أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مصدر غربي: الصين تضغط في مجلس الأمن لوقف القتال باليمن

يمنات – صنعاء

قال السفير الصيني ليو جي يي، رئيس مجلس الامن الدولي، لشهر يوليو الثلاثاء 4 يوليو/تموز 2017، إن قضايا سوريا واليمن وجنوب السودان وكولومبيا وهايتى وقبرص ستكون على جدول اعمال مجلس الامن المكون من 15 دولة في شهر يوليو، بحسب يومية “الشعب” الصينية.
 
وبشأن سوريا قال السفير الصيني، إن الازمة ستواجه “شهرا حاسما للعملية السياسية” حيث تجري محادثات في استانا وكازاخستان تليها استئناف محادثات جنيف في وقت لاحق من هذا الشهر. واضاف: “ان المجلس يتابع باهتمام التطورات في هذا الصدد”.
 
وقال السفير ان هناك “ثلاثة ابعاد” يجب ان يتناولها اعضاء المجلس الـ 15 حول سوريا – السياسية والكيميائية والانسانية.
 
وحول اليمن قال السفير الصيني “ان المجلس سينظر في الوضع ويأمل ان يعمل على اقناع مختلف الاطراف بطاولة المفاوضات سعيا لتحقيق المصالحة والسعي الى حل المشكلة بالوسائل السياسية والتخلي عن فكرة ان هناك احتمالَ حلٍ عسكري”.
 
وأضاف ان المجلس سيواصل حث مختلف الاطراف على العودة الى الحوار لوقف اي اعمال قتالية ما زالت قائمة وايجاد حل دائم يكون افضل للبلاد والشعب.
 
في السياق، افاد مصدر غربي في الامم المتحدة محرر وكالة خبر للشئون الدولية، “ان الصين ستعمل في المجلس لاعادة استئناف الحوار بين الاطراف المتحاربة في اليمن ووقف اطلاق النار لادخال المساعدات الغذائية الى البلاد”.
المصدر: وكالة خبر
الوسوم
إغلاق
إغلاق