أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

لحج .. استحداث نقاط تفتيش تبتز المواطنين في مديريات ردفان ومراقبون يرونها تمهيد لسيطرة عناصر القاعدة

 يمنات – صنعاء – خاص

انتشرت خلال الأيام الماضية، عددا من نقاط التفتيش، التي استحدثها مسلحون يرفعون علم دولة الجنوب، قبل وحدة 22 مايو 1990، على امتداد الطريق الرابط بين مديريات ردفان الأربع (ردفان ، حالمين ، حبيل جبر ، الملاح) و منطقة العند.

و تقول مصادر محلية، إن نشر النقاط تم بشكل عشوائي، و لم تستحدث بهدف استتباب الأمن، و إنما لممارسة الابتزاز على المواطنين و تحصيل مبالغ مالية غير قانونية على المركبات.

و أكدت أن استحداث تلك النقاط، لم يتم بقرار من قيادة المقاومة الجنوبية في محافظة لحج، أو قيادة الحراك الجنوبي في المحافظة، و إنما وفق قرارات فردية لأشخاص تمكنوا من الحصول على أسلحة مختلفة و قاموا بتجنيد عشرات الأشخاص، و استخدموا من النقاط المستحدثة وسيلة للتكسب على حساب المواطن.

و أشارت أن خلافات تنشب بين نقطة و نقطة مجاورة، تصل احيانا إلى تبادل اطلاق النار و سقوط ضحايا.

و يرى مراقبون أن الانتشار العشوائي لهذه النقاط و استمرار ابتزاز المواطنين، يصب في مصلحة التنظيمات المتطرفة، التي تنتشر في عدد من مديريات محافظة لحج، و التي سيرى فيها بعض المواطنين مخلص من ابتزاز تلك النقاط.

و أشاروا أن بإمكان تنظيم القاعدة، شراء ولاءات قيادات تلك النقاط، و استقطاب عناصرها لادلجهم في التنظيم، كون الدافع وراء استحداث النقاط هو مادي بحت، و هو ما يستغله تنظيم القاعدة لكسب اتباع جدد في مناطق الجنوب مستغلا حالة الفقر و البطالة.

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى