أسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

حصري – مخطط اماراتي يستهدف الساحل الغربي لليمن وقوده الجماعات السلفية

يمنات – خاص

قالت مصادر سياسية مطلعة إن قيادة القوات الاماراتية في عدن، تجري اتصالات بقيادات قوات الحزام الأمني في محافظات عدن و لحج و أبين.

و أشارت أن قيادة القوات الاماراتية بدأت بالعمل على تجميع قوات الحزام الأمني، التي رفضت حكومة هادي ضمها إلى التشكيلات الأمنية لوزارة الداخلية، بهدف الزج بها في معارك الساحل الغربي.

و أوضحت أن ضباط اماراتيون التقوا في عدن بقيادات كتائب الحزام الأمني التي انسحبت من محافظة أبين، إلى عدن الأسبوع الماضي، تمهيدا لتجميع القوة و نقلها إلى مدينة المخا.

و أكدت المصادر، أن القوات الاماراتية ستسند لهذه القوات الجانب في الساحل الغربي الممتد من ذو باب إلى المخا، كمرحلة أولى.

و بحسب المصادر، يجري تجميع باقي قوات الحزام الأمني و التي لم يتم ترقيمها ضمن قوات الأمن في محافظتي عدن و لحج، بهدف اشراكهم في المعارك التي تعتزم القوات الاماراتية القيام بها في الساحل الغربي.

و كشفت المصادر أن القوات الاماراتية لديها مخطط يهدف لتوطين الجماعات السلفية على امتداد الساحل الغربي، و بالذات في مدينتي ذو باب و المخا بتعز و خور العميرة بلحج، عقب تمكنها من تأمينه. منوهة إلى أنها تسعى لفتح معركة في السلسلة الجبلية المطلة على باب المندب، بهدف السيطرة عليها لتأمين تواجدها في الساحل الغربي المطل على باب المندب.

و أشارت المصادر إلى أن الامارات تعمل على مخطط يهدف لتغيير ديمغرافي في الساحل الغربي لليمن، يتمثل في توطين الجماعات السلفية المسلحة، و الموالية لها، و تسليمها الملف الأمني في تلك المناطق.

و أوضحت أن هذا المخطط بدأت الامارات بالعمل عليه منذ أن قررت مغادرة اقليم عدن، تحت ضغوط سعودية.

و نوهت المصادر إلى أن الامارات تسعى للتواجد بقوة في الساحل الغربي، كنوع من التعويض عن خسارتها لاقليم عدن لصالح السعودية.

و رجحت المصادر اتفاق محمد بن زايد و محمد بن سلمان على تسليم عدن للسعودية، مقابل ان يترك للامارات السيطرة على الساحل الغربي، على أن تحتفظ الامارات بتواجد رمزي في مدينة عدن بما يضمن لها السيطرة على ميناء عدن و التحكم بمساراته و أنشطته الملاحية و التجارية، بما لا يؤثر على ميناء دبي.

و كشفت المصادر أن قيادة القوات الاماراتية بدأت بالتواصل مع القيادات السلفية الموالية لها، و التي تقاتل في عدة جبهات، بهدف الترتيب لمشاركتها في معارك الساحل الغربي.

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى