أسرار ووثائقالعرض في الرئيسة

CNN: السعودية تسرب وثائق اتفاق سري مع قطر بينها بند خاص لليمن

يمنات – وكالات

سربت الحكومة السعودية، وثائق سرية تكشف، الاتفاق مع دول مجلس التعاون الخليجي الذي وقعت عليه قطر في 2013 وكذلك الاتفاق التكميلي في 2014، والذين لم تلتزم الدوحة بأي من بنودهما.

وشملت الوثائق التي جرى تسريبها عبر شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، محضر اجتماع بين العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني عام 2013.

وكشفت الوثائق السرية الخاصة بمحضر اجتماع بين أمير قطر ، تميم بن حمد ال ثاني، مع العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود وأمير الكويت، في الرياض عام 2013، على اتفاق الأطراف الثلاثة على وقف قطر دعمها لجماعة الاخوان.

وجاء في البند الثاني من الوثيقة المؤرخة بتاريخ 19/1/1435 هجرية، أنه تم الاتفاق على عدم دعم جماعة الإخوان المسلمين أو أي من التنظيمات أو المنظمات أو الأفراد الذين يهددون أمن واستقرار دول مجلس التعاون الخليجي عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي.

ونص البند الأول من الاتفاق الذي أعقب اجتماع قادة تلك الدول في الرياض، على ” عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول مجلس التعاون الخليجي بشكل مباشر او غير مباشر وعدم إيواء أو تجنيس أي من مواطني دول المجلس ممن لهم نشاط يتعارض مع أنظمة دولهم إلا في حال موافقة دولته وعدم إيواء الفئات المارقة والمعارضة لدولهم وعدم دعم الإعلام المعادي”.

وتضمن البند الثاني “عدم دعم الإخوان المسلمين أو أي من المنظمات أو الأفراد والتنظيمات التي تهدد أمن واستقرار دول الخليج عن طريق العمل الأمني المباشر او محاولة التأثير السياسي”.

وخصص الاتفاق الخليجي البند الثالث لليمن، حيث نص على عدم قيام أي من دول مجلس التعاون بتقديم الدعم لأي فئة كانت في اليمن ممن يشكلون خطرا على الدول المجاورة لليمن.

وعرضت “سي إن إن” ورقة أخرى شملت توقيعات وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي على آلية تنفيذ الاتفاق الذي ذيل ببند يقضي بأنه “في حال عدم الالتزام بهذه الآلية، فلبقية دول المجلس اتخاذ ما تراه مناسبا لحماية أمنها واستقرارها”.

زر الذهاب إلى الأعلى