غير مصنف

الصين ستزرع القمر… بطاطس

يمنات – متابعات

يعتزم رواد فضاء صينيون تجربة زراعة البطاطس على سطح القمر، خلال رحلة مركبة الفضاء الصينية «تشينغ ـ 4»، المقرر لها الهبوط في الجانب الخلفي من القمر، العام المقبل.

وأوردت صحيفة «تشاينا ديلي» الصينية معلومات عن عزم علماء في جامعة جونغ جينغ اختبار فرص الحياة على سطح القمر، في ضوء مشروع طورته الجامعة، ويُعرف بـ«النظام البيئي المصغر».

وأوضحت الصحيفة أن فكرة المشروع تقوم على وضع أعداد من البطاطا ويرقات الحشرات ودود القز، في 18 جرة على شكل أسطواني، يبلغ طول كل منها 16 سنتيمتراً.

ويحظى مشروع «النظام البيئي المصغر» بأهمية كبيرة لدى الدوائر العملية الصينية، إذ وقع الإختيار عليه للتنفيذ، من بين 257 مشروعاً تم تجهيزها في إطار برنامج الصين لاستكشاف الفضاء.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في حال نجاح المشروع، فمن المتوقع استخدامه مستقبلاً في المستعمرات البشرية، المُخطط تأسيسها في كوكب المريخ.

وفي 2016، أعلنت الصين عزمها إطلاق مهمة هبوط مركبة فضاء أطلقت عليها اسم «تشينغ ـ 4» على الجانب المظلم من القمر، الذي يحظى بفضول علماء الفلك، ولم يكتشف بعد.
وستكون هذه الرحلة هي المحاولة الأولى من نوعها في تاريخ البشرية.

ومن المنتظر أن تساعد رحلة «تشينغ ـ 4» الصين على الانتقال من وضع الدولة التابعة لخطى الدول الأخرى، إلى دولة رائدة لها تجاربها الخاصة في مجال استكشاف القمر.

زر الذهاب إلى الأعلى