أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صنعاء .. مستجدات الوضع العسكري الميداني في جبهة نهم

يمنات – رشيد الحداد

تتواصل المعارك في جبهة نهم شرق العاصمة صنعاء، حيث تُظهر القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي استماتة في هذه الجولة.

و  أكدت صحيفة “الاخبار” اللبنانية، مقتل عدد من القيادات الرفيعة في قوات هادي، منهم قائد جبهة نهم،  محمد فرج القطراني وسبعة من مرافقيه بانفجار لغم أرضي، إضافة إلى مقتل القيادي عبد الرب حمد شتران، الذي قاد الهجوم على سلسلة جبال يام.

و قال مصدر عسكري في «أنصار الله»، للـ«الأخبار»، أن القطراني كان قائد الجبهة اليسرى لمنطقة نهم، وبعد ذلك تولّى قيادة المعارك في مختلف المحاور التي تدور فيها العمليات الحالية، مشيراً إلى أن الأخير قاد الهجوم على وادي العقران وجبلي المنارة والقتب في المديرية نفسها خلال الأيام الماضية.

و وسط غارات كثيفة تشنّها طائرات التحالف السعودي، حاولت قوات هادي أمس الاربعاء التقدم باتجاه جبال يام والعقران والقتب والقناصين في نهم، لكن المشاهد التي يبثها «الإعلام الحربي» تؤكد استمرار التصدي لتلك المحاولات.

و أوضح المصدر، ان اشتباكات متواصلة استمرت قرابة تسع ساعات، وانتهت بسقوط المزيد من القتلى والجرحى، فيما شرحت مصادر ميدانية أن الهجوم الأخير نُفّذ من ثلاثة اتجاهات.

و رغم وصول تعزيزات عسكرية جديدة إلى قوات هادي خلال اليومين الماضيين، فقد قوبلت بتعزيزات مماثلة لدى الجيش و«اللجان الشعبية»، علماً بأن مصادر عسكرية موالية لـ«التحالف» ادّعت أمس سيطرتها على موقعين من أكثر المواقع الجبلية وعورة، هما التبة الحمراء (تلة جبلية) وجبل القناصين في نهم، مضيفة أن «عملية تحرير صنعاء سيكون محورها منطقة خولان جنوب العاصمة»، لكن هذه التصريحات رأى فيها مراقبون اعترافاً ضمنياً بصعوبة المعركة في جبال يام.

و أشار المصدر، على دور حزب «الإصلاح» المستمر في موالاة التحالف السعودي، بعدما أفادت مصادر موالية لـ«التحالف» بأن اللواء «حسم» التابع لـ«الإصلاح» في مأرب وجّه عدداً من عناصره إلى نهم للمشاركة في «معركة صنعاء»، علماً بأن هذه الخطوة تأتي بعد مشاركة «اللواء 310» في هذه المعركة، وهذا اللواء أيضاً ينتسب معظم عناصره إلى الحزب نفسه.

إلى جانب جبهة نهم، تتواصل المعارك في جبهات صرواح حيث تعلق قوات هادي آمالها في إحداث أي اختراق باتجاه بني ضبيان في خولان، التي تعدّ مناطق كثيرة فيها حاضنة للموالين لها، ولا سيما أن المحافظ الذي عيّنه الرئيس المستقيل، اللواء عبد القوي شريف، ينحدر من قبيلة بني ضبيان. 

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

 

زر الذهاب إلى الأعلى