أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

السعودية منزعجة وغاضبة من دعوة منظمتي العفو الدولية وهيومان رايتس لتعليق عضويتها في مجلس حقوق الإنسان بسبب قتل المدنيين في اليمن

يمنات – وكالات 

قالت السعودية الخميس 30 يونيو/حزيران، إنها “منزعجة وغاضبة” من دعوة منظمتي “العفو الدولية” و”هيومان رايتس ووتش” لتعليق عضوية المملكة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة حتى يتوقف التحالف الذي تقوده السعودية عن قتل المدنيين في اليمن.

وقالت البعثة السعودية في الأمم المتحدة في بيان “نشعر بانزعاج وغضب من بيان (منظمتي) “العفو الدولية” و”هيومان رايتس ووتش”، الذي يتهم السعودية بشن هجمات غير قانونية في اليمن”.

وجاء في البيان السعودي “شكلنا فريق خبراء مستقلاً لتقييم مثل هذه الحالات وتطوير آليات الاستهداف لضمان سلامة وحماية المدنيين”.

وأضاف “محاولة نزع “شرعية” هادي عن جهود السعودية لاستعادة الاستقرار وإيجاد حل سياسي دائم من قبل المنظمتين تتعارض مع مهمتهما وتعرّض للخطر السلام والأمن في اليمن والعالم”.

وقالت المنظمتان إن السعودية لها “سجلّ مروع من الانتهاكات في اليمن، في الوقت الذي تحظى فيه بعضوية مجلس حقوق الإنسان”.

وقالت منظمتا “هيومن رايتس ووتش” و”العفو الدولية” إنهما وثّقتا 69 غارة جوية للتحالف مخالفة للقانون، بعضها يرقى لمستوى جرائم الحرب في اليمن حيث قتل 913 مدنياً على الأقل.

وكانت منظمتا العفو وهيومن رايتس و18 منظمة دولية أخرى دعت في رسالة إلى بان كي مون في وقت سابق من الشهر الجاري إلى إعادة إدراج التحالف السعودي فورا في قائمة العار لقتل وتشويه الأطفال في اليمن، واتهمت الأمم المتحدة بالرضوخ للضغوط والابتزاز.

زر الذهاب إلى الأعلى