إجتماعية

مصر تلغي امتحانا جديدا في الثانوية العامة وتعيد جدولة ثلاثة امتحانات أخرى بسبب التسريب

يمنات

قررت وزارة التعليم المصرية الأحد الغاء امتحان جديد في الثانوية العامة، أهم شهادة في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي، بعد تسريبه على الانترنت، كما قررت اعادة جدولة ثلاثة امتحانات اخرى في تصاعد للازمة التي تمس “المصالح العليا للدولة” بحسب النيابة.

وسبق ان تمكنت صفحات على موقع فيسبوك في مصر من نشر الاسئلة والاجابات النموذجية لامتحاني اللغة العربية والتربية الدينية مطلع الشهر الجاري ما دفع السلطات لالغاء اختبار التربية الدينية.

ولم يسبق ان الغيت امتحانات واعيدت جدولة امتحانات اخرى بهذا الشكل في تاريخ البلاد.

وتعهد وزير التعليم المصري آنذاك معاقبة المتورطين في التسريبات كما اوقفت الشرطة عددا من المشتبه بهم، الا ان وتيرة التسريبات استمرت.

وتعد امتحانات الثانوية العامة احدى أهم محطات التعليم في مصر ويتحدد بناء على نتائجها التحاق الطلاب بالكليات الدراسية المختلفة.

وتنفق الاسر المصرية الاف الجنيهات سنويا لاعداد ابنائها للامتحانات التي تتم في ظل اجراءات امنية لتامين نقل اوراق الاسئلة واجابات الطلاب.

وقالت وزارة التربية والتعليم المصرية في بيان الاحد انه “في ضوء ما توافر لدى الوزارة من بيانات تشوب امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا) الذي تم إجراؤه الأحد (26 حزيران/ يونيو) تعلن الوزارة أنها قررت إلغاء امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا)، وكذلك تأجيل امتحانات مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والتاريخ والرياضيات البحتة” إلى الاثنين 4 تموز/ يوليو المقبل.

وسيعاد امتحان الرياضيات التطبيقية الذي الغي الاحد يوم السبت 2 تموز/ يوليو المقبل.

وجاء قرار الالغاء بعدما قدم الاف الطلاب الامتحانات بالفعل ما اثار استياء هؤلاء وذويهم.

واشارت الوزارة إلى أن ذلك يأتي “حرصا منها على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع أبنائنا الطلاب”.

واعتبرت السلطات المصرية ان الامر يمس “بالمصالح العليا للدولة”.

واعلنت النيابة العامة الاحد احالة “وقائع تسريب امتحانات الثانوية العامة الى نيابة امن الدولة العليا لتتولى التحقيق فيها نظرا لتداعيات وقائع تسريب الامتحانات ومساس ذلك بالمصالح العليا للدولة”.

وكانت السلطات المصرية اوقفت ثمانية مسؤولين اتهمتهم بالتورط في تسريب اسئلة واجوبة امتحانات الثانوية العامة مطلع الشهر الجاري، الا ان النيابة افرجت عن اربعة مسؤولين اخرين ثبت عدم تورطهم في المسألة.

واعلنت وزارة الداخلية المصرية اكثر من مرة توقيف مشتبه بهم في تسريب اسئلة أو اجوبة للامتحانات على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة أو تطبيقات الهاتف المحمول.

وابرز الموقوفين رئيس قسم بالمطبعة السرية بوزارة التعليم اتهمته الشرطة بانه استولى على اسئلة واجوبة عدد من الامتحانات.

ووعد وزير التعليم المصري مطلع الشهر الجاري بـ”تغيير اسلوب تداول الاسئلة والاجوبة في ما يتعلق بالثانوية العامة اعتبارا من العام القادم”.

المصدر: فرانس برس

زر الذهاب إلى الأعلى