أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

تعز .. التوتر يتصاعد بين اللواء 35 و العناصر السلفية في مدينة التربة عقب مهاجمة مسلحين لقوة عسكرية في مدخل المدينة

يمنات – خاص

تعرضت قوة عسكرية من اللواء 35 مدرع الموالي للتحالف السعودي، الجمعة 30 سبتمبر/أيلول 2016، لهجوم من قبل عناصر مسلحة في مدينة التربة، مركز مديرية الشمايتين، جنوب شرق محافظة تعز، جنوب غرب البلاد.

و فيما تقول مصادر صحفية أن المهاجمين مرتبطين بالجماعات السلفية، قال بيان صادر عن قائد اللواء 35 مدرع، العميد عدنان الحمادي، إن المهاجمين ينتمون لعصابات مسلحة فروا من السجون.

و نشر ناشطون موالون للمقاومة قائمة بأسماء المتهمين بمهاجمة القوة العسكرية، بينهم عناصر سلفية أبرزهم “فهمان الصبيحي” المعروف بـ”فهمان الغبس” قائد جبهة حيفان.

و توترت العلاقة بين اللواء 35 مدرع و كتائب حسم السلفية التي يقودها  السلفي عدنان رزيق، عقب استمرار اعتقالها لقيادات من اللواء 35 مدرع، ابرزهم شفيع صبر و ناظم العقلاني، على ذمة مقتل بائع القات “أبو عيون” في مدينة التربة، و حصار مجاميع قبلية للمجمع الحكومي بمدينة التربة، في شهر أغسطس/آب الماضي.

و يومها تدخلت شخصيات اجتماعية لاحتواء الموقف و فك الحصار عن المجمع، و اسفر اتفاق فك الحصار عن المجمع بتسليم صبر و العقلاني إلى كتائب حسم، على أن يتم احالتهما للقضاء، غير أن قيادة حسم لم تحل صبر و العقلاني و رفاقهما إلى القضاء، كونه لا يزال معطلا منذ ابريل/نيسان من العام الماضي، و استمرت في اعتقالهم.

و قال قائد اللواء 35 مدرع في بيان صادر عن اللواء أنه سيسلم قائمة بالمطلوبين في طلب رسمي لقيادة المحور  و المحافظ  ومدير شرطة المحافظة كونهم تولوا قضية التربة، للقبض عليهم، والإسراع في إجراءات القضية.

و أدى الهجوم على القوة العسكرية التابعة للواء إلى مقتل جنديين، إثر مهاجمة مسلحين للقوة العسكرية بأسلحة رشاشة في مدخل مدينة التربة، أثناء توجهها إلى المدينة في مهمة أمنية، حسب بيان قيادة اللواء.

و تشهد مدينة التربة انفلات أمني و انتشار للعصابات المسلحة، و تنامت فيها عمليات السرقة و القتل، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

و تتولى عناصر سلفية من كتائب حسم ادارة المدينة بعد مغادرة القوة العسكرية من اللواء 35 مدرع للمدينة، و التي اكتفت بالتواجد حول المجمع الحكومي في المدينة.

و تسبب الهجوم على القوة العسكرية في زيادة التوتر بين اللواء 35 مدرع و العناصر السلفية في مدينة التربة.

و قالت مصادر محلية إن عناصر مسلحة سلفية تنتشر في مدينة التربة منذ عصر الجمعة، فيما استقدم السلفي فهمان الصبيحي قبليين من الصبيحة إلى مدينة التربة، تم نشرهم في الأطراف الغربية من المدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى