أخبار وتقاريرأدب وفن

مكتب الثقافة بحجة يكرم كوكبة من شعرائها ومبدعيها

يمنات – خاص

كرمت محافظة حجة كوكبة من شعرائها وكتابها ومبدعيها في فعالية أقامها مكتب الثقافة بالمحافظة الأربعاء 19 يوليو/تموز 2017، بحضور وكيل المحافظة لشؤون الثقافة والإعلام، عادل شلي و عدد من وكلاء المحافظة، و مدير عام مكتب الثقافة سمير النمر، و عدد من المهتمين بالشأن الأدبي و الثقافي.

و في كلمة له، أكد عادل قال شلي، ان التكريم جاء لإعادة الاعتبار للشعر و الثقافة و الإبداع في محافظة تزخر بالمبدعين من شعراء و كتاب القصة و مسرحيين و فنانين و رسامين و نقاد و أدباء، انعكس على إنتاجاتهم الإبداعية إحساس التنوع الجغرافي بين السهول و الجبال الذي لن تجده في محافظة يمنية أخرى ما يجعل للمنتج فرادته و ادهاشه في دائرة المختلف الشعري و الأدبي و الفني.

و أشار شلي إلى التغييب الذي لاقاه المبدعين من أبناء حجة و الذين لم يحظوا بالرعاية و الاهتمام.

و أكد أن تكريم اليوم خطوة في مسار العمل الثقافي و الإبداعي. مشيدا بالجهود التي قدمها مكتب الثقافة بمحافظة حجة. مؤكدا سعي قيادة المحافظة لإيلاء الجانب الثقافي اهتمام خاص يبرز الدور الريادي لأبناء حجة.

و دعا مدير عام الثقافة سمير النمر، إلى تكريس هذا التقليد الفريد من نوعه ليصبح ضفاف يعبر منه الشعراء و الكتاب و المبدعين الى فضاء الحرف و توهجاته المضيئة لعتمة الظلمة. مادحا في سياق كلمته أوائل من أضاءوا الطريق في حجة لفوح الكلمات و تدفقات الصور الشعرية و السردية العذبة كعذوبة عزف انفرد به شعراء و فنانو أبناء هذه المحافظة، ممن اثروا المشهد الشعري و السردي و الفني اليمني.

و أكد أنها مبادرة أولى و لن تكون الأخيرة حسب قوله. مبينا سعي مكتب الثقافة لخلق علاقة وطيدة بين أدباءها و مثقفيها و بين توجهات مكتب الثقافة و قيادة المحافظة لإنتاج مشروعات و برامج تعزز هوية حجة الثقافية، و تبرز عاداتها و تقاليدها سواء على المستوى الاهتمام بالثقافة الشعبية الغنية بشتى أنواع الفلكلور الفني و الشعري و الحكائي او على مستوى الكتابة الحداثية و اكتشاف الذات اليمنية في تعرجات و شواهق جبال و شعاب حجة الواسعة و الملهمة.

و دعا النمر جميع المثقفين و المبدعين و الفنانين إلى إبراز و استلهام أفكارهم المعززة لإيجاد حواضن حقيقية تكون بمثابة منطلقات للعمل الثقافي.

و في نهاية الحفل التكريمي وزع وكيل المحافظة لشؤون الثقافة والإعلام و الوكلاء الحاضرين، و مدير عام مكتب الثقافة التكريم على المكرمين من الرواد الأوائل من أعضاء رابطة الكتاب، دروع و شهادات.

و في الفعالية كرم كل من: الشاعر الكبير علي عبد الرحمن جحاف، والشعراء عبد الرحمن الخضر، حسين حسن العبسي، إبراهيم احمد القيسي، عادل علي العرجلي، علي محمد النعمي، ماجد الحجاجي.

كما تم تكريم القاصة المبدعة أمة الحق الشرفي، و الكاتب و المؤرخ يحيى محمد جحاف و الدكتور عبد الكريم نصار.

و دعم اقامة هذه الفعالية التكريمية شركة يحيى سهيل و إخوانه للتجارة و الاستثمار، و هي لفتة كريمة تفتقدها اغلب رؤوس الأموال في محافظة حجة المنسية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى