أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

الكشف عن اتفاقية سرية منحت شركة تتبع رجل أعمال مقرب من “محسن” ونجل “هادي” الاستثمار في نفط وغاز محافظة شبوة

يمنات – صنعاء

كشف موقع اخباري مهتم بالشأن اليمني، عن اتفاقية سرية وقعت العام الماضي، منحت بموجبها شركة يملكها رجل أعمال حق التنقيب عن النفط في محافظة شبوة، شرق البلاد، و بيع كميات كبيرة من الغاز.

و أشار موقع العربي نقلا عن مصادره أن الاتفاقية وقعت في أغسطس/آب 2016، بعد سيطرة القوات الموالية للتحالف السعودي على محافظة شبوة.

و لفت إلى أن الاتفاقية وقعت بين الشركة اليمنية للاستثمارات النفطية والمعدنية (وايكوم)، ويمثلها مديرها العام عبد الله عمير، و بين شركة يملكها رجل الأعمال أحمد العيسي، المقرب من الجنرال علي محسن و جلال نجل هادي.

و تضمنت الاتفاقية عدداً من البنود، أبرزها منح شركة العيسي حق استثمار عدد من حقول نفط في محافظة شبوة، و بيع كميات ضخمة من الغاز المنزلي، تقدر بتريليون متر مكعب، من خلال إنشاء منشأة لتعبئة الغاز المحلي.

و تضمنت الاتفاقية الاستثمار في بناء أنبوب لنقل النفط و إنشاء وتطوير محطة كهربائية، و تلبية احتياجات حقول النفط المشار لها في الاتفاقية من أعمال الحفر و التصفية.

و تمنح الاتفاقية شركة العيسي، نسخ كافة الدراسات الفنية، والوثائق عن حقول النفط والغاز من الشركة اليمنية.

و مدة الاتفاقية عام كامل، و كان اللافت فيها تضمنها لبند ينص على سريتها و عدم إفشائها من قبل الطرفين.

و نص بند آخر على أن تكون كافة المراسلات بين الطرفين بوسائل سرية (كتابية وتسلم باليد). و هو ما يؤكد بأن الاتفاقية مخالفة للقانون، و تخفي وراءها أسرار كثيرة.

و بحسب الموقع، لم توضح الاتفاقية العائدات المالية للحكومة، أو حصتها منها، مقابل منح كل هذه الامتيازات لشركة العيسي، و هو ما يطرح تساؤلاً عن عائدات الحقول المشار إليها في الاتفاقية، و كذا كميات الغاز التي منحت للعيسي.

و لم يعرف بعد ما اذا كان قد تم تجديد الاتفاقية أم انتهى العمل، خاصة و ان مدة الاتفاقية بحسب العقد انتهت الشهر الماضي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

الوسوم
إغلاق
إغلاق