أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صحيفة أمريكية: المتصارعون في اليمن لايستطعيون حسم المعركة ووزير الدفاع السعودي عديم الخبرة والحاجة ملحة للسلام

يمنات – خاص

ترجمة خاصة بـ”يمنات”

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن هناك فرصة الآن لإنهاء الحرب الأهلية في اليمن بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي و الحوثيين، يثمثل ذلك ببدء محادثات السلام في سويسرا، والاعلان عن وقف إطلاق النار.

و أشارت أن الحرب خلال تسعة أشهر، تسببت في مقتل ما يقرب من (6) ألاف شخص، و وترك 21 مليون شخص يواجهون نقصا في المواد الغذائية و الإمدادات الحيوية. وهذا هو سبب كاف للمجتمع الدولي ليبذل كل ما في وسعه لدفع الجانبين تجاه التوصل إلى تسوية.

و أضافت أن الفراغ الأمني ​​الذي خلقته الحرب، أعطى تنظيم الدولة الإسلامية فرصة للتوسع.

و أوضحت أن اليمن واحدة من أكثر الدول الفقيرة و غير المستقرة في العالم، حتى قبل اندلاع الحرب هذا العام بين حكومة هادي، التي تقاتل إلى جانب قوات التحالف الذي تقوده السعودية بدعم من الولايات المتحدة، و ميليشيات الحوثي المتحالفة مع إيران.

و نوهت أنه مع تدهور الوضع في اليمن، دفعت الأمم المتحدة نحو المحادثات التي بدأت الثلاثاء.

و قالت الصحيفة، إن سجل الجانبين المتصارعين لا يوحي بالثقة، حيث فشلت اثنين جهود للسلام، و اتسمت الفترة التي سبقت المحادثات عمليات عنف مكثفة، حيث قتل صاروخ باليستي أكثر من 100 من أفراد قوات التحالف التي تقودها السعودية، بما في ذلك قائد القوات الخاصة السعودية/ يوم الثلاثاء الماضي.

و أضافت: في اليوم الأول من وقف إطلاق النار، كان هناك بالفعل تقارير عن انتهاكات.

و أوضحت أن الطرفين المتحاربين لا يستطيع أحدهما هزيمة الآخر في ساحة المعركة.

و نوهت إلى أن نائب ولي العهد السعودي، و وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، عديم الخبرة، و يبدو مصمما على مواصلة الحرب.

و نوهت إلى أن قوات التحالف السعودي و القوات الموالية لحكومة هادي، تقاتل في المناطق الجنوبية والشرقية من اليمن. و بحسب ما ورد حصلت هذه القوات على بعض المكاسب الكبيرة منذ تأمين ميناء عدن في الصيف الماضي. ما عقد الأمور على الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، في بعض المناطق. غير أنها لم تتمكن من السيطرة على البلاد كلها.

ترجمة عن نيويورك تايمز

زر الذهاب إلى الأعلى