أخبار عاجلةالعرض في الرئيسةعربية ودولية

البترول المصرية: سنستغني عن نفط السعودية

يمنات – صنعاء

أعلن رئيس الهيئة العامة للبترول المصرية طارق الحديدي، أن بلاده تتفاوض على استيراد مليون برميل من النفط الخام العراقي شهرياً، لمدة عام.

و جاء إعلان الحديدي، الخميس 2 فبرائر/شباط 2017، في أعقاب إعلان وزير البترول طارق الملا، الثلاثاء، أن وفداً نفطياً من بلاده سيزور العراق، في فبرائر الجاري، للموافقة على المسودة النهائية لاتفاق استيراد النفط.

و نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر بوزارة البترول المصرية إن المفاوضات جارية منذ أكثر من شهر.

و أشار إلى أن زيارة الوفد المصري إلى العراق مؤخراً تعد تتويجاً لهذه المفاوضات، حيث من المحتمل أن يتم التوصل إلى الاتفاق بشكل نهائي، خلال أيام قليلة، و بالتالي توقيع الاتفاق قريباً.

و أوضح المصدر، إن الحكومة المصرية تتفاوض حالياً على مليون برميل شهريا لمدة سنة قابلة للتجديد، و ستكون الشحنات المتعاقد عليها في شكلها الخام، حيث سيتم تكرير النفط العراقي فى معامل التكرير المصرية.

و أكد المصدر أن مصر بإمكانها الآن فسخ التعاقد مع شركة أرامكو السعودية، بعدما أكدت بعض الدول العربية و الغربية استعدادها لمساعدة مصر و دعمها بما تحتاجه من مواد بترولية، و كافة العروض التي حصلت عليها مصر تضمنت تسهيلات كبيرة في الدفع.

و أضاف: الاتفاق مع العراق لن يكون الأخير، فهناك عدة عروض مهمة تساعد مصر على تجاوز أزماتها المتعلقة بالطاقة، والتعاون الدولي في هذا الشأن فاجأ الجميع في مصر، بسبب حجم العروض وقوتها، وبالتالي فإن الخلاف مع السعودية لن يكون مؤثراً على الإطلاق.

و كان سفير العراق لدى القاهرة حبيب الصدر، أكد أن هناك مسعى من البلدين لتطوير العلاقات في الفترة المقبلة، معلناً عن قيام وفد من رجال الأعمال والمستثمرين العراقيين بزيارة للقاهرة الأسبوع المقبل، وذلك لبحث تأسيس مجلس أعمال مصري عراقي والتعرف على الفرص الاستثمارية والإمكانات المتاحة لدخول السوق المصرية.

و بيّن السفير أن هناك تفاهمات بين الوزيرين المعنيين بالتجارة لدى البلدين لتوريد بعض السلع لمصر لتدخل في الحصة التموينية، كما أن هناك مجالات واسعة ستتاح للعمالة والشركات المصرية في عمليات إعادة إعمار العراق بعد انتهاء الحرب على تنظيم “داعش” الإرهابي.

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

الوسوم
إغلاق
إغلاق