العرض في الرئيسةعربية ودولية

قطر تنهي وساطتها في النزاع بين جيبوتي وإريتريا وتسحب قواتها المنتشرة على الحدود بين البلدين

يمنات – صنعاء

أفادت صحيفة “الأنباء” الكويتية، نقلاً عن مصدر دبلوماسي جيبوتي، الثلاثاء 13 يونيو/حزيران 2017، أن دولة قطر اتخذت قراراً بإنهاء الوساطة التي كانت تقودها بين بلاده وإريتريا، فضلاً عن سحب القوات القطرية المنتشرة على الحدود بين البلدين، وإعادة ملف الأزمة للأمم المتحدة.

وأوضح المصدر للصحيفة أن “الحكومة الجيبوتية تلقت رسالة رسمية من وزارة الخارجية القطرية، حول إنهاء وساطة قطر بين جيبوتي وإريتريا”، وأنها ستبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بإنهاء الوساطة”. 

هذا، ولم يصدر من أي من الدول الثلاث، حتى اللحظة، أي بيان رسمي بشأن إنهاء الوساطة القطرية، كما لم تصدر المنظمة الأممية أية بيانات بخصوص هذا الأمر.

وكانت جيبوتي أعلنت، في 7 حزيران/يونيو الجاري، تخفيض مستوى تمثيلها الدبلوماسي في الدوحة، تضامناً مع موقف الدول المقاطعة لقطر (السعودية — مصر — البحرين — الإمارات).

وأشارت الصحيفة إلى أن سحب القوات القطرية من الشريط الحدودي بين جيبوتي وإريتريا سيخلق فراغاً، ما لم تبادر الأمم المتحدة أو الاتحاد الأفريقي لنشر قوات هناك.

جدير بالذكر، أن قطر تتوسط بين الدولتين، الواقعتين في منطقة القرن الأفريقي، وذلك منذ بدء النزاع الحدودي بينهما في 2008، وقامت بنشر المئات من قواتها على طول حدود البلدين، بعدما نجحت في إقناع البلدين بتوقيع اتفاقية سلام بينهما في الدوحة عام 2010.

الوسوم
إغلاق
إغلاق