أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

استهداف معسكر العر بيافع لحج قبيل اقامة عرض عسكري لفصيل في المقاومة مؤشر على تنامي الصراعات الداخلية بين الفصائل ووجود خلافات مع التحالف

يمنات – صنعاء – خاص

قالت مصادر محلية، إن 3 غارات لطيران التحالف السعودي، استهدفت معسكر العر بيافع لحج، جنوب البلاد، فجر الأربعاء 25 مايو/آيار 2016.

و أفادت بأن المعسكر الذي تعرض للقصف كان سيشهد صباح اليوم الأربعاء، عرض عسكري لعناصر المقاومة، الفصيل الحراكي.

و نقل الحفل و العرض العسكري من المعسكر إلى مدينة لعبوس بعد تعرضه للاستهداف.

و نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا من الحفل، تظهر العشرات من عناصر المقاومة، و هم يؤدون حركات قتالية بزي الأمن الخاص.

و يبدو أن استهداف المعسكر بغارات جوية، كان الهدف منه افشال العرض العسكري.

و يؤكد استهداف المعسكر، أن قوات التحالف كانت ترفض اقامة العرض العسكري، و ترى فيه أن تشكيل مسلح خارج عن سيطرتها، ما يشير إلى وجود خلافات داخل المعسكر المحلي الموالي للتحالف السعودي، و كل طرف يسعى للتجنيد بعيدا عن الطرف الآخر.

و فيما يقول المنضمون للفعالية، أنها احياء للذكرى الأولى لاستشهاد أحد قياداتهم و يدعى “وليد لطفي”، و الذي أطلق على المسلحين المستعرضين في الحفل اسمه (كتائب وليد لطفي)، يرى مراقبون أن بيان محافظ لحج، ناصر الخبجي، المحسوب على الحراك الجنوبي، بخصوص الغارات، يكشف عن حجم الصراعات داخل المعسكر المحلي الموالي للتحالف السعودي.

و اعتبروا أن الصراع وصل حد استخدام طيران التحالف في تصفية تلك الصراعات، ما يشير إلى وجود خلافات بين فصائل المقاومة مع دول في التحالف السعودي.

و معسكر العر كان احد المعسكرات التابعة لقوات الحرس الجمهوري، و سيطر عليه مسلحو الحراك في العام 2011، و استخدموه كمعسكر تدريبي خلال الحرب التي اندلعت في أواخر مارس/آذار من العام الماضي.

و كانت خلافات نشبت بين القوات الاماراتية و مسلحي الفصيل الحراكي المنتمي لمديريات يافع، على خلفية نقل المسلحين مدرعات اماراتية إلى مناطقهم، بعد مشاركتهم في السيطرة على عدن و لحج إلى جانب قوات التحالف السعودي، في يوليو/تموز من العام الماضي.

و يقول المسلحون إنهم اتفقوا مع ضباط اماراتيين و أخرين مواليين لـ”هادي” بالمشاركة في القتال مقابل الحصول على تلك المدرعات.

زر الذهاب إلى الأعلى