أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صحيفة: مفاوضات السلام اليمنية تترنح والمخلافي و ولد الشيخ غادرا الكويت وسقف المقترح السعودي انخفض

يمنات – صنعاء

قالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، إن مفاوضات السلام اليمنية في الكويت، تراوح مكانها رغم مرور أكثر من عشرة أيام على عودة الأطراف إلى الطاولة.

و أشارت إلى أن ذلك دفع بوفد صنعاء إلى أن يحزم أمتعته استعداداً للعودة مع اقتراب انتهاء المهلة المحددة لهذه الجولة (15 يوماً).

و كشفت أن العمل اقتصر خلال الأيام الماضية على مجرد لقاءات أجراها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ مع الأطراف المشاركة، قبل أن يعلّق وفد حكومة هادي مشاركته بمغادرة رئيسه عبد الملك المخلافي إلى موريتانيا للمشاركة في القمة العربية، ثم لحق به ولد الشيخ للغرض نفسه.

و نقلت الصحيفة، عن مصدر مقرّب من وفد صنعاء، إن الوفد رأى أنّ تعليق العمل ينمّ عن عدم تحمّل الطرف الآخر والمبعوث الدولي لمسؤولياتهما.

و لفت إلى أن الوفد ينتظر حدوث أي متغيّر جديد من شأنه أن يدفع باتجاه الوصول إلى حل شامل من دون تجزئة.

و قالت الصحيفة، إن معلومات حصلت عليها، تشير إلى أن المقترح السعودي الذي يقايض وفد «أنصار الله» و «المؤتمر» تشكيل حكومة و تعيين نائب رئيس بالبدء بتسليم المنطقة (أ) كمرحلة أولى و التوقيع على الاتفاق في السعودية، لم يعد مطروحاً حالياً.

و أوضحت أن مقترح «الاجتماع الرباعي» رُفض أيضاً رغم أنه جاء ليخفض سقف المقترح السعودي إلى حدّ ما.

و بحسب معلومات الصحيفة، يواجه وفد صنعاء ضغوطاً كبيرة لإبداء مرونة تجاه المقترحات التي تقدمها أطراف إقليمية ودولية.

و تؤكد المعلومات أن السعودية لا تزال تحاول نيل موافقة وفد صنعاء على قبولها كوسيط، بعدما باتت تواجه ضغوطاً مشابهة داخلية وخارجية، بالتزامن مع عودة اشتعال جبهة الحدود.

زر الذهاب إلى الأعلى