أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مسلحون قبليون يسيطرون على منفذ حدودي شرق اليمن

يمنات – صنعاء

سيطر مسلحون قبليون على منفذ حدودي شرق البلاد، الثلاثاء 1 أغسطس/آب 2017.

و قالت مصادر صحفية ان مسلحين من قبيلة زعبنوت المهرية، سيطروا على منفذ شحن البري الواقع في محافظة المهرة، و الرابط بين اليمن و سلطنة عُمان.

و أشارت المصادر إلى أن قوة عسكرية تتبع اللواء 137 مشاة انسحبت من المنفذ، قبل أن يسيطر عليه المسلحون القبليون، ظهر الثلاثاء.

و حسب “عدن الغد” جاءت سيطرة قبيلة زعبنوت على المنفذ، اثر خلاف نشب مع قبيلة رعفيت، على طريق قريب من المنفذ، تمر منه بضائع قادمة من عُمان إلى اليمن.

و أوضح الموقع إن الخلاف بين القبيلتين نشب قبل “6” أشهر، و احتكمتا إلى قبيلة “بلحاف” على اعتبار أنها قبيلة “محايدة” في الصراع بين القبيلتين، و تم الاتفاق، و الذي وافقت عليه القبيلتين، شرط أن يكون التحكيم بحضور السلطة المحلية و المحافظ، أمس الاثنين. غير أن المحافظ و السلطة المحلية رفضوا الحضور، ما تسبب في افشال الاتفاق، فقامت قبيلة زعبنوت بالسيطرة على المنفذ، ظهر الثلاثاء.

و حسب الموقع، تشترط القبيلة لتسليم المنفذ نزول لجنة من التحالف السعودي إلى المنفذ. مشيرا إلى أن القوة العسكرية التي كانت تحمي المنفذ انسحبت منه بطلب من قبيلة زعبنوت، و التي تذرعت بأنها صاحبة الأرض، و سلمت المنفذ للمحافظ قبل عام و نصف بعد ان ظل بيدها عام كامل قبل ذلك.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

الوسوم
إغلاق
إغلاق