العرض في الرئيسةقضية اسمها اليمن

عدن بدون كهرباء وماء بسبب ازمة الوقود وصراعات الفصائل تلقي بضلالها على الخدمات العامة

يمنات – صنعاء – خاص

تعيش مديريات محافظة عدن، جنوب البلاد، منذ الثامنة من مساء الأحد 19 فبرائر/شباط 2017، في ظلام دامس بعد توقف محطات توليد التيار الكهربائي عن العمل، جراء انعدام الوقود.

و تشهد محافظة عدن مذن نهاية الأسبوع الماضي أزمة خانقة في المشتقات النفطية، اثرت على حركة المواصلات بين مديريات المحافظة.

و بالتزامن مع انطفاء الكهرباء توقفت امدادات المياه لمنازل المواطنين و المرافق و المؤسسات العامة و الأهلية، جراء نفاذ وقود محطات الضخ في حقول المياه الواقعة إلى الشمال من المحافظة.

و على الرغم من نفاذ الوقود لدى المحطات قال مصدر في مصافي عدن إن سفينة محملة بالديزل الخاص بكهرباء عدن متوقفة في غاطس ميناء الزيت بالبريقا منذ السبت 18 فبرائر/شباط 2017.

و نقل “عدن الغد” عن المصدر أن السفينة لم يتم تفريغها رغم الحاجة لها، نافيا وجود اضراب للعمال في الميناء حال دون تفريغ السفينة.

و أكد عدم وجود أي مخزون في المصفاة من الديزل أو المازوت باستثناء 5 ألف طن من البنزين خاص بشركة عرب جلف.

و يأتي هذا التدهور في الخدمات في المحافظة رغم عودة هادي من الرياض، و غياب دور حكومته في ايجاد حلول لتدني الخدمات و ابرزها الكهرباء منذ سيطرتها على المحافظة في يوليو/تموز 2015.

و يرى مراقبون ان عدم تفريغ السفينة مرتبط بالخلافات بين القوى المهيمنة في المحافظة و التي باتت تستخدم الخدمات العامة في صراعاتها الداخلية.

و تشهد المحافظة احتقانا كبيرا بين فصائل المقاومة الموالية لـ”الرياض” و “أبو ظبي”، و الذي حد حد الاشتباك المسلح الأحد الماضي في محيط مطار عدن.

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

الوسوم
إغلاق
إغلاق