العرض في الرئيسةعربية ودولية

هل ستتسع الرياض لـ”البشير” و “ترامب”..؟

يمنات – صنعاء

لا يزال الغموض يحيط بمشاركة الرئيس السوداني عمر البشير في قمة الرياض التي ستنعقد الأحد القادم بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقادة ومسؤولي 55 دولة عربية وإسلامية.

و نقل موقع “سودان تربيون” الأربعاء 17 مايو/آيار 2017، عن مصادر وصفها  بالموثوقة  أن وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي محمد بن عبد الملك آل الشيخ وصل مؤخرا إلى الخرطوم، و اجتمع  بالرئيس السوداني عمر البشير، ليلة الثلاثاء، في بيت الضيافة دون أن  يكشف عن المزيد من التفاصيل.

و تسائل الموقع الإخباري عما إذا كانت زيارة المسؤول السعودي إلى السودان تهدف إلى دعوة البشير أم للاعتذار عن عدم حضوره.

و لم تصدر أيضا أية تصريحات عقب اللقاء الذي جمع المبعوث السعودي و وزير الرئاسة السودانية، فضل عبد الله فضل، والذي سبق لقاء البشير، حيث أعلن مسؤولو المراسم عدم وجود تصريح للصحافة بشأن اللقاء.

و ورد في بيان للسفارة الأميركية في الخرطوم صدر الأربعاء، معارضتها الدعوات أو التسهيلات أو الدعم لسفر أي شخص يخضع لمذكرة اعتقال صادرة من محكمة الجنايات الدولية بما في ذلك الرئيس البشير.

و استطرد البيان في هذا السياق قائلا: “ليس هناك تغيير في إدراج السودان في قائمة الولايات المتحدة للدول الراعية للإرهاب .. لقد كان موقفنا واضحا مع حكومة السودان بشأن الخطوات التي يجب اتخاذها لإعادة النظر في رفعها من القائمة بالإضافة إلى ما هو مطلوب للمضي قدما في تخفيف العقوبات الاقتصادية”.

و كان مسؤول سعودي أعلن الاربعاء أن الرياض وجهت دعوة إلى الرئيس السوداني عمر البشير الملاحق من قبل محكمة الجنايات الدولية منذ عام 2009  بتهمة ارتكاب جرائم حرب، لحضور القمة التي ستنعقد في المملكة الأحد.

و أعلن وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، أن الرئيس عمر البشير سيتوجه إلى السعودية، الجمعة، إلا أنه لم يفصح عما إذا كان ينوي الاجتماع بالرئيس الأمريكي هناك.

و اكتفى بالقول: “بوسعي تأكيد أن الرئيس البشير سيذهب إلى السعودية بعد غد”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى