أسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

حصري – “وثيقة” تقرير حكومي يكشف عن حجم الالتزامات الحكومية غير المنصرفة

يمنات – خاص

كشف تقرير حكومي ارتفاع حجم الالتزامات غير المنصرفة على حكومة الانقاذ.

جاء ذلك في تقرير حكومي لوزارة المالية بحكومة الانقاذ حصل عليه “يمنات” صدر في 8 نوفمبر/تشرين ثان 2017، ضمن مذكرة موجهة من وزير المالية، صالح شعبان، إلى أمين عام مجلس الوزراء، يتضمن مذكرة للعرض على مجلس الوزراء بشأن الوضع الحرج للمالية العامة و ما يجب عمله و مخاطر عدم اجراء التدخلات اللازمة أو الابطاء فيها.

و تتركز الالتزامات غير المنصرفة على حكومة الانقاذ في:

المتأخرات من مرتبات الموظفين المدنيين و العسكريين حتى نهاية شهر اغسطس/آب 2017م بمبلغ اجمالي (669.7) مليار ريال، (بدون استبعاد ما تم صرفه من عدن و مأرب لبعض المحافظات و الجهات المركزية تحت السيطرة).

المتاخرات من مرتبات المتقاعدين المدنيين و العسكريين و بمبلغ اجمالي حوالي (64) مليار ريال.

مستحقات المقاولين و الموردين لدى الدولة و تعثر سداد تلك المستحقات قد اوجد عدد من المشاكل والصعوبات لدى هذه الفئة و علاقتها بالبنوك و المصارف المقترضة منها، و تصل تلك المستحقات إلى حوالي (70) مليار ريال، وفقا للبيانات المتاحة و المطالبات المعروضة على وزارة المالية فقط.

ارتفاع حجم الالتزامات المترتبة على ارتفاع مستوى الدين العام و ارتفاع مخاطره على المؤسسات المالية (البنوك التجارية، ومؤسسات و صناديق التقاعد) المكتتبة بحوالي (51.4%) من الدين العام الداخلي، حيث ان نسبة مديونية الحكومة للبنوك التجارية و الاسلامية تمثل حوالي (26.5%) من اجمالي الدين العام الداخلي، و حوالي (60%) من اجمالي ودائعها و حوالي (79%) من اجمالي قروضها و سلفياتها.

يبرز ذلك حجم اشكالية تضخم حجم الدين العام خاصة عندما تظهر لنا البيانات و المعلومات الاقتصادية و النقدية استمرار تراجع حجم الانشطة الاقتصادية و عدم توفر سيولة نقدية محلية أو اجنبية تسمح للبنك المركزي المساهمة في تمويل الفجوة المالية في ظل انعدام ثقة الممولين المحليين المحتملين في الوضع المالي و الاقتصادي ما يدفعهم إلى عدم المساهمة في تمويل عجز الموازنة هذا من ناحية.

للمزيد

“وثائق” .. تقرير حكومي يكشف عن حجم الدين العام الداخلي وارتفاع فوائده ويحذر من مخاطر ذلك على الوضع الاقتصادي في البلاد

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى