أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

انفراد – تعز .. فصيل الإصلاح في مقاومة تعز يحول قلعة المنصورة بالصلو إلى ثكنة عسكرية وعناصره يطلقون النار على وجهاء ومواطنين ارادوا مقابلة قيادة الحملة

يمنات – خاص

قالت مصادر محلية، إن مسلحين من عناصر المقاومة على متن أطقم وصلوا فجر الجمعة 5 أغسطس/آب 2016، إلى عدد من القرى في مديرية الصلو، إلى الجنوب الشرقي من محافظة تعز.

و أكدت المصادر لـ”يمنات” إن أكثر من 15 طقما على متنها مسلحون من عناصر المقاومة ، فصيل الإصلاح وصلوا فجر الجمعة ، إلى قلعة المنصورة و قرية الصعيد بعزلة القابلة، و أنتشر أخرين في قمم جبلية محاذية للصعيد و قلعة المنصورة.

و أشارت المصادر، أن هذه الأطقم وصلت الصلو عبر طريق تربط الصلو بمنطقة العين في مديرية المواسط المجاورة ، و التي ترتبط بطريق اسفلتي يصل بين مديرية المعافر و مدينة تعز.

خريطة الصلو

و أكد سكان محليون لـ”يمنات” أن وجهاء من القرى المجاورة لقلعة المنصورة ، توجهوا إلى قيادة الحملة التي يقودها القيادي في تجمع الإصلاح ، نبيل الأديمي ، للتوضيح لهم أن تمركزهم في تلك المناطق سيعرض المنطقة للخطر ، و أنهم سيضمون لهم منع الطرف الآخر من التمركز في تلك المناطق.

و أشاروا إلى أن الوجهاء توجهوا لمقابلة قيادة الحملة مع عدد من أبناء المناطق المجاورة ، غير أن مسلحين على متن أطقم قرب قلعة المنصورة أطلقوا النار في الهواء ، أثناء شرح الوجهاء لبعض العناصر مطالبهم.

و أضحوا أن الوجهاء عادوا إلى قراهم مع أبناء تلك المناطق ، دون أن يقابلوا قيادة الحملة ، تجنبا لأي احتكاك.

و لفتوا إلى أن الوجهاء و المواطنين كانوا عزل من السلاح ، و كان مطلبهم الوحيد مقابلة قيادة الحملة لتوضيح مخاوفهم.

و طبقا لمصدر محلي، سبق أن رفض وجهاء المناطق المحيطة بقلعة المنصورة تمركز مسلحي أنصار الله فيها، و تم الاتفاق بين الوجهاء و قيادة أنصار الله بأن لا يسمحوا بتمركز الطرف الثاني.

و أشار إلى أن وصول أطقم و مسلحي المقاومة إلى المنصورة تم دون علم الأهالي. متهما قيادات في تجمع الإصلاح في مديرية الصلو بالترتيب لوصول الحملة. كاشفا أن هذه القيادات زارت قبل أيام قلعة المنصورة.

و ظلت مديرية الصلو منذ اندلاع الحرب نهاية مارس/آذار 2015 ، بعيدة عن الصراع ، رغم اشتعال الحرب في مديرية حيفان المجاورة لها من جهة الشرق.

خارطة تعز

و تسود حالة من القلق و الخوف في أوساط سكان القرى المجاورة لقلعة المنصورة ، من تحول قراهم إلى ساحة حرب ، بعد عام و نصف من سعيهم الدؤوب لتجنيبها الصراع.

و تقع مديرية الصلو إلى الجنوب الشرقي من مدينة تعز، و تبعد عنها بحوالي (45) كم، يحدها من الشمال مديرية خدير ومن الجنوب مديريتا المواسط وحيفان، ومن الشرق مديريتا خدير وحيفان، ومن الغرب مديرية المواسط.

و تبلغ مساحة المديرية 89.3 كم2 و يقطنها أكثر من 60 ألف نسمة. و تتكون إداريا من (11) عزلة و (65) قرية.

زر الذهاب إلى الأعلى