أخبار وتقارير

محامي يسخر من وعود وزير التربية و التعليم للجيبوتيين بمساعدتهم في طباعة كتبهم في مطابع الكتاب المدرسي

يمنات
سخر المحامي نجيب شرف الحاج رئيس اللجنة القانونية بجبهة انقاذ الثورة، من وعود وزير التربية و التعليم الدكتور عبد الرزاق الأشول للأشقاء في جيبوتي، بمساعدتهم في طباعة المنهج الجيبوتي في مطابع الكتاب المدرسي التابع لوزارة التربية و التعليم.
و قال الحاج في منشور على صفحته في الفيس بوك: “وزير التربية والتعليم يزور جيبوتي ويستوعد بتقديم كل التعاون والمساعدة للأشقاء في جيبوتي في مجال طباعة الكتاب من خلال مؤسسة مطابع الكتاب المدرسي”.
و تابع الحاج: “يبدوا ان الوزير الاشول يقصد بالمساعدة بانه سيزود الجيبوتيين بطرق ووسائل وأساليب جديدة للفساد الرسمي والتي ابتكرتها و تميزت بها مطابع الكتاب المدرسي اليمني من خلال ابرامها لصفقات فساد تمثلت بشراء ورق وهمي وبعضها رديء غير مطابق للموصفات وبمبالغ تزيد عن عشرات الملايين من الدولارات، حسب ما جاء في تقرير الجهاز المركزي للمحاسبة وتقرير اللجنة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات”.
و أشار الحاج أن التقريرين المذكورين ورد فيهما أن ان احدى صفقات الورق التي قامت مؤسسة مطابع الكتاب بشرائها هي من النوع الرديء والملوث وتسبب بعض التحسس والعديد من المضاعفات للطلبة.
و ختن منشورة بالدعاء للجيبوتيين: ” كان الله في عون الجيبوتيين .. أما نحنا فقد تكعفنا الفساد بنكهة الوفاق وخلاص”.
يذكر أن جبهة انقاذ الثورة قدمت في أغسطس من العام الماضي، شكوى للنائب العام للجمهورية بمخالفات مالية، تعد من جرائم الفساد والاستيلاء على المال العام، في وزارة التربية والتعليم.
و تضمن البلاغ جريمتين، الأولى تمثلت في تنفيذ صفقة شراء اوراق طباعة للمؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي بمبلغ (2,257,950) دولار مليونين ومائتين وسبعة وخمسين ألف وتسعمائة وخمسين دولار, بالأمر المباشر.
وتمثلت الجريمة الثانية في إهدار المال العام وتسخيره لأغراض حزبية , حيث وجه وزير التربية والتعليم مذكرة لمؤسسة مطابع الكتاب المدرسي بتاريخ 13/3/2012م بصرف اوراق طباعية من المطابع لجمعية الامان، على الرغم من عدم وجود هذا النوع من الاوراق في مخازن المؤسسة إلا انه تم الشراء من السوق بالأمر المباشر وبدون مناقصة بمبلغ (سبعة وثلاثون ألف وخمسمائة وسبعين دولار) تحت اسم “قيمة أوراق لجمعية الأمان” علما بأن الجمعية لا تتبع وزارة التربية والتعليم , وتم صرف المبلغ لمجموعة الجيل التجارية التي يملكها امين عام التجمع اليمني للإصلاح عبد الوهاب الانسي.
و بناء على البلاغ، كلفت في أكتوبر من العام الماضي، الهيئة العامة للرقابة على المزايدات والمناقصات لجنة لفحص الاوراق الخاصة بمناقصتين لشراء أوراق من قبل الهيئة العامة للكتاب التابعة لوزارة التربية والتعليم، الأولى بمبلغ (2,257,950) دولار والثانية بمبلغ (37,570) دولار.
جاء بناء على مذكرة من وكيل نيابة الأموال العامة الثانية المختصة بقضايا الفساد، التي رفعت لها الشكوى من قبل جبهة انقاذ الثورة.

إغلاق
إغلاق