أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الخارجية الروسية تؤكد على ضرورة رفع الحصار ومحاربة الارهاب في اليمن و ولد الشيخ يكشف عن لجنة دولية لتسوية النزاع اليمني ويجدد تمسكه بخارطة الطريق

يمنات – صنعاء

بدأ المبعوث الأممي إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ، جولة جديدة في اطار تحركات اممية لتسوية الأزمة اليمنية و انهاء الحرب التي تعصف بالبلاد منذ عامين.

و وصل ولد الشيخ الاثنين 27 فبرائر/شباط 2017، إلى العاصمة الروسية موسكو.

و ستشمل جولة ولد الشيخ كل من السعودية و الامارات و عُمان و صنعاء و عدن.

و تأتي هذه الزيارة بعد أيام من صدور قرار اممي جديد بشأن الوضع في اليمن.

و شارك ولد الشيخ في مؤتمر “الشرق الأوسط .. عندما يأتي الغد” الذي استضافته موسكو، كما اجرى مباحثات مع نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائل بوغدانوف، حول الوضع في اليمن.

و أصدرت الخارجية الروسية بيانا عقب لقاء بوغدانوف و ولد الشيخ، أشار إلى قلق موسكو من تصاعد النزاع المسلح في اليمن.

و شدد بيان الخارجية الروسية على ضرورة تخلي أطراف الأزمة اليمنية عن منطق تسوية النزاعات بالطرق العسكرية.

و كشف عن اتفاق الجانبين على استئناف عملية التفاوض في أسرع وقت مع أخذ مصالح جميع القوى السياسية الرائدة في البلاد بعين الاعتبار.

و أكد بيان الخارجية الروسية على أهمية اتخاذ إجراءات عاجلة للتخفيف من الوضع الاجتماعي – الاقتصادي الكارثي الذي يعاني منه السكان في اليمن، بما في ذلك رفع الحصار الجوي و البحري، و ضرورة المكافحة الحازمة للتنظيمات الإرهابية المسيطرة على أراض شاسعة جنوب شرق اليمن.

من جانبه دعا ولد الشيخ من قاعة مؤتمر “الشرق الأوسط .. عندما يأتي الغد” إلى إنشاء لجنة دولية لتسوية النزاع في اليمن، تتولى دعوة الأطراف المتصارعة للجلوس إلى طاولة المفاوضات و عدم اللجوء إلى العنف.

و قال ولد الشيخ إنه يأمل أنه مع مرور الوقت سوف يتعافى اليمن من هذا الصراع.

و شدد على ضرورة أن تظهر جميع الأطراف الشجاعة و الجلوس على طاولة المفاوضات، و الامتناع عن لغة العنف و اللجوء إلى لغة الحوار. مؤكدا على أن لدى روسيا كل الفرص لتعزيز مفاوضات السلام من أجل تجنب حكم ثنائي في البلاد.

و جدد تمسكه بخارطة الطريق. مشيرا إلى أنه على مدى الأشهر القليلة الماضية، قدم لجميع الأطراف خريطة طريق مفصلة للخروج من الصراع.

و أعتبر أن هذه الخارطة تحتوي على مجموعة من السياسات الثابتة و التدابير الأمنية التي يتعين على جميع الأطراف الاطلاع عليها، مؤكدا أن تنفيذها سيتيح لليمن العودة إلى الفترة الانتقالية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى