العرض في الرئيسةعربية ودولية

قيادي بعثي مقرب من صدام حسين: عزت الدوري بعث برسالة إلى “ايران” عبر “حزب الله” اللبناني لعقد تفاهمات سلمية

يمنات – صنعاء

كشف السياسي و النائب العراقي السابق حسن العلوي، الاثنين 6 مارس/آذار 2017، عن رسالة سلّمها إلى إيران بطلب من عزت الدوري نائب الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

و حسب موقع “رأي اليوم” اللندني، عرض العلوي رسالة الدوري في لقاء تلفزيوني. مشيرا إلى أن “عزت الدوري” فوضه لإيصال رسالة إلى إيران و عقد تفاهمات معها و مع أمريكا و الاعتذار للكويت عن الغزو عام 1990.

و قال العلوي إن الدوري تحدث في رسالته عن أحداث و معلومات لا يعلمها غيره، محاولا تأكيد أنه لا يزال على قيد الحياة، حسب “رأي اليوم”

و كشف العلوي أن الرسالة حملها إليه مساعد “عزت الدوري” في حزب البعث، الذي زاره في محل إقامته بمدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان شمال العراق قبل شهرين.

و أشار العلوي إلى أن الدوري امتدح إيران في صفحتين من الرسالة الموجهة إليها، و أشاد بها، فيما دعا إلى عقد تفاهمات مع حزب البعث.

و أوضح العلوي، أن الرسالة تضمنت عرضا للوساطة بين حزب البعث و بين إيران و أمريكا و الكويت، و عقد تفاهمات وصفها بالسلمية. مبينا أنه نقل رسالة الدوري إلى إيران عبر حزب الله.

و تضمنت الرسالة بحسب العلوي، تأكيد الدوري أن تنظيم الدولة زائل. محذرا من ظهور تنظيم جديد.

و جاء تصريحات العلوي بعد تناقل وكالات أنباء نبأ مقتل عزت الدوري في منطقة علاس بجبال حمرين، الذي كان حلقة الوصل بين حزب البعث و بعض التنظيمات المسلحة التي كانت تنشط في محافظة صلاح الدين، اضافة الى تنظيم الدولة الاسلامية “داعش”.

و كان حسن العلوي شخصية مقربة من صدام في فترة حكم الرئيس العراقي السابق أحمد حسن البكر، و قياديا في حزب البعث، و تولى العديد من المناصب القيادية، و ساعده نظام البعث كي يصبح رئيس تحرير مجلة الف باء العراقية.

و يعرف عزت مصطفى الدوري الذي كان نائبا لرئيس الجمهورية في عهد صدام حسين منذ الاطاحة به في العام 2003، بأنه قائد المقاومة العراقية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

الوسوم
إغلاق
إغلاق