العرض في الرئيسةحقوق وحريات ومجتمع مدني

منظمات دولية تعمل في مجال الاغاثة باليمن تدعو لرفع الحصار الجوي على اليمن

يمنات – وكالات

دعت 12 وكالة إغاثة دولية تعمل في اليمن، قوات التحالف السعودي إلى رفع القيود المفروضة على المجال الجوي اليمني، لإتاحة الفرصة لإعادة تشغيل مطار صنعاء الدولي والسماح باستئناف الرحلات الجوية الإنسانية.

و قال المتحدث الرسمي باسم الوكالات، في بيان صحفي إن إغلاق المطار الرئيسي في اليمن الذي يخدم معظم أنحاء البلاد هو أمر لا يغتفر في حين أن ملايين الأسر اليمنية في حاجة ماسة إلى المساعدات الانسانية المنقذة للحياة.

و أشار إلى أن الإغلاق لا يؤدي إلا إلى تعقيد جهود وكالات الإغاثة لإيصال المساعدات إلى الذين هم في أمس الحاجة إليها وقطع شريان مهم للمساعدات الإنسانية.

و أكد أنه يجب على جميع أطراف النزاع ضمان السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني، تماشيا مع التزاماتها بموجب القانون الدولي.

و لفت إلى إن هذا الإغلاق يعزل اليمن عن بقية العالم في حين أن نصف السكان يعانون من سوء التغذية و المستشفيات في حاجة ماسة إلى المزيد من الأدوية والمستلزمات الطبية.

و دعا المتحدث باسم الوكالات الدولية قوات التحالف السعودي لرفع جميع القيود على المجال الجوي فورا من أجل السماح بإعادة فتح المطار دون مزيد من التأخير، والسماح بدخول الرحلات الجوية الإنسانية والتجارية التي تجلب الإمدادات الحيوية وتتيح حرية الحركة للمدنيين.

و أشار البيان إلى أن أكثر من 14 مليون إنسان بحاجة إلى المساعدات الغذائية نتيجة للصراع الحالي في اليمن و واحد من كل ثلاثة أطفال يمنيين دون سن الخامسة – أي ما يقرب من 1.3 مليون – يعانون من سوء التغذية الحاد.

و حسب البيان فإن إغلاق المجال الجوي يتزامن مع استئناف الغارات الجوية على صنعاء وأجزاء أخرى من اليمن الأمر الذي يعرض حياة المدنيين إلى الخطر الشديد.

و أشار إلى أنه تم الإبلاغ عن خسائر أولى في صفوف المدنيين بمن فيهم الأطفال بعد تجدد القصف الجوي.

و تشمل المنظمات التي صدر عنها البيان كلمن: العمل لمكافحة الجوع، ميرسي كور الدولية، منظمة كير، المجلس النرويجي للاجئين، المجلس الدانماركي للاجئين، منظمة أوكسفام، منظمة انترسوس، المنظمة الدولية لذوي الإعاقة – هانديكاب، هيئة الإنقاذ الدولية، منظمة المجتمعات العالمية، منظمة رعاية الأطفال الدولية، منظمة أكتيد الفرنسية.

زر الذهاب إلى الأعلى