أدب وفن

أسماء الفائزين بجوائز مهرجان كان السينمائي في دورته الـ70

يمنات – متابعات

اختتمت ليل أمس في مدينة كان الفرنسية فعاليات مهرجان كان السينمائي في دورته الـ70، وشهدت أيام المهرجان تنوع كبير في الأفلام والقضايا المطروحة فيها وتميز هذه الدورة بمنافسة كبيرة بين المشاركين، وحضر حفل الختام عدد كبير من نجوم السينما.

وقامت لجنة حكام مؤلفة من تسعة أفراد يترأسهم المخرج الإسباني الحائز على جائزة الأوسكار بيدرو ألمودوفار باختيار الأفلام الفائزة التي تم ترشيحها هذا العام في المنافسة الرسمية، وضمت اللجنة كل من نجمي هوليوود جيسيكا شاستين وويل سميث، والألمانية مارين ادى، والنجمة الصينية فان بينج بينج، وأجناس جأوى والمخرج Park Chan-wook، أيضا جبريال يارد والمخرج الإيطإلى بأولو سورنتينو.

وكان أيضا في حفل الختام أعضاء لجنة تحكيم “نظرة ما” والتي تترأسها النجمة الأمريكية أوما ثرومان، وتضم لجنة التحكيم المخرج المصري محمد دياب والممثل الفرنسي رضا كاتب، والمخرج البلجيكي جواشيم لافوس، وكاريل أوش وهو المخرج الفني لـ”Festival International de Karlovy Vary“.

 وفيمايلي قائمة الفائزين بجوائز المهرجان:

السعفة الذهبية: فيلم The Square للمخرج  Ruben Östlund

الجائزة الكبري: فيلم 120 Beats Per Minute للمخرج روبن كامبيلو

جائزة لجنة التحكيم: فيلم Loveless للمخرج أندرية زفياجيناسيف

جائزة أفضل مخرج: صوفيا كوبولا عن فيلم The Beguiled

جائزة أفضل ممثل: خواكين فينيكس عن دوره في فيلم You Were Never Really Here

جائزة أفضل ممثلة: ديان كروغر عن دورها في فيلم In the Fade

جائزة أفضل سيناريو: فيلم The Killing of a Sacred Deer و فيلم You Were Never Really Here

جائزة الكاميرا الذهبية: لفيلم Jeune Femme للمخرجة Léonor Sérraille

السعفة الذهبية أفضل فيلم قصير: فيلم Xiao Cheng Er Yue للمخرج Qiu Yang

جائزة خاصة بمناسبة مرور 70 عاما على المهرجان: النجمة نيكول كيدمان

النجمة نيكول كيدمان
النجمة نيكول كيدمان

 جوائز مسابقة “نظرة ما”

Un Certain Regard Prize: محمد راسولوف عن فيلمه  A Man of Integrity

أفضل ممثلة جاسمين ترينكا عن فيلم Fortunata

أفضل مخرج تايلور شيريدان عن فيلم  Wind River

جائزة لجنة التحكيم مايكل فرانكو عن فيلمه April’s Daughter

المخرج الايراني محمد رسولوف
المخرج الايراني محمد رسولوف

فئة Certain Regard”

أعلن في الساعات الأولى من صباح أمس عن أسماء الفائزين بهذه الفئة لهذا العام، وترأس هذه الفئة أوما ثرومان، وأكدت لجنة تحكيم فئة“Certain Regard” أنهم يشعرون بالفخر لتقديم مستوى قياسي ومتميز هذا العام، حيث كانت الأعمال أكثر تنوعا وإبهارا.

ونال الفيلم الإيراني “UN HOMME INTÈGRE” للمخرج محمد راسولوف جائزة “CERTAIN REGARD”، في حين كانت جائزة “INTERPRÉTATION FÉMININE” من نصيب جاسمين ترنسا عن فيل “FORTUNATA” .

أما جائزة لجنة التحكيم فذهبت للفيلم المكسيكي “April’s Daughter” من إخراج مايكل فرانكو، ونال فيلم “WIND RIVER” من إخراج تايلور شريدن جائزة “LA MISE EN SCENE“.

وكان للفيلم الفرنسي “Barbara “الذي افتتح فعاليات المهرجان بهذه الفئة نصيب من جوائز هذا العام، حيث نال جائزةpoésie au cinema” “.

ويعد مهرجان كان السينمائي الدولي واحد من أهم المهرجانات السينمائية فى العالم، الذى يعمل على تعزيز تطوير صناعة السينما فى العالم بأكمله وتكريم أهم مبدعي السينما وصناعها، وتصدر الملصق الإعلانى “البوستر” الخاص بمهرجان كان السينمائي لهذا العام النجمة الإيطالية كلوديا كاردينالي.

الوسوم
إغلاق
إغلاق