عربية ودولية

قطر تتهم دولًا خليجية بتسريب وثائق اتفاق الرياض لافشال جهود الوساطة الكويتية والأمريكية لحل الأزمة مع الدول المقاطعة

يمنات – متابعات

اتهمت قطر، الثلاثاء، بعض دول مجلس التعاون الخليجي بتسريب وثائق اتفاق الرياض، والاتفاق التكميلي له، إلى وسائل الإعلام، معتبرة أن هذه الخطوة تستهدف إفشال جهود الوساطة الكويتية والأمريكية لحل الأزمة بين الدوحة وعدة عواصم عربية.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منذ 5 يونيو/ حزيران الماضي، علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى عليها حصارًا بريًا وجويًا، بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما تنفي الدوحة صحته، وتقول إنها “تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني”.

وقال مدير مكتب الاتصال الحكومي القطري، الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني، للوكالة القطرية الرسمية للأنباء، إن “الخطوات التي يتم اتخاذها من قبل هذه الدول، وبخاصة تسريب اتفاق الرياض والاتفاق التكميلي له، قبل زيارة وزير الخارجية الأمريكي (اليوم إلى قطر)، تهدف إلى إفشال مساعي الوساطة، التي يقوم بها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، ووزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، لحل الأزمة الحالية”.

ونشرت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، أمس، محتوى اتفاق الرياض، الذي وقعته قطر وبقية دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان) عام 2013، إضافة إلى الاتفاق التكميلي وآليته التنفيذية عام 2014.

زر الذهاب إلى الأعلى