أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

هل بدأت الاجندات الاماراتية السعودية تتضارب في حضرموت .. حلف قبائل حضرموت يحتفل بـ”الهبة الشعبية” ويمنع رفع أعلام الجنوب ومستشاره يتحدث مناطقيا وبعيدا عن الجنوب

يمنات – صنعاء

يحتفل حلف قبائل حضرموت، بالذكرى السنوية الرابعة لما تسمى بـ”الهبة” الشعبية، التي سيطرت فيها القبائل المنضوية في الحلف على معظم مدن و مراكز مديريات محافظة حضرموت في العام 2014.

و توجهت قبائل الحلف إلى مدينة المكلا، للمشاركة في الاحتفال بالذكرى السنوية للهبة، السبت 30 ديسمبر/كانون أول 2017.

و منعت قيادة الحلف رفع الأعلام الجنوبية في الفعالية. مؤكدة أن الأعلام التي سيتم رفعها في الفعالية هي اعلام الحلف فقط.

و يرى مراقبون أن في ذلك قطعيعة واضحة مع المجلس الانتقالي الجنوبي، و تأكيد لتباعد الحلف عن المجلس الذي يقدم نفسه على أنه ممثل للجنوب، عوضا عن التباعد مع الامارات التي تدعم المجلس.

و تعد معظم قيادات الحلف من الشخصيات القبلية الحضرمية الموالية للنظام السعودي، و هو ما يفسر وجود تضارب في الاجندات السعودية الاماراتية في حضرموت.

و فيما تسيطر الامارات على ساحل حضرموت، تتوسع السعودية في صحراء حضرموت، و باتت تتوسع في أراضي المحافظة، حيث ازالت علامات حدودية في منطقة الخرخير الحدودية، و تعمت بأكثر من “26” ألف كم مربع في الأراضي اليمنية.

و يأتي منع رفع اعلام الجنوب في ذكرى الهبة، بالتزامن مع فتور في العلاقات بين الرياض و أبو ظبي، و تضارب اجندات البلدين فيما يخص العلاقة مع تركيا، التي باتت علاقة الأخيرة مع الرياض تشهد دفئا غير مسبوق.

و في سياق منع رفع اعلام الجنوب في فعالية الهبة، قال محروس بن حسن العوبثاني، مستشار رئيس حلف قبائل حضرموت، إنه يمنع منعاً باتاً، رفع إي أعلام غير أعلام حلف حضرموت، في إحتفالات الهبه الحضرميه، يوم السبت.

و حذر من يحاول أو يفكر في سرقة الإنتصارات أو جر الإحتفال الحضرمي إلى جهه معينة أو حزب معين ستتم محاسبتهم قانونياً.

و أوضح: الكلام واضح .. الإحتفال و ذكرى الهبة الحضرمية تخص ما سماه “شعب حضرموت” فقط و لا تتبع لأي منطقه أخرى أبداً. و في ذلك اشارة للتقاطع مع المجلس الانتقالي الجنوبي، و ايضاح لنعرات مناطقية تتحدث عن “حضرموت” بعيدا عن “الجنوب” و اليمن بشكل عام.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى