أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

نزاع مسلح على أرضية يخرج منظومة كهرباء عدن عن الخدمة ومؤسسة تكشف عن عمليات التخريب التي طالت المنظومة ونقل تغذية محطة لحج

يمنات – صنعاء

خرجت المنظومة الكهربائية في محافظة عدن عن الخدمة بشكل مفاجي، فجر السبت 29 يوليو/تموز 2017.

و تمكنت فرق الصيانة الهندسية التابعة لمؤسسة الكهرباء بعدن، من اعادة التيار الكهربائي إلى بعض الأحياء، عصر السبت، غير أن أغلب الأحياء في مديريات المحافظة لا تزال تعيش في ظلام دامس.

و تفيد مصادر محلية ان اشتباكات مسلحة نشبت فجر السبت في منطقة انماء، ما أدى إلى اصابة عدة عيارات نارية خطوط نقل الطاقة في المنطقة، ما أدى إلى خروج المنظومة بشكل كلي في المحافظة.

و في بيان وزرعه المكتب الإعلامي لمؤسسة الكهرباء بعدن على وسائل الاعلام، أكد أنه عند السادسة والنصف من فجر السبت اتلفت عدة اعيرة نارية خطوط النقل الكهربائي الهوائي الخارجة من محطة انماء1 التحويلة و المتجهة صوب مدينة الشعب، جراء صراع على أرض بالقرب من الخطوط الهوائية. لافتة إلى أن ذلك أدى إلى سقوط خطوط النقل إلى الارض ما تسبب بضربة في المنظومة و خروجها بشكل كامل عن الخدمة.

و اكد البيان أن المنظومة عادت بشكل تدريجي قبل ظهر السبت، و ان الفرق الهندسية التابعة لإدارة النقل تمكنت من إصلاح اجزاء واسعة من الاضرار نتيجة الاشتباكات التي اندلعت فجر السبت و تسببت في خروج المنظومة الكهربائية لمحافظة عدن.

و أوضح البيان أن هذه المرة ليست الأولى التي تخرج فيها المنظومة عن الخدمة. مؤكدة أنها خرجت مرات خلال الأيام الماضية، مرجعا ذلك لأفعال متعمدة تطال منظومة الكهرباء.

و كشف البيان إلى أنه و قبل أسبوع خرج خط المنصورة – بئر فضل، جرا ءعمل متعمد بسبب ضربة طالت خط النقل الرئيس و ادت إلى اخراج جزئي للمنظومة.

و أضاف: خلال الشهر الحالي تعرض خط الحسوة – لحج لثلاث ضربات متعمدة أخرجت المنظومة بشكل كامل لساعات.

و أعلنت مؤسسة الكهرباء بعدن في بيانها أنها قررت ايقاف خط الربط الحسوة – لحج نتيجة المشاكل التي تعرض لها الخط خلال الفترة الماضية، و تسببت بخروج المنظومة في عدن لعدة مرات.

و أكدت المؤسسة أنها ستحول التغذية الكهربائية التي كانت تتغذى منها محطة عباس عبر خط الحسوة بقدرة 3 ميجا وات، إلى محطة بئر ناصر – تبن لحج بدلاً من الحسوة عباس، و ذلك لأمان خط بئر ناصر المنصورة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى