أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وزير خارجية الانقاذ يكشف عن تقدير أولي لحجم الدمار والأضرار جراء العدوان على اليمن ووفد أممي يعلن تمويل البنك الدولي لمرحلة احصاء الأضرار

يمنات – صنعاء

قال وزير خارجية حكومة الانقاذ، هشام شرف، إن التقديرات الأولية لحجم الدمار الشامل الذي ترتب على العدوان الذي يشنه التحالف السعودي على اليمن منذ أكثر من عامين، و طال كل البنى التحتية الاقتصادية و الخدمية، بلغ 224 مليار دولار، حتى مارس/آذار 2017.

و أشار شرف إلى أن هذه إحصائية أولية، ما يوجب على البنك الدولي و غيره من المؤسسات التمويلية و التنموية، استقدام شركات و بيوت خبرة متخصصة لتقدير حجم اضرار العدوان السعودي و تحالفه في اليمن، و الحصول على كل التفاصيل من السلطات المركزية و المحلية لمواقع الاستهداف، مع استخدام الخدمات المتاحة عبر شركات الاقمار الصناعية أو الاجهزة الحكومية التي لديها تفاصيل عن كل عمليات القصف السعودية – الاماراتية و تحالفهم.

جاء ذلك أثناء لقاء شرف الثلاثاء 1 أغسطس/آب 2017، بوفد مكتب مشاريع الامم المتحدة برئاسة علاء النمر في العاصمة صنعاء.

و في اللقاء أكد شرف أن الاجتماع الذي عقد قبل أشهر في العاصمة السعودية، الرياض، حاول خداع العالم بالإعلان عن تبرعات مقدارها 18 مليار دولار لإعمار اليمن.

و أعتبر أن ذلك كان مسرحية فاشلة تبنتها السعودية لتضليل المجتمع الدولي، و المؤسسات و المنظمات الدولية التمويلية، عن حجم الدمار و الاضرار جراء عملياتها العسكرية في اليمن.

و حسب وكالة “خبر” اليمنية، أبدى الوفد الأممي، اعتزام مكتب مشاريع الأمم المتحدة، ممارسة مهامه في احصاء مشاريع الخدمات الاساسية التي تعرضت للتدمير و الاضرار في اليمن. مشيرا إلى أن البنك الدولي يتجه لتمويل المرحلة الأولى،  و التي ستشمل مرافق الطرقات و الجسور و المنشآت الصحية الاساسية و الكهرباء و غيرها من المرافق الأساسية.

وقدم الوفد الأممي رؤية عن آلية العمل و المناطق المشمولة بالأنشطة خلال المرحلة الحالية من البرنامج. طالبا المساعدة في إتمام الترتيبات الادارية و التنسيقية لبدء العمل و استقدام فريق العمل الهندسي و الاداري و مستلزمات العمل الميدانية من معدات و اجهزة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى