أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صحيفة اماراتية: ولد الشيخ يسعى لاستئناف المفاوضات اليمنية بخريطة مطورة

يمنات – صنعاء

قالت صحيفة اماراتية، إن المبعوث الأممي إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ، يسعى لاستئناف مفاوضات السلام اليمنية في الكويت، استنادا إلى خطة السلام المطورة و نتائج لقاء الرباعية الدولية بشأن اليمن، التي في بون بألمانيا الشهر الماضي.

و حسب صحيفة “البيان” فإن المقترحات الجديدة هي تطوير لخطة السلام التي تبنتها الرباعية الدولية، و التي تتضمن شقين، أولهما أمني يخص الانسحاب من المدن و تسليم الأسلحة، و الشق الثاني سياسي و يختص بتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم الأطراف السياسية كافة.

و كان ولد الشيخ زار قبل يومين الكويت و التقى وزير الخارجية الكويتي، ضمن جولة جديدة تشمل عدة عواصم في المنطقة إلى جانب صنعاء و عدن.

و يرى مراقبون ان تحركات ولد الشيخ في المنطقة، لا تبدو بعيدة عن تحركات سابقة قام بها خلال الأشهر القليلة الماضية و التي لم تسفر عن أي جديد.

و أشاروا إلى أن اجتماع الرباعية في بون بألمانيا في 16 فبرائر/شباط الماضي، لم يسفر عن أي جديد، كما لم يصدر عنه بيان، و ما رشح عن الاجتماع ان وزير الخارجية الأمريكي طلب فرصة لتكون الادارة الامريكية الجديدة تصور واضح عن الأزمة و الحرب في اليمن.

و نوهوا إلى ان تأكيد قرار مجلس الأمن الجديد بشأن اليمن، الصادر نهاية فبرائر/شباط الماضي، على نقل السلطة بشكل كامل، دون أن يشير إلى خطة ولد الشيخ “خارطة الطريق” يؤشر على تحول في النظرة الدولية للصراع في اليمن، و الذي قد يفتح الباب على مصراعيه لاستمرار الحرب، غير أن عدم قدرة التحالف السعودي على تحقيق تقدم جديد في معركة الساحل الغربي، و عدم قدرة القوات الموالية له على تجاوز الأطراف الشمالية لمدينة المخا، قد يعيد الحسابات لدى القوى المتصارعة اقليميا و دوليا، خاصة في ظل وضع اقتصادي يزداد تدهوره يوما بعد أخر، و ظهور المجاعة في عدد من أجزاء البلاد.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى