أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

فيما رفضتها حكومة هادي .. قرقاش يكشف موقف بلاده من خارطة الطريق الأممية في اليمن

يمنات – صنعاء – خاص

كشف وزير الدولة للشئون الخارجية الاماراتي، أنور قرقاش، عن موقف بلاده من خارطة الطريق التي قدمها المبعوث الأممي إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ، للحل في اليمن.

و قال قرشاش على حسابه في تويتر، إن بلاده تدعم جهود ولد الشيخ، ادراكا منها أن مهمة المبعوث الأممي دائما ما تكون صعبة.

و اعتبر إن خارطة الطريق التي قدمها ولد الشيخ للحل في اليمن تمثل حلا سياسيا للأزمة اليمنية.

و أكد أن هدف الحل السياسي هو تغليب مصلحة اليمن و استقرار المنطقة، منوها إلى أن جهود الأمم المتحدة فرصة للعودة إلى المسار السياسي بين اليمنيين. لافتا إلى أن الخيارات البديلة مظلمة.

كما اعتبر قرقاش أن التمرد كان كارثة سياسية و إنسانية على اليمن. و قال: آن الأوان لترك منطق السلاح و العنف بين اليمنيين. مشيرا إلى أن خارطة الطريق الأممية فرصة لتغليب العقل و الحوار في اليمن.

يأتي ذلك رغم اعلان حكومة هادي رفضها لخارطة الطريق الأممية، و اعتبرتها شرعنة للانقلاب، مشيرة إلى أن ولد الشيخ لم يسلمها نسخة من الخارطة التي سلمها في صنعاء لوفد صنعاء.

و يرى متابعون أن رفض حكومة هادي للخارطة مجرد فخ لأطراف صنعاء لدفعهم باتجاه القبول بها. معتبرين أن الخارطة التي نشرت نسخة منها، التفاف جديد بصبغة أممية، و لا ترسي السلام بين بين اليمنيين، كما لا تضمن لهم حق  من السعودية التي ارتكبت جرائم حرب بحقهم و بحق بلدهم.

و أشاروا أن الخارطة تهدف لضمان أمن الحدود السعودية فقط، حيث تشير إلى ضرورة انسحاب الجيش اليمني و اللجان الشعبية إلى مسافة 30 كم من الحدود السعودية اليمنية، و جعل تلك المنطقة مجرد منطقة أمنية لتحركات الجيش السعودي.

قرقاش خارطة الطريق

زر الذهاب إلى الأعلى