أسرار ووثائق

وثائق: الأمم المتحدة أدخلت إمدادات طبية منتهية الصلاحية إلى تعز

يمنات – صنعاء

قال مصدر أمريكي، إن الأمم المتحدة أدخلت أدوية وإمدادات طبية منتهية الصلاحية إلى محافظة تعز جنوب غرب اليمن.

وأوضح المصدر، لوكالة “خبر”، إن “المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك عندما سئل في الثامن من مايو الجاري أن الأمم المتحدة ادخلت إلى اليمن أدوية وامدادات طبية منتهية الصلاحية، لم ينكر ذلك، وقال انه يدرك أن هناك مشكلة، لكنه ألقى باللوم على التأخير في دخول الإمدادات.

واستغرب من محاولة الأمم المتحدة، تبرير انتهاء الأدوية والإمدادة الطبية بتأخر دخولها، متسائلاً: كيف ستنتهي لمجرد تأخر يوم واحد فقط؟!

وأضاف المصدر، ان منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أرسلت 8 شاحنات محملة بالأدوية والمستلزمات الطبية لعدد 8 مديريات في تعز وهي: البرح والراهدة وخليفة والجمهوري والثورة والتعاون وماوية وهجدة.

وأشار أن مكتب تنسيق الشئون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، نسق مع مكتب الصحة بتعز، ويريد منحها تصريحا من رئيس الوحدة التنفيذية بتعز واب لنقلها إلى المرافق المحددة (كما هو مبين في الرسالة المرفقة بالخبر).

وقال المصدر، إن مصدرا أطلعه أن منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة طلبت من ممثل تعز الحصول على تصريح دخول (مرفق التصريح). وكانت الشاحنات لا تزال في محافظة إب، على بعد حوالي 60 كيلومترا من تعز.

وبعد الموافقة وصلت الشاحنات إلى نقاط التفتيش في تعز في اليوم التالي، 2 مايو. لكنهم وجدوا أن الجزء الأكبر كان منتهي الصلاحية. وفي اليوم نفسه 2 مايو، أبلغوا شفهيا الأمم المتحدة بأن بعض أنواع الأدوية كانت منتهية الصلاحية (مرفق صور الأدوية).

وأضاف المصدر أن الأمم المتحدة قالت إنها ستبحث في المسألة. ولم نتلق بعدها أي تفاصيل عن المسألة.

زر الذهاب إلى الأعلى