أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسةحقوق وحريات ومجتمع مدني

مسئول أممي يطالب بابقاء المنافذ اليمنية مفتوحة لضمان وصول الطعام لليمنيين وأخر يتحدث عن دراسة ما اذا كان الاغلاق يصل إلى مستوى “العقاب الجماعي” المجرم دوليا

يمنات – صنعاء

دعت الأمم المتحدة، الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين ثان 2017، التحالف السعودي إلى إعادة فتح طرق مرور المساعدات إلى اليمن.

و قال ينس لايركه المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في إفادة صحفية، إن العمليات الإنسانية بما فيها رحلات الأمم المتحدة الجوية لنقل المساعدات “متوقفة” الآن بسبب إغلاق الموانئ الجوية و البحرية في اليمن.

و أشار إلى أن التحالف طلب من المنظمة أن تبلغ كل السفن التجارية في مينائي الحديدة و الصليف بالمغادرة.

و دعا لايركه للإبقاء على جميع الموانيء الجوية والبحرية مفتوحة لضمان دخول الطعام والوقود والدواء إلى البلاد.

و قال: الوضع كارثي في اليمن، هذه هي أسوأ أزمة غذاء نراها اليوم، سبعة ملايين شخص على شفا مجاعة، ملايين الأشخاص تساعدهم عملياتنا الإنسانية في البقاء على قيد الحياة.

و أشار إلى أن سعر الوقود قفز بنسبة 60 بالمئة بين عشية وضحاها في اليمن و سعر غاز الطهي بلغ مثليه و ترددت أنباء عن اصطفاف طوابير طويلة من السيارات أمام محطات البنزين.

و لفت إلى أن تقارير أشارت صباح الثلاثاء إلى ارتفاعات كبيرة في أسعار غاز الطهي و وقود السيارات و خروجها عن السيطرة. معتبرا أن ذلك مشكلة ذات أبعاد ضخمة تتعلق بالقدرة على الوصول في الوقت الحالي.

و قال روبرت كولفيل المتحدث باسم حقوق الإنسان بالأمم المتحدة إن المكتب سيدرس ما إذا كان الإغلاق يصل إلى مستوى “العقاب الجماعي” الذي يجرّمه القانون الدولي لكنه يأمل أن يكون مؤقتا.

و قال إن مكتب حقوق الإنسان قلق للغاية بشأن سلسلة هجمات شهدها اليمن خلال الأسبوع الماضي و قتلت عشرات المدنيين منهم أطفال في أسواق و منازل.

و تشمل هذه الهجمات تسع ضربات جوية على الأقل منذ يوم السبت على مدينة صنعاء.

و قالت فضيلة الشايب المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية إن المنظمة دعت كذلك إلى السماح للمساعدات الدوائية بالوصول إلى اليمن لمكافحة وباء الكوليرا الذي تسبب في ألفين و 194 حالة وفاة و 908 ألف و 702 حالة اشتباه بالإصابة بالمرض منذ أن بدأ في التفشي في أبريل/ نيسان الماضي.

المصدر: رويترز

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى