أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

حالة غضب واسعه عقب اعلان إدارة شركة مصافي عدن ببيع 4 بواخر في مزاد علني ومدير ميناء الزيت يوضح دوافع البيع

يمنات – صنعاء

كشف مدير ميناء الزيت التابع لمصفاة عدن، الكابتن علي عوض، في تصريح له نشره موقع “عدن الغد”، اليوم الخميس 14 يوليو/تموز، عن نية شركة مصافي عدن ببيع أربع من بواخرها في مزاد علني .

وقال الكابتن علي عوض، أن هذه السفن المعروضة للبيع، متوقفة عن العمل منذ العام 2009م، نتيجة إنتهاء عمرها الإفتراضي ورفض شركة التأمين تجديد الشهادات والتصاريح المطلوبة للعمل بها وكون هذه البواخر (سينجل هل وليست دبل هل).

كما جاء في قانون المنظمة البحرية وشركات التأمين التي تشترط أن يكون الجسم الخارجي دبل هل حماية للبيئة .. مشيراً إلى أن هذا المزاد هو الثاني الذي يتم الإعلان عنه بعد مزاد أعلن عنه في العام 2014م ونشر في الصحف الرسمية ووسائل الاعلام حينها وشاركت فيه أكثر من عشر شركات ولكن تم إلغاءه لعدم الحصول على سعر معقول .

وبين عوض، أن إحدى السفن المعروضة للبيع وهي السفينة (قنا) صنعت في العام 1978 م قد تعرضت لهجمات القراصنة في العام 2008 مما أصابها بأضرار بليغة وكانت معرضة للغرق .

وأضاف الكابتن علي عوض “حالياً السفن المعروضة للبيع متوقفة في البحر منذ أكثر من ست سنوات وسفينتان منهم معرضتان للغرق في أي وقت نتيجة تأكل الجسم الخارجي لها وفي حالة غرقهم فإن المصفاة سوف تتحمل غرامات ورسوم مالية كبيرة كما أن هذه السفن قد تعرضت للسرقة وتقطيع بعض الأجزاء خلال فترة الحرب التي شهدتها عدن” .

ولفت عوض إلى أن الشركة إشترت في العام 2013م سفينتان ضمن مشروع التحديث لأسطولها البحري هما عدن برنس ودرة كريتر الموجودتان حالياً في مدينة دبي الإماراتية والتي جرى نقلهما إليها خلال فترة الحرب ويتوقع عودتهما خلال الفترة القادمة بعد إنهاء الترتيبات المالية مع الشركة المشغلة لهم، مضيفاً أن الشركة إشترت خلال نفس العام التاج نور عدن الذي يتمتع بمواصفات حديثة ويسهم حالياً في خدمة أرصفة ميناء المعلا ومحطة الحاويات إلى جانب عمله في ميناء الزيت .

وبحسب موقع “عدن الغد” ان حالة من الغضب سادت في صفوف أهالي مدينة عدن اندلعت بعد تسريب اعلان المزايدة من قبل ادارة الشركة وزعت على نطاق محدود وتضمنت عرضا بالبيع لاربع سفن من سفن المصافي.

واتهمت مصفاة عدن ببيع أصولها لصالح متنفذين وطالب نشطاء يمنيين طالبوا بايقاف اعمال البيع واللجوء الى عمليات ترميم هذه السفن.

\نص اعلان المزايدة

رقم (1 ) لسنة 2016م
تعلن شركة مصافي عدن عن رغبتها في إنزال إعلان بيع البواخر (المسيلة/باب عدن/قنا/رديف قنا)بالمزاد العلني بالمظاريف على النحو التالي :-

رقم: 1/2016م.

اسم المبيع: المسيلة /باب عدن/قنا /رديف قنا.

تاريخ فتح المظاريف: 28/7/2016.

ضمان بنكي للمزايدة: (25%) من قيمة العطاء.

الوقت: 11:30 ظهراً.

فعلى الراغبين في الدخول بالمزايدة معاينة مواقع البواخر (المسيلة /باب عدن /قنا/ رديف قنا) في ميناء الزيت التابع لشركة مصافي عدن ابتداء من تاريخ هذا الاعلان الثلاثاء 12/7/2016م حتى يوم الخميس28/7/2016م التقدم بطلباتهم الخطية لشراء واستلام كراسة المزايدة من إدارة الحسابات بالشركة بمبلغ وقدرة (1000$) رسوم لا ترد خلال أوقات الدوام الرسمي إلى العنوان التالي :-

شركة مصافي عدن – م/عدن – البريقة

وذلك وفقاً للشروط التالية :-

1- التقدم بأسعارهم للبواخر(المسيلة/باب عدن/قنا/رديف قنا) بمبلغ أجمالي بالدولار الأمريكي.

2- إحضار ضمان بنكي ساري المفعول لمدة (30) يوماً من تاريخ فتح المظاريف أو شيك مقبول الدفع أو مبلغ نقدي (25%) من قيمة العطاء كضمان لحين التنفيذ يرد للذين لم يوفقوا في الشراء .

3- أرفاق البطاقة الضريبية الزكوية التأمينية سارية المفعول.

4- صورة من شهادة مزاولة المهنة سارية المفعول.

5- صورة السجل التجاري ساري المفعول.

6- الالتزام بما ورد في الشروط العامة و الوثائق المرفقة.

– تستثني الشركات الأجنبية من تقديم الشهادات و البطاقات المشار اليها ويكتفي بتقديم الوثائق القانونية المؤهلة الصادرة من البلدان التي تنتمي اليها تلك الشركات.

– على أن تقدم العطاءات في ظروف مختومة بالشمع الأحمر وتسجل باسم الأخ المدير التنفيذي لشركة مصافي عدن وأخر موعد لاستلام المظاريف يوم الخميس الموافق 28/7/2016م الساعة (11:30) ظهراً أمام جميع المتقدمين.

– على من يرسي علية العطاء استكمال إجراءات عقد البيع خلال أسبوع حسب كراسة البيع.

– إذا اخل المتقدم الراسي علية العطاء أو نكص عن الشراء بعد إرساء العطاء علية فأنة سوف يفقد مبلغ الضمان المقدم مع عطائه.

– سيتم فتح المظاريف في مكتب المدير العام وبحضور المتقدمين أو من يمثلهم بتفويض رسمي موقع ومختوم في نفس يوم استلامها.

– اخر موعد لبيع الوثائق يوم الأربعاء 27/7/2016م.

– يمكن للراغبين بالمشاركة الاطلاع على الوثائق قبل شرائها وذلك خلال اوقات الدوام الرسمي وللاستفسار يمكن الاتصال على الارقام التالي:

– الكابتن علي عوض شيخ 777373191
شركة مصافي عدن

 

زر الذهاب إلى الأعلى