العرض في الرئيسةعربية ودولية

معارض سوري يكشف عن صفقة روسية أمريكية لحل الأزمة السورية

يمنات – صنعاء

قال الدكتور برهان غليون، رئيس المجلس الوطني السوري المعارض الأسبق، إن صفقة عقدت بين واشنطن و موسكو تتولى بموجبها الاخيرة إنهاء الملف السوري على قاعدة تصفية المعارضة المسلحة، و تأمين مقعد صغير للمعارضة السياسية في حكومة وحدة وطنية.

و أضاف: في منشور له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” إن الحل الذي تم الاتفاق عليه بين الدولتين هو الحسم العسكري لصالح النظام، مع التمهيد لجلب المعارضة إلى الطاولة ليس لمفاوضات حول تشكيل هيئة حاكمة انتقالية، و إنما للتوقيع على “صك الاستسلام”.

و لفت غليون إلى أن أخطر ما قاله وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” في اجتماعه مع “حجاب” يتمثل بعدم تقديم ضمانات لأي اتفاق قد ينتج عن المفاوضات المزمع عقدها لاحقاَ في جنيف، إلى جانب رفض الجانب الأمريكي طلب المعارضة بوجوب تنفيذ إجراءات بناء الثقة قبل بدء المباحثات الرسمية.

و رأى أن كيري يريد من الوفد الذهاب إلى جنيف لأجل تشكيل حكومة مع نظام الأسد، و من ثم اجراء انتخابات رئاسية يشارك فيها بشار الأسد، حيث لم ينسَ الوزير تهديد المعارضة في حال قررت مقاطعة جنيف بوقف الدعم عنها.

و اعتبر غليون موافقة المعارضة على الذهاب إلى جنيف بشروط “كيري” بمثابة انتحار سياسي، إلى جانب فقدانها شرف “تمثيل المقاومة الشعبية”.

و رفض غليون حضور مؤتمر الرياض الذي انبثقت عنه الهيئة العليا للمفاوضات رغم توجيه دعوة له.

الوسوم
إغلاق
إغلاق