أخبار وتقارير

تفاصيل مهمة عن تقاسم “20” منصب عسكري بين الرئيس هادي و اللواء علي محسن و تجمع الإصلاح

يمنات
صدر, أمس, قرار رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة رقم 12 لسنة 2014م, وتضمن تعيينات في 20 موقعاً في الجيش, وأبرز ما في القرار إقالته لقائد قوات العمليات الخاصة.
وتضمن القرار تعيين اللواء ركن عوض محمد فريد رويس قائداً لوحدات الشرطة العسكرية, خلفاً للواء الركن مجلي أحمد مجيديع المرادي, الذي تم تعيينه قائداً لقوات العلميات الخاصة التي تم إقالة اللواء الركن عبد ربه أحمد منصور القشيبي منها, وتعيينه مديراً للأكاديمية العسكرية العليا.
وتضمن القرار تعيين اللواء ركن علي سعيد عبيد الحيقي ملحقاً عسكرياً, والعميد ركن عبد الرقيب علي ثابت الصبيحي رئيساً لأركان قوات العمليات الخاصة, والعميد الركن عسكر حمود ناجي دارس قائداً للواء 23 مشاة ميكا, والعميد الركن محمد عبدالله عبدالله السياغي قائداً للواء الرابع مدرع احتياط, والعقيد الركن محمد محمد يحيى القاضي قائداً للواء 137 مشاة, والعقيد الركن عبد الكريم قاسم علي البرق قائداً للواء الخاصة, والعقيد الركن عبد العليم محمد مهدي مقولة رئيساً لأركان لواء الخاصة.
وجاء في القرار تعيين العقيد الركن عبدالله محمد علي مغزب قائداً للواء 15 مشاة, والعقيد الركن فيصل قاسم صالح جباري قائداً للواء 121 مشاة, والقيد الركن محمد محمد قائد الحيمي رئيساً لأركان وحدات الشرطة العسكرية, والعميد الركن خالد علي محمد الجائفي رئيساً لأركان اللواء 23 مشاة ميكا, والعقيد سعيد عباس عوض علوي التهامي رئيساً لأركان اللواء 121 مشاة, والعقيد الركن ناصر علي عبدالله الذيباني رئيساً لأركان اللواء 31 مدرع, والعميد الركن أحمد حسين دحان الشيعاني مساعداً لمدير دائرة العمليات الحربية, والعقيد ركن علي محمد ضيف الله العواضي رئيساً لعمليات المنطقة العسكرية السادسة, والعقيد محسن أسعد سالم السلقدي رئيساً لعمليات وحدات الشرطة العسكرية, والعقيد فضل يحيى علي شعفل الردفاني رئيساً لعمليات اللواء 121 مشاة.
ونصت ديباجة القرار على: “بعد الإطلاع على دستور الجمهورية اليمنية وعلى القانون رقم (67) لسنة 1991م بشأن الخدمة في القوات المسلحة, وعلى مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية الموقعتين في 23 نوفمبر 2011م, وبناء على اقتراح رئيس هيئة الأركان العامة وعرض وزير الدفاع”. ونصت المادة الثانية منه على: “يعمل بهذا القرار من تاريخ صدروه وينشر في النشرات العسكرية”.
و كشفت يومية “الشارع” نقلا عن مصدر عسكري رفيع إن اللواء الركن عوض محمد فريد رويس (من شبوة), الذي عُين قائداً للشرطة العسكرية, محسوب على الرئيس هادي. فيما اللواء الركن عبد ربه القشيبي (عمران) محسوب على اللواء علي محسن الأحمر, وجماعة الإخوان المسلمين.
وطبقاً للمعلومات فاللواء الركن علي سعيد عبيد الحيقي (حضرموت) الذي كان الناطق باسم لجنة الشؤون العسكرية وعُين ملحقاً عسكرياً, كان متعاوناً مع الرئيس هادي وعلي محسن. أما اللواء الركن مجلي مجيديع (مأرب) فعلاقته قوية بوزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر أحمد, وباللواء علي محسن الأحمر.
وعُين العميد الركن عسكر حمود ناجي دارس (الجوف) قائداً للواء 23 مشاة ميكا, بدلاً عن عبد الرقيب الصبيحي, الذي تم طرده, الأسبوع الماضي, من هذا اللواء, من قبل الجنود, وتم تعيينه رئيساً لأركان حرب قوات العمليات الخاصة, وهو محسوب على الرئيس هادي, ودارس محسوب على اللواء علي محسن. وعسكر دارس عُين, عام 2012, أركان قوات العمليات الخاصة.
وعبد الرقيب الصبيحي من لحج, وكان مدير هيئة أركان الحرس الجمهوري المنحل سابقاً, ورشحه قائد الحرس حينها مندوباً للحرس في لحنة الشؤون العسكرية؛ إلا أنه تم تعيينه, فجأة, قائداً للواء 23 مشاة ميكا, وتم التمرد عليه من قبل الجنود والضباط وطردوه من المعسكر الأسبوع الماضي.
والعميد الركن محمد عبدالله عبد الله السياغي (سنحان) الذي عُين قائداً للواء الرابع مدرع احتياط, كان من قوات اللواء 314 مدرع, الذي كان يتبع ما كان يُسمى ب”الفرقة الأولى مدرع” التي يقودها علي محسن. وكان محسوباً على أحمد علي عبدالله صالح؛ إلا أنه بنى علاقات مع وزير الدفاع وعلي محسن.
وقال المصدر: “السياغي هو نسب علي الجائفي, قائد قوات الاحتياط, وعليه مخالفات كبيرة, خاصة خلال الحرب الخامسة في صعدة, حيث كان وقتها قائد للواء 105 ونصب الحوثيين للواء كميناً حينها في مران وقتلوا أكثر من 200 جندي, وعُين السياغي بعدها قائداً للواء 63 مشاة في بيت دهرة, وظل فيه حتى عام 2011, حيث سقطت حينها فرضة نهم في يد قبائل الإصلاح, فأقاله أحمد علي بسبب اتهامه بالتواطؤ مع علي محسن, وتم تعيين عبدالله الكليبي وقتله مسلحون قبليون تابعون للإصلاح في مقر اللواء”.
والعقيد الركن محمد محمد يحيى القاضي (سنحان) محسوب على الرئيس السابق, وعُين قائداً للواء 137 مشاة باختيار من قبل وزير الدفاع. وكان القاضي قائداً للواء الرابع مدرع, ورفض, الأسبوع الماضي, تنفيذ أمر يقضي بنقل هذا اللواء إلى منطقة “همدان” لمواجهة الحوثيين هناك, وتم نقله إلى قيادة اللواء 137 مشاة في المهرة كنوع من العقاب.
والعقيد الركن عبد الكريم قاسم علي البرق من (صنعاء) كان مدرس في مدرسة الحرس الجمهوري وقائد جناح المدفعية بالمدرسة إلى عام 2010, وبعدها تم نقله, بأمر من القائد السابق لقوات الحرس الجمهوري المنحلة, إلى رئاسة عمليات القوات الخاصة, وظل فيها حتى عُين, أمس, قائداً للقوات الخاصة (لواء الخاصة) بدلاً عن أحمد دحان الشيعاني من (سنحان ومحسوب على أحمد علي) الذي تم تعيينه مساعداً لمدير دائرة العمليات الحربية.
والعقيد الركن فيصل قاسم صالح جباري (إب) محسوب على علي محسن الأحمر, وكان قائد مدفعية في اللواء 121 مشاة الذي عُين قائداً له.
و طبقا لما أوردته يومية “الشارع” نقلا عن المصدر إن العقيد الركن عبدالله محمد علي معزب, الذي عُين قائداً للواء 15 مشاة, “قائد معتدل؛ لكنه محسوب على علي محسن”.
و العقيد الركن محمد محمد قائد الحيمي (الحيمة الداخلية- محافظة صنعاء) الذي عُين رئيساً لأركان وحدات الشرطة العسكرية, كان رئيس عمليات الشرطة العسكرية قبل تعيينه رئيساً لأركانها, وهو مستقل محسوب على الرئيس هادي.
و العميد الركن خالد علي محمد الجائفي هو أخو اللواء علي الجائفي, قائد قوات الاحتياط, وينتمي إلى مديرية همدان, محافظة صنعاء, وكان أركان حرب القوات الخاصة (لواء الخاصة) وتم تعيينه, أمس, رئيساً لأركان اللواء 23 مشاة ميكا, الذي ينتشر في منطقة العبر.
والعقيد سعيد عباس عوض علوي التهامي (الحديدة) وهو مستقل, محسوب على الرئيس هادي, وكان مدرساً في كلية القيادة, وعُين, أمس, رئيساً لأركان اللواء 121 مشاة. والعقيد ركن عبد العليم محمد مهدي مقولة (سنحان) آخر عمل له كان رئيس عمليات اللواء 22 مدرع في تعز, وعُين, أمس, رئيساً لأركان القوات الخاصة (لواء الخاصة) وكان محسوب على قوات الحرس الجمهوري المنحلة.
والعقيد ركن ناصر علي عبدالله الذيباني من الضالع وكان ضمن قوات الحرس الجمهوري المنحلة, حيث كان في اللواء 30 ثم انتقل إلى دائرة التدريب في وزارة الدفاع, وأمس عُين رئيساً لأركان اللواء 31 مدرع, وهو محسوب على الرئيس هادي.
والعقيد ركن علي محمد ضيف الله العواضي من (البيضاء) ومحسوب على اللواء علي محسن الأحمر, وعُين, أمس, رئيساً لعمليات المنطقة العسكرية السادسة. والعقيد محسن أسعد سالم السلقدي من الجنوب, والعقيد فضل يحيى علي شعفل من الجنوب, أيضاً, ومحسوبين على الرئيس هادي.

زر الذهاب إلى الأعلى