العرض في الرئيسةفضاء حر

تغاريد بالخط العريض (25)

يمنات

د. سامي عطا

(1)

اليقين أشد خطراً من اللايقين، لأن الأول يكرس مجموعة من الأمراض ولعل أخطرها على الإطلاق الحقيقة المطلقة، بينما الثاني “اللايقين” يمكن أن يكون وسيلة ومنهج للبحث الدائم والمتواصل عن المعرفة.كما يضع الإنسان أمام نسبية الحقائق ومحدودية معارفنا…!!!

(2)

من يعتقد أن تفكيك البنية التقليدية يمكن أن تحدثه قوى متعالية أو سوبر مان مدني حداثي سيأتي من كوكب أخر بالتأكيد لا يفهم في قوانين الصراع والتناقضات التحولات الاجتماعية شيء ويعيش تهويمات وأحلام فارغة من المعنى, فأي تغير اجتماعي لا يمكن أن يحدث إلاّ عبر قوانين صراع تستلهم قواه الاجتماعية الحية والفاعلة, هكذا تعلمنا وعرفنا من التحولات الاجتماعية عبر التاريخ !!!

(3)

تحولت السياسة من كونها حقل خدمي تفرضه دواعي الدفاع عن مصالح الناس إلى حقل صار ممارسيها يستثمرون آلام وأوجاع الناس، أي إنها صارت مشروع استثماري لا يختلف عن أي مشروع استثماري تجاري، الفرق الوحيد هو أن بضاعتها آلام وأوجاع وتأوهات الناس…!!!

(4)

الحرب والعنف لا تؤسس مجتمع مُتمدن ، التمدُن مرحلة يقطعها الإنسان في الإنتقال من حالة الطبيعة إلى الحالة الإنسانية، حالة الطبيعة يسود فيها حرب الجميع ضد الجميع أو الإنسان ذئب لأخيه الإنسان -حسب الفيلسوف هوبز – ، في حين الحالة الإنسانية يصل فيها الإنسان إلى كبح جماح القوة وضبطها وتقنين استخدامها من خلال دولة جامعة تلبي مصالح الناس دون تمييز عرقي أو ديني أو مذهبي أو جهوي أو مناطقي…!!!

(5)

لا يكفي أن تتمتع بمهارات إختيار أهدافك، بل ينبغي أن تحسن اختيار وسائل وأدوات تحقيقها.

(6)

نصيحة مجانية….!!!

من يريد أن يوحد البلد عليه التركيز على تاريخه وحضارته وتراثه، لأنها الجامع الوطني، أما استبدال عقيدة أو مذهب بأخر، فلن يزيدها إلاّ إنقساماً،علينا التركيز على تاريخ البلد وتراثه، من هنا يبدأ القاسم المشترك…!!!

(7)

“ثورة” هدفها الإنتصار للنيوليبرالية والتطبيع والأمركة ليست ثورة ، بل ثورة مضادة تهدف إلى جر البلد إلى التبعية والإتهان …!!!

(8)

الشراكة السياسية دون توحيد إرادة القرار تقود إلى فوضى ، لا شراكة في ظل فوضى، الشراكة إلتزام بضوابط يحددها برنامج شراكة له أسس ومبادئ، وينطلق عمل الشركاء من روح برنامج العمل المشترك …!!!

(9)

إعلام التثوير لا يصنع ثورة، إنما يصنع فوضى،الثورة الأصلية تسير بخطى ثابتة أما الثورة المهجنة أو المحفزة إعلاميا تتعثر، ثورة تونس ثورة أصيلة، بينما سواها لم تفض إلا إلى فوضى عارمة، لأن من حفزها لم يك يرمي إلا للفوضى، لذلك لن ينجح التثوير الإعلامي في إيران، لإستحالة قيام ثورة داخل ثورة، وها هي فقاعة صابونكم تتلاشى!!!…

(10)

من يسعى إلى الحقيقة ومنطلقاته الشك في المعارف السائدة لا يضل ، باعتبار أن المعرفة دائماً معرفة بواقع، ولما كان الواقع متغير ومتجدد؛ فلابد للمعارف أن تتجدد ولا تقف عند ما عُرف ، بل يستلزم العقل أن ينتج معارف جديدة وترك المعارف المنقضية ، وهذا لن يتم إلاّ بالشك فيها؛ باعتبارها لا تتناسب مع واقعنا الجديد، وللحيلولة دون الوقوع في اكتساب معارف منقولة، معارف ليست أصيلة أي ليست من فهمنا لواقعنا …!!!

(11)

تدعي مملكة العدوان اصلاحات سياسية تهدف إلى الخلاص من فكرها الوهابي والإنفتاح على العالم ، بينما تعيد تمكين هذا الفكر وتعزيزه من خلال حربها العدوانية في هذا البلد ، حيث تعتمد على عناصر اصولية وهابية في حربها …!!!

(12)

الحرية المنتزعة بالإرادات الحرة غير “حرية” الوهم المنتظر أن تهبها قوى الاستبداد والطغيان الخارجي…!!!

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى