العرض في الرئيسةعربية ودولية

تركيا تصعد ازمتها الدبلوماسية مع هولندا وتدخلات لنزع فتيل التوتر

يمنات

قال نائب رئيس الوزراء التركي، الاثنين 13 مارس/آذار 2017، إن بلاده ترفض عودة السفير الهولندي إلى حين تلبية الشروط التي طرحتها أنقرة لحل الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

و قال نعمان كورتولموش بعيد اجتماع لمجلس الوزراء إنه تقرر عدم السماح بعودة السفير الهولندي إلى حين استيفاء الشروط التي طرحناها.

و أضاف: طالما أن هولندا لم تصلح الأخطاء التي ارتكبتها، فقد تم تعليق العلاقات على أعلى مستوى كما والاجتماعات المقررة على المستوى الوزاري وعلى مستوى عال.

يأتي ذلك بعدما منعت سلطات لاهاي وزيرين تركيين من المشاركة في تجمعات لدعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أراضيها.

و السفير الهولندي كيس كورنيليس فان راي متواجد خارج تركيا حاليا، ويتولى القائم بالأعمال الحالي تصريف الأعمال.

و دعت وزارة الخارجية الأمريكية الاثنين تركيا وهولندا إلى الهدوء، خصوصا وانهما من حلفاء واشنطن في حلف شمال الأطلسي، وحضتهما على حل الأزمة الدبلوماسية بينهما.

و قال مسؤول رفيع في الوزارة كلاهما شريك قوي وحليف في الاطلسي. نحن نطلب ببساطة تجنب مزيد من التصعيد والعمل معا لحل الازمة.

و اضاف: إدارة الرئيس دونالد ترامب لم تتدخل مباشرة مع أنقرة ولاهاي لأنهما من “الديمقراطيات القوية” و أن “بامكانهما تسوية الامور بينهما”.

و لم يتخذ موقفا مؤيدا لتركيا أو لهولندا لكنه قال إن “الناس يجب أن تكون قادرة على التظاهر سلميا، ومع اخذ هذا في الاعتبار، ينبغي على البلدين تجنب الحرب الكلامية كما حدث نهاية هذا الاسبوع”.

و حاول الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي الاثنين نزع فتيل الأزمة بين هولندا وتركيا الغاضبة ضد السلطات الهولندية التي منعت اثنين من الوزراء الاتراك من المشاركة في اجتماعات لدعم الرئيس رجب طيب أردوغان.

المصدر: أ ف ب

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى