عربية ودولية

واشنطن تستخدم الفيتو ضد مشروع قرار في مجلس الامن يدين قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.. والمنسق الأممي الخاص يدعو إسرائيل إلى وقف أنشطتها الاستيطانية لأنها تنتهك القرارات الدولية

يمنات – وكالات

أعلنت الولايات المتحدة استخدام حق النقض ( الفيتو) ضد مشروع القرار المصري بشأن القدس، مشيرة إلى أنه يعيق السلام في القدس، حسبما قالت نيكي هيلي، السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن للتصويت حول إلغاء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأضافت هيلي أن واشنطن تدعم جهود السلام من خلال التفاوض المباشر.

وأفادت بأن الولايات المتحدة لدينا التزام واضح للتوصل لسلام دائم مبني على حل الدولتين.

ومن جانبه ،أكد المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام، نيكولاي ملادينوف، خلال افتتاح جلسة مجلس الأمن اليوم الاثنين، على وجود خطوات أحادية الجانب يمكن أن تهدد حل الدولتين.

ودعا ملادينوف إسرائيل إلى وقف أنشطتها الاستيطانية، مشيرا إلى أن استمرار بناء المستوطنات الإسرائيلية ينتهك القرارات الدولية، مشددا على أن الأمم المتحدة تعتبره نشاطا غير قانوني وعقبة في مسار السلام.

وأوضح ملادينوف أن أعمال العنف زادت بين الفلسطينيين والإسرائيليين منذ قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مؤكدا أن وضع القدس يجب أن يكون ضمن قضايا الحل النهائي.

وأشار المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام إلى أن القوات الإسرائيلية قتلت 22 فلسطينيا خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وأكد ملادينوف على أن السلام لا يزال مبنيا على مبدأ حل الدولتين.

وأشار في كلمته إلى أن 45% من الأدوية غير متوفرة في قطاع غزة، بالإضافة إلى وجود مشاكل صحية بالقطاع.

ومن جانبه، أعرب المندوب الفرنسي لدى الأمم المتحدة، فرانسوا دي لاتر، عن رفض بلاده للقرارات أحادية الجانب بشأن القدس، في إشارة إلى اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال دي لاتر، إن المسودة المصرية جيدة ،وتعيد التأكيد على مرجعيات أسس القانون الدولي بضرورة التوصل إلى حل الدولتين، مؤكدا أن “حل الدولتين هو الطريق الأمثل لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

وأضاف أنه سيتم بذل كافة الجهود لإعادة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات.

يذكر أن الرئيس الأمريكي أعلن في السادس من الشهر الجاري، اعتراف بلاده بالقدس عاصمةً لإسرائيل، واعتزامه نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، مما أثار موجة احتجاجات وإدانات إسلامية وعربية ودولية ،وأعمال عنف في الاراضي الفلسطينية بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين.

زر الذهاب إلى الأعلى