استعدوا عام 2013 للحرب والدبور

يمنات – الشارع

بثت قناة "اليمن اليوم"، مساء الجمعة الماضي، الجزء الثاني من الحوار، الذي أجرته الزميلة رحمة حجيرة مع الشيخ طارق الفضلي. "الشارع" تنشر الجزء الأخير من هذا الحوار.

مشاهدينا مرحباً مرة أخرى من جبل "آل الفضل"، و"منطقة الصبيح"، حيث نلتقي ضيفي الشيخ طارق الفضلي، ونستكمل حوارنا الجريء سابقاً. الشيخ طارق الفضلي عرف بأنه من أوائل "المجاهدين"، الذين سافروا إلى أفغانستان، وساهموا في تشكيل كيان جهادي لمواجهة الشيوعيين، كما يقول. سنستكمل في هذه الحلقة حوارنا عن "القاعدة، وأسباب تطورها، والدور الذي يلعبه الشيخ طارق الفضلي الآن، مؤخراً، وسننتقل إلى انتفاضة الشباب في 2010م، ورؤيته المستقبلية مرحبا يا شيخ مرة أخرى.

الفضلي: مرحبا بك.


طيب شيخ كنا خلصنا حوارنا السابق، واحنا نتحدث عن الحراك الجنوبي، و"القاعدة"، أثناء الاستراحة لاحظت أنه في أغاني وبرامج تحريضية على الحرب موجودة في جهاز بعض الأطفال؛ فهل نستطيع أن نقول أنه مازال الشيخ طارق الفضلي الجهادي الذي عرفة الناس، أو بين قوسين إرهابي؟

هذا الإرهاب يعني مصطلح مطاطي أطلقوه في الحرب على الإرهاب، والى الآن لم يميزوا بالضبط ما هو الإرهاب هل هو الدفاع، أو المقاومة، هل هو الاعتداء، هل هي جماعة محددة، أم أشخاص محددون، أم فكر محدد؟ هذا موضوع جدل للآن لم يحسم موضوع الإرهاب.. ما هو الإرهاب؟


طيب قتل النفس هل ممكن تقتل النفس؟ هل ممكن تعمل عبوة ناسفة وتفجر الناس؟ هل أنت خلف ما حدث في السبعين؟

هل ممكن تقصف مدينة زنجبار، وتشرد أهلها وتقتلهم وتدمرها ولا يعتبر ذلك إرهابا؟! هل ممكن تطلق صاروخ اسكود يعني، أو كروز، على منطقة المعجلة وتقتل قبيلة كاملة؛ أطفال ونساء، ولا نسمي هذا إرهابا؟!


هذه أوامر.. كان وزير الدفاع من أبين، رئيس الجمهورية من أبين، الآن في تغيير في الجيش من أبين.. طيب أبناء أبين يقتلون أبناء أبين.

أنت إعلامية، أنت كوني منصفة ومحايدة، عندما يقتل الطرف هذا، أو يقتل الطرف هذا، نسمي المجاهدين، أو "القاعدة" عندما تقتل نقول إنهم إرهاب! طيب الدولة العظمي عندما تقتل ليش ما نسمي هذا إرهاب؟! عندما يحاصرون غزة، ويدمرون، ويقتلون، ليش ما نسميه إرهابا؟!


أتفق معك بس خلينا نتكلم فيما يتعلق بـ"القاعدة، والجنود، أستطيع أفهم أنه من حق الجيش والأمن أن يتخذ موقفا إجرائيا، ويواجه بالسلاح، أو بأي طريقة، هؤلاء الناس الذي يؤرقون مضاجع الآخرين، يقتلون بدم بارد، زي اللي حصل في السبعين.. هذا الموضوع يقودنا إلى هل الحوار ممكن أن يخلق نتائج ايجابية فيما يتعلق في عمليات القاعدة حول اليمن؟

اليمن مثل ما ذكرت لك في الحلقة السابقة أنها شريكة في الحرب على الإرهاب، الحرب على الإرهاب هي برامج كاملة، فيها الجانب العسكري والأمني شق منها، لكن ضمن برامج الحرب على الإرهاب هو الحوار، من ضمن برامج الحرب على الإرهاب الاحتواء، الدمج، إعادة التأهيل، يعني حل المشاكل السياسية والاجتماعية والأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى أن الشاب يكون ضمن هذه التنظيمات. أنا أولا أؤكد لك أنني لست متحدثا باسم "القاعدة"، ولست متحدثا باسم "الجهاديين"، وأيضا لست متحدثا باسم الحراك الجنوبي.


لست متحدث باسم "الجهاديين"؟!

لكن لي علاقات شخصية وارتباطات مع كل الأطراف.


يعني لم تعد جهاديا، لم تعد تمثل عمليات.. مثلا الاشتراكي يقلق من أنك ممكن تستهدف قياداته..؟

[مقاطعاً]: لا لا لا البركة في الاشتراكيين نفسهم، هم بيصفون أنفسهم، هم الشيوعيون بيستغلون هذا الكلام ويصفون أنفسهم بأنفسهم.


يعني الآن نستطيع أن نقول إن طارق الفضلي..

الفضلي [مقاطعاً]: الإصلاحيون، وعلي محسن بيصفيهم من نفسه ما عادهم بحاجة لي.


نستطيع أن نقول إن الشيخ طارق الفضلي الآن لم يعد يدير مجموعات مقاتلة مسلحة تنفذ عمليات باسم الله؟

صدقيني لو كنت يعني أدير هذا الكلام، أو لي علاقة به مباشرة، أو شيء، ما كنت جلست معك وتحدثت معك الآن لأن وضعي بيكون مختلفا.


أني ما شفت الآن إلا اثنين أو ثلاثة حراسة شخصية.

هؤلاء أولادي، وأصدقائي، معي واحد صديق هنا، دائما ما في أي حراسة.


طيب في تصريح للجعدني، شهير جدا، واحد من القيادات الجنوبية، [قال] إن لديك ألف مقاتل في أبين، وممكن حتى بيان الحزب الاشتراكي كان واضح أنه ممكن أن تستخدم هذه الإمكانات ضد قيادات الحزب الاشتراكي، ولا تقول لي إن المشترك اللي هو الإصلاح والاشتراكي وغيره قلق منك افتراء، ولا الحزب الاشتراكي أكيد في شيء يا شيخ.

قلقين من أنفسهم بيصفون أنفسهم وما عاد لي دور الحمد لله، البركة في الشباب، في "شباب الثورة السلمية"، شباب الحراك الجنوبي، في "شباب أنصار الشريعة"، في "شباب القاعدة"، في شباب الحوثي، هؤلاء كلهم شباب مقاتلون حد يباها سلمي، وحد بالنار، فعلى أحزاب المشترك، وعلى المؤتمر الشعبي العام، سميتهم أنا الثلاثة الكوكباني. عليكم أن تتلقوا هذه الضربات من هؤلاء، أن تبوها بالسلمي، وإلا جاؤوكم أصحاب السلمي، ويالله وغيروا وارحلوا، وإن جاؤوكم بالمسلح يعني بالسلاح.


من هم الثلاثة الكوكباني؟

الثلاثة الكوكباني المؤتمر والإصلاح والاشتراكي، هذه الفرقة اللي تغني وتقولك أنا مش من النظام، هذا هو النظام وهو الفرقة نفسها.


يعني يتصارعوا فيما بينهم..؟

تقاسم أدوار وخلاف تكتيكي.


وايش دور "أنصار الشريعة"؟

وخروج علي عبد الله صالح كان تحصيل حاصل بعد حكم ثلاثة وثلاثين سنة وتأجيل الانتخابات، ومن هذا الكلام، فطبيعي أن علي عبد الله صالح كان بيغادر السلطة، كان هذا أمرا تلقائيا، ورجعوا وهم بنفسهم واتقاسموا ثاني مرة، وفي 94م تقاسموا في مدري كم، تقاسموا وبعض المراحل التاريخية استبدوا.


يعني نفس الأطراف السياسية موجودة..؟

الآن عليكم يا الثلاثة الكوكباني أن تستعدوا تتلقوا شباب الحوثيين المسلحين، بتتلقوا "شباب الثورة" في صنعاء سلميين، باتتلقوا شباب الحراك الجنوبي سلميين، باتتلقوا "أنصار الشريعة" مسلحين، باتتلقوا "القاعدة" مسلحين، وأيضا الشعب الغاضب، شعب غاضب شعب اليمن بشكل عام، في الشمال، في الجنوب. الشعب في غضب شديد يعني تموت الأسد في الغابات جوعا ولحم الضأن تأكله الكلاب. لازال هم اللصوص اللصوص ولازال هم السرق السرق، يسرقون الثروات، رايحين جايئين معروفون من هم هؤلاء هم أقطاب النظام.


فيما يتعلق بـ"أنصار الشريعة" أنا ما سمعت أي تصريح بأنهم يستهدفون الحزب الاشتراكي، سمعت تصريح لك أنت ضد الشيوعيين، وهذا تاريخ عدائي طويل. فيما يتعلق بـ"أنصار الشريعة" هل تتوقع بأنهم يستهدفون الثلاثة الكوكباني؟

"أنصار الشريعة" اليوم تستهدف النظام.. النظام هو اليوم مشكل من المؤتمر الشعبي العام، ومن الإصلاح ومن الحزب الاشتراكي.. صحيح هذا الكلام.


صحيح. طيب إذاً فيما يتعلق بـ"شباب الثورة" السلميين، و2010م كان لديك خيار..

استهدفوا النظام أيضا، والنظام هو الاشتراكي، يعني اللي حاول الاشتراكي يقرصن على ثورة الجنوب، وحاولوا الإصلاح يعني القرصنة على ثورتهم، هؤلاء سرق ثورات، هؤلاء لصوص ثورات، قرصنوا وسرقوا أكتوبر، وقرصنوا وسرقوا سبتمبر من قبل. الآن حاولوا مرة أنهم يقرصنون ويسرقون الثورات الجديدة للشباب. إنشاء الله أنه أبعد لهم من النجوم ولن يسرقوها.


ربي ابتلاهم فيكم والله، هم ابتلونا احنا وعذبونا فربي ابتلاهم.. بس خليني آخذ نقطة فيما يتعلق بمشاركتك في "ثورة الشباب" السلمية في فبراير 2011م كان لديك خيام وانضممت للساحة؟


أبداً. كان على أساس أنه حراك جنوب، جاء أصحاب الإصلاح، وجابوا جماعة من تعز يمكن، ومن إب، وحاولوا يعملون لهم مخيما عندنا في زنجبار، وعلى أساس أنها "ثورة الشباب"، وعلى أساس أنها ضمت وغطت على الحراك الجنوبي، فرحنا احنا الحراكيين فخيمنا لحالنا، وتركنا الإصلاحيين يعملون مخيما باسم "ثورة الشباب"، وكانت هناك تدور حوالي احتكاكات. كان الإصلاح يجيب مسلحيين على أساس أنه حماية المخيم حقهم، ومن هذا الكلام، وكان يتعاون مع أجهزة الأمن ضد المخيم الخاص بالحراك الجنوبي، واستطعنا الحمد لله أن نخوض بعض الوساطات أننا نهدي شباب، أنكم تجلسوا زي ما انتم "ثورة شباب" تصبحون على ما أنتم، الشعب يريد إسقاط النظام، واحنا يعني "ثورة ثورة يا جنوب".


طيب ليش قررت، في يوم، أن تحرق العلم الأمريكي، وعلم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، يعني الجنوب سابقاً، وصورة الرئيس علي ناصر محمد، وصورة الرئيس علي سالم البيض، صح؟ لماذا؟ ايش اللي جعلك تقرر ذلك اليوم تحرق كل شيء؟

بالنسبة للعلم الأمريكي، يعني كان الكلام كثير عليا من قبل النظام، أني من قبل "القاعدة"، وصاروا يصفون الحراك القاعدي، وهذا يعني لفت انتباه الجهات المعنية بالحرب على الإرهاب، وكانوا يرسلون صحفيين يعملون معي لقاءات ويتأكدون هل نحن في "القاعدة" وهل نحن في الإرهاب، أو الحراك مسلح، أو كذا، أو اختراق "القاعدة" للحراك، أو من هذا الكلام، وكنا واضحين جدا معهم. أنا لي ماض جهادي معهم، أنا ارتضيت بالعمل السياسي، ودخلت بالمؤتمر الشعبي العام، وارتضيت بالعمل السياسي السلمي المعارض للنظام مع الحراك السلمي الجنوبي، وما عندنا أي مشكلة مع الأمريكان، وتعالوا أنا مستعد ارفع العلم الأمريكي هنا في الساحة، وأقيم وأصرح علاقات أمريكية أهلا وسهلا بكم حتى تعالوا بقواعد أمريكية.


يعني بدأت عملك السلمي السياسي ووقفت أي مواجهات؟

من أيام ما انتهت حرب 94م انتهى أي شيء، انتهى أي شي بعد 94م، قفلت الملفات، وإذا حبيت أن أشرح كيف قفلت الملفات.. رحنا إلى أسامة بن لادن، الله يرحمه، في السودان، وقلنا له: خلاص يعني سقطت الشيوعية، وانتهى دورنا. وبقي الشيخ أسامة في السودان، ورجعت من هناك ودري بي [علم بزيارتي] علي عبد الله صالح، أنني رحت إلى السودان. قال لي: تعال، نحن نريد أسامة، ونتفق معه كجماعة، قبل ما نفعل الحراك هذا بعد 94م، تعال لأن السعودية، ودول الخليج، دعمت الجنوب في حرب 94م.


طيب خلينا من الماضي الآن. الشيخ طارق الفضلي أهم شيء لي الآن، بالنسبة لي في الحوار، فيما يتعلق بانتفاضة الشباب، ما كان في خيام، وحصل اتفاق فيما يتعلق ببداية الثورة عندما بدأت الثورة في تونس؟

اللي قصف بالمدفع قصف حق الإصلاحيين وقصف حق الحراك الجنوبي بالمدفعية حرقهم.


بالمدفعية بس حنشوف فيما يتعلق بتونس ومصر هل فرحت في خطاب لك، أو كلمة، أذكر أننا سنموت أحرارا، أو نموت بأكفاننا، يعني ما حصل بمصر وتونس خلق تفاؤل لديك؟

أول واحد في الجنوب وأول واحد في اليمن، وأول واحد في العالم العربي، ينزل مظاهرات بالأكفان.. أنا نزلت بها، والحمد لله داخل زنجبار بالأكفان..؟


لا أحنا نزلنا قبلك.

قبلنا؟! لا شوفي التاريخ، وارجعي، أول ناس نزلوا بالأكفان احنا.


احنا نزلنا في 2002م ضد الأمريكان ضد أمريكا نزلنا، وكانت بنت الشيخ عبد المجيد الزنداني معنا، نساء بأكفاننا بعد الاعتداء على العراق.

هذا بعد الثورة.


خلاص أنت ثاني واحد اتفضل.

فنزلنا بالأكفان وفرحنا واستبشرنا وعندما حرقت الأعلام أشرت إلى صور الشهداء، وقلت هؤلاء هم البوعزيزيون الحقيقيون يضحون، الشباب الذين ضحوا بأرواحهم من أجل القضايا ليس هؤلاء الديناصورات.


بس كان عددهم قليل؟

هؤلاء الديناصورات الذي خرجوا يعني من مزبلة التاريخ وأرادوا أن يعملوا زعامات ويشقوا الصف.


ليش علي ناصر، ليش ما حرقت صورة على حيدر العطاس، ليش ما حرقت صورة علي عبد الله صالح مثلاً؟

علي عبد الله صالح أحرقت صوره مع العلم الأمريكي، صورتين لعلي عبد الله صالح، وقلنا أمريكا والدكتاتور. نعم جلسنا سنة ننتظر دعم أمريكا اللي تقول علينا كلمة طيبة في الحراك الجنوبي، ولا عبرتنا، وفي مصلحتها ناس وتقول اللي في الواقع، اللي معاه قوة عسكرية ويقتل ويلطش ويسيطر على الواقع، هذا أمريكا تتعامل معاه.


وليش مش صورة الرئيس هادي لأنه من أبين؟

ما كان له أي دور، أنا تكلمت عليه من ضمن الكلام، قلت له شفت الشريط للأسف كثير من اللي انتقدوا الشريط واتكلموا ركزوا على الصور لكن الكلام اللي تكلمته ما أحد ركز عليه، حتى لما طلعت العلم الأمريكي كنا نعزف العلم الأمريكي هناك الموسيقا حق النشيد الأمريكي، قبل هذا، ولو لاحظت كان في جوال، يعني طلعنا صوت أغنية حق حليمة يا حليمة خيطي ثوبي المشقوق كثير النجوش ما جاش يسليني، تعالي يا أمريكا خيطي ثوبنا المقطع، نحن في اليمن ثوبنا مقطع، تعالي يا أمريكا صلحي.. ما شي قالوا أمريكا معهم فأمريكا دعمت الديكتاتور ضد الجنوبيين وهذا موقف سياسي.


وقررت إحراق كل الصور؟

ولم تقدم [أمريكا] شيئا للقضية الجنوبية، وأكدنا لها، وأكدنا للعالم كله، أن الحراك الجنوبي شيء و"القاعدة" شيء آخر، وليس انضمام طارق للحراك الجنوبي إنه ربط بين هؤلاء الاثنين أبداً. هؤلاء الاثنين يمشون بخطين لا يلتقون أبداً؛ الحراك و"القاعدة"، لا يلتقون أبدا.


هل كنت تتوقع..

[مقاطعاً]: حرقنا العلم الجنوبي، اللي يسمونه الجنوبي هو ليس الجنوبي، هذا علم الحزب الاشتراكي، هو ليس الجنوب، علم الجنوب معروف، علم الجنوب هلال ونجمة والألوان الأزرق و الأسود والأخضر.. هذا علم الحزب الاشتراكي، وهذه النجمة، النجمة الحمراء، معروفة للاشتراكيين. علي ناصر لا يزال على ما هو عليه، وحلفاؤه الشيوعيون والاشتراكيون، ووضعنا صورته مع صورة العلم وأحرقناه، علي سالم البيض أرسل العلمات الخضراء، الرايات الخضراء، ويوزعها كلها، ويوزع صوره، يعني بالملايين يوزعها في كل مكان، تكون معك مظاهرة يسقط فيها أربعين جريحا، يعني بعشرات الملايين تعالجهم، فقراء يدخلون المستشفى على جرح بسيط، يعني عليه مائة ألف، مائتي ألف، ويخرج بها، هؤلاء جراح سببت لهم الإعاقة، ما قدم لنا [البيض] أي شي، ما قدم لمنظمات إنسانيه ولا هؤلاء القيادات.


يعني كنت تنتظر دعما ماليا؟

قلنا له [للبيض]: ادعم مستشفى النقيب، داوي الجراحي. لا يعطي لجيبي شيئا أنا ما أطلب منه شيئا، أنا أدفع مالي، دفعت مالي، وضحيت برجالي مع القضية الجنوبية، ولا أنتظر منهم جزاء، ولا أنتظر من أحد يعطيني منصبا، ولا أحد يرد لي مالا، ولا أحد يسوي لي شيئا. شكرا هذا واجب وطني أديناه لخدمة.. (..)

أيضا تكلمنا على عبد ربه منصور هادي أنه هو من قاد.. سميته بالحرف الواحد، بذلك الشريط، سميته بـ"أبو رغال"، "ابو رغال" هو من دل أبرهة الحبشي على طريق الكعبة، وأباد الله أبرهة وجيشه بطير أبابيل وبقي "ابو رغال" متأثرا بجراحه ومات في طريق الحجاز اليمن، مات في هذه الطريق، وقبره موجود إلى الآن في المكان اللي مات فيه. وكل ما تمر العرب من ذلك المكان ترمي قبر "ابو رغال" بالحجر لأنه هو اللي دل أبرهة الحبشي على طريق الكعبة، وعبد ربه منصور هو من دل الشماليين على طريق الجنوب، وكشف عورتهم وأدخل الجيوش، ولم يستطع أن يحدد موقفا بعد ذلك وعندما كنا نجي نشتكي، الشكاوى على الجنوب كانت من قبل 2009م من قبل عام2000م، ومن بعد الحرب مباشرة كنا نروح نشتكي: يا جنوبيون بيننا البين كنا نتكلم كلاما ونتصارح مصارحة أنه في احتلال، وفي إقصاء، فعبد ربه كان يقول: هذا مش بيدي، أنا مش على يدي، أنا مش بيدي، إذا ما سكتوا با يرجع البيض وبا يرجعوا أصحاب الضالع، وبا يرجعوا أصحاب يافع، وبا يرجعوا هؤلاء يصلحون.. أنتو ما تعرفوهم. كان يقول لنا هذا الكلام.



الآن اللواء علي محسن حدد بأنه كان هو والرئيس هادي بدؤوا مشروعا للتغيير من عام 1994م..؟

[مقاطعاً]: كذاب يا علي محسن، أنت رجل دجال، علي محسن وين التغيير 94م؟! كان بيده صلاحيات يقدر يسوي كل شيء.


صح اعترف أنه كان الرجل الأول.

كان يقدر يسوي كل شيء، وعبد ربه يقدر يسوي كل شيء، وعلي عبد الله طيب، يعني كما المنديل يعطفونه، ويحطونه في جيوبهم، من طيبته لهم، وكل القرارات اللي كان يتخذها علي عبد الله صالح كانت من مطبخ علي محسن، وعبد ربه منصور هادي، يحولها لهم وهم يطبخونها ويجيبونها له جاهز، لا يكذبون على علي عبد الله صالح.


طيب الآن في مبادرة خليجية.. رأيك في المبادرة الخليجية التي قادت..

علي عبد الله كان أرحم منهم، ولا يزال.


هو كانت مشكلته أنه جاب لنا الناس هؤلاء وراح وسيبهم لنا، بس خلينا نتكلم حاجة فيما يتعلق بالرئيس هادي، والمبادرة الخليجية.. ايش رأيك بالمبادرة الخليجية؟

المبادرة الخليجية لم تبن على الواقع الموجود في اليمن، الواقع شيء والمبادرة راحت تكلمت مع النخبة اللي نسميهم الخلابة في صنعاء، ومع الثلاثة الكوكباني، واتفقت معاهم، ومع أقطاب النظام نفسهم اللي حكموا، واستبدوا في الجنوب طوال عشرات السنين، وحكموا واستبدوا في الشمال طوال عشرات السنين، وصفوا وقتلوا باسم الدين وباسم الشيوعية، وباسم الوطنية، وباسم الكلام الفاضي هذا، هم نفسهم، جاءت واتفقت معهم، وعملت اتفاقية مفصلة عليهم، لم تأخذ القضية الجنوبية بعين الاعتبار، لم تأخذ المشاكل الواقعية الموجودة، وتسيطر على مناطق وتسيطر على محافظات، وتسبب كثيرا من الإشكاليات لم تبن على واقع. ما بني على خطى فهو خطأ.


استثنت الحراك الجنوبي، استثنت الحوثيين، استثنت قضايا كثيرة، إذا تشعر أنها لم تبن على واقع، على ناس صحيح، أنها لم تبن على واقع فيما يتعلق بالاستفتاء الذي قاد الرئيس هادي رئيسا للجمهورية أنت كرجل من أبين، يعني بصراحة، هل شعرت براحة أكثر أنك تشوف رئيس من أبين، وإلا كنت ترى أنه..؟

بصراحة شديدة جدا عبد ربه منصور لم ينتخب في الجنوب. الجنوب كله قاطع الانتخابات، وكانت بالنسبة لنا بمثابة استفتاء، عشان كذا أجلوا انتخابات 2006م، وأجلوا انتخابات.. يعني مش عارف كم الأخيرة هذه، 2009م، أجلوا الانتخابات كلها بسبب أنهم واثقون أنه الجنوب فاشلون.. جاءت انتخابات الرئاسة الانتقالية لم ينتخب، لكن بكل صراحة فرحت قليلا عندما رجل من أبين يحكم صنعاء. نعم كانت صنعاء، يقولون لنا، أو نعتقد احنا، أنها حكر على طائفة معينة، على الزيود، لا يمكن سني شافعي يحكم في صنعاء، الشوافع هؤلاء لا يحكمون في صنعاء، فعندما حكمها أنسان سني وشافعي ويحكم في صنعاء، وإن كان ومن أبين، وقريبي طبعا، هذا أشفى قليل من الغبن اللي كنت أحسه.


ارتحت؟

ارتحت نعم، وأبارك له، واتصلت مباركاً له ومهني، واحنا إنشاء الله نكون عونا ودعما له في الشيء اللي يصلح واللي نقدر عليه في الحرب، لا احنا مش معك في الحرب ولا في العنف، نريد حوارا، نريد مصالحات، نريد تحقيق أمن واستقرار، طربل المدافع [يا عبد ربه] واطرح عليها طرابيل، وبندها في معسكراتها، بتحتل الأمور سلميا، وبا تمشي الأوضاع أمن وأمان، وبتعيش الناس، وزي ما أطلقتوا حرية الإعلام، حرية الأحزاب، أطلقوا حرية التجارة، وحرية رؤوس الأموال، خلوا رؤوس الأموال تدخل خلوا الناس تشتغل.


حلو شهادة أبيني فيما يتعلق برئيس أبيني، يعني كويس، لكن في نقطة أخرى أيضا فيما يتعلق بأصحاب "سنحان" كمان هل ممكن تقول لي، مثلاً، رأيك أنه كيف أصحاب "سنحان" يشعرون الآن، يعني هل يشعرون بغضب شديد مع تغيير قيادات عسكرية، التقيت ببعض قيادات شخصيات من "سنحان"؟

"سنحان" مظلومون، "سنحان"، ليس كل "سنحان" قيادات، وليس كل أبين قيادات اليوم مع عبد ربه، كنت أذهب إلى قرية بيت الأحمر..


[مقاطعة]: رحت إلى قرية بيت الأحمر؟

عدة مرات مع الرئيس [يقصد صالح] ومع علي محسن، وفي مناسبات، كنت يعني دائما أروح عندهم، ومرة كنا خارجين احنا والرئيس وشاف واحد شيبة، يعني معاه جمل، ويمكن عمه أو قريبه، عمه يمشي من "بيت الأحمر" لما صنعاء عاده بالجمل، قال: شوف، شوف هذا مثل أبوك، أبي يعني، إنسان بعيد عن الدنيا، وزاهد فيها، ورغم أنه من خريجين السودان مع جعفر النميري، من أول الخريجين، أول جامعي في أبين، من أول الجامعيين في الجنوب، ولكنه زاهد في الدنيا، وابتعد عنها، فقال: شوف هذا زيك، يعني زاهد، هو قريبه، فليس كل أقرباء علي عبد الله صالح، أو أقرباء علي محسن.. لو تشوفي الشيخ محمد، شيخ "بيت الأحمر"، أخو علي محسن، شوفي أحواله، شوفيه، إنسان متواضع، من رجال الله، من أولياء الله الصالحين، رجل مؤمن صالح، متواضع، قبيلي، شهم، يعني ليس "سنحان" كلمة حق، ليس "سنحان" كلها نجرمها بجرم ما ارتكبوه من قياداتهم.


يعني اللي أحاول أقودك إليه..

[مقاطعاً]: وحاشد مظلومون أكثر منها، يعني لو تشوفي قبائل العصيمات، أصحاب حاشد، استغفر الله العظيم، إلى الآن عيال الأحمر ما مدوا لهم طريق إزفلت إلى عندهم، إلى العصيمات، لا زالت تعيش، استغفر الله، في أواخر التاريخ، ظلموا أصحابهم.


طيب هل في تواصل بينك وبين الشيخ حميد؟

الفضلي: أبداً.


ليش؟

رجل متكبر، ومتعجرف (القناة تقطع الصوت بسبب تلفظ الفضلي على الشيخ حميد).


يدعمكم؟

يدعم من؟!


يدعم الحراك الجنوبي؟

بعيد عليه، يدعم سماسرته، واللي يحاولوا يخترقوا الحراك، ويسيطروا عليه زي القرصنة، يشتوا يسرقوا الحراك، يشتوا يسرقوا الحراك مثلما سرقوا "ثورة الشباب"، واسألي الشباب في الساحات، أرجوكي روحي اسأليهم ما يعانوه؛ ظلم واستبداد أكثر مما يعانون من الإصلاحيين وهؤلاء أصحاب الأحزاب.


طيب عشان ما نترك مجال تنزل على الشيخ حميد كثير، يكفيه ما قد قلت فيه، كلام جارح، بس خليني فيما يتعلق بالمعركة ما بين، الآن، في تغيرات قيادية عسكرية كبيرة سنحاني بأبيني..

[مقاطعاً]: يا شيخ حميد روح العب بعيد.. الجنوب أكبر منك، وبتحصل في الجنوب رجاله.


طيب نرجع لرئيس أبين، الرئيس الأبيني، عفوا الرئيس هادي، والصراع اللي ممكن تخلقه التغييرات المدروسة، يعني لما تغيير قيادات "سنحان" فجأة وبقيادات أبينية هل ممكن تخلق صراعا؟

ما غيروش القيادات قدها هرمة، هرمت عاجزة خلاص، ما عد تقدر تعمل شيء، يعني بالله حق الطيران هذا عاده يقدر يقدم شيء، خلاص انتهى، محمد صالح إنسان قده تعبان، معلول حالته حالة ما يقدر يسوي شيء، وأفسد الطيران، خرب الطيران، الطيران يشتي له.. يعني هذه الأشياء العسكرية يشتي لها ناس، دماء جديدة من طبيعة العسكرية، والنظام العسكري أنه كل أربع، ثلاث سنوات، يعملوا شنش، يعملوا شنش تغيير كامل في الجيش والقوات والقيادات، هؤلاء لازم تكون قوات حية مش قوة بليدة عجوزة.


أيوه قوة.. بس أنت داري أيش كانت نهاية عندما كان الرئيس أبيني في 86م، لفين قادت وكيف..

والله هذه كانت في 86م، وصارت في 13يناير، بيني وبينك فكرتها أمام الرئيس الآن مش يوم 13يناير، أمامه سنة 2013م، فمش أمامكم يوم يا أصحاب صنعاء استعدوا بسنة سنة إلى 2013.


لأي شيء يستعدون؟

للدبور، للحرب، لما حصلت الحرب في أبين كان الشباب يحشدون في جعار يحشدون مستعدين لحرب، واقلك هذا مش صفاط، الحكومة والجيش يستعد، حشد في زنجبار، كان الشباب يقولون: با ندخل زنجبار. والجيش يقول: با ندافع على زنجبار. المعركة فين في زنجبار، بين قوتين عسكرية متقابلة متواجدة بتحارب في زنجبار، والكل حشد لها، كنت أكلم الناس، كانوا يستهترون، مش معقول يصير حرب في زنجبار، لا يمكن يدخلون زنجبار، لا يمكن تصير حرب في زنجبار، يا جماعة الخير بعينكم تشوفوا قوات تحشد هنا، وقوات تحشد هنا، وتقولوا ما بتصير حرب.


وكيف تتوقع ذلك؟

أتوقع وأحذر، وأكلم الآن، أنا أقولك عبد ربه منصور راح لقاءه في لندن، ولقاءه في أمريكا، ولقاءه في أوروبا، كل الكلام كان أمنيا وعسكريا، وقوات عسكرية ودعما عسكريا، والهيكلة، العسكرة، والجيش، وجيبوا، وجيبوا جيش، وجمعوا جيش، وجمعوا ذخائر، وجمعوا الحوثيين. نفس الكلام الحوثيون بدؤوا الآن ينشرون شعارات وينشرون تسلحهم. حميد الأحمر، وأولاد الأحمر، حشدوا سلاحهم، وحشدوا قواتهم. الفرقة الأولى تحشد سلاحها، وتحشد قواتها. الحرس الجمهوري حاشد قواته، كل هذه القوات داخل صنعاء تحشد قوات، وتسلح، وتعبئ تعبئة، وتجيب جنود ومجندين. "القاعدة" تحشد، "أنصار الشريعة" يحشدون، كلهم هؤلاء.. "الشريعة" حذرت: إذا اجبرتونا على الانسحاب من أبين سوف ننقل المعركة إلى صنعاء.

"فيديو"

زر الذهاب إلى الأعلى